Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

موسكو تشعل ليل أوكرانيا بـ17 سلاحا مختلفا

صواريخ باليستية و"كروز" ومسيرات هجومية وبايدن يسعى لتأمين 60 مليار دولار لكييف و10 مليارات لتل أبيب

صواريخ روسية تم إطلاقها من منطقة بيلغورود متجهة نحو خاركيف شرق أوكرانيا (أ ف ب)

ملخص

قالت الخارجية الروسية إن وزيرها سيرغي لافروف قدم الشكر لكوريا الشمالية على دعمها حرب بلاده في أوكرانيا

قال الجيش الأوكراني، اليوم الخميس، إن القوات الروسية شنت ضربات جوية جديدة الليلة الماضية على أهداف في شرق وجنوب وشمال البلاد، في حين لم ترد أنباء عن سقوط ضحايا.

وذكر سلاح الجو الأوكراني أن القوات الروسية استخدمت 17 سلاحاً مختلفاً، بينها صواريخ باليستية وصواريخ "كروز" وطائرات مسيرة هجومية لضرب أهداف صناعية ومدنية وعسكرية وأخرى خاصة بالبنية التحتية.

وأضاف أن القوات الأوكرانية أسقطت ثلاث طائرات مسيرة وصاروخ "كروز".

وتشن روسيا ضربات جوية متكررة على مناطق تشمل تجمعات سكانية خلف الخطوط الأمامية منذ حربها الشاملة على أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022.

وتنفي موسكو استهداف المدنيين عمداً. ولم تعلق على أحدث ضربات جوية أعلن عنها.

وبدأت أوكرانيا هجوماً مضاداً في الجنوب والشرق، أوائل يونيو (حزيران) الماضي، لكنها لم تحقق سوى تقدم تدريجي بسبب حقول الألغام الروسية الشاسعة والتحصينات الشديدة للقوات الروسية.

خطاب الحرب والمبادئ

وقالت الخارجية الروسية، إن وزيرها سيرغي لافروف قدم الشكر لكوريا الشمالية على دعمها حرب بلاده في أوكرانيا، وتعهد "بدعم وتضامن كاملين" من جانب موسكو للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووصل لافروف إلى بيونغ يانغ، أمس الأربعاء، لعقد اجتماعات ينظر إليها على أنها تمهد الطريق لزيارة الرئيس فلاديمير بوتين الذي عزز التعاون مع كوريا الشمالية المعزولة سياسياً.

وقال لافروف خلال حفل استقبال بكوريا الشمالية، أمس الأربعاء، إن موسكو تقدر "بشدة" دعم كوريا الشمالية "الراسخ والمتسق مع المبادئ" للحرب.

وقال لافروف وفقاً لنص الخطاب الذي نشره الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الروسية، "وبالمثل فإن روسيا الاتحادية تعبر عن دعمها الكامل وتضامنها مع تطلعات جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية".

ووصفت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية زيارة لافروف بأنها "مناسبة مهمة" من أجل تعزيز العلاقات بين البلدين بصورة أكبر.

وقال البيت الأبيض، الأسبوع الماضي، إن كوريا الشمالية زودت روسيا، أخيراً، بشحنة من الأسلحة، وهو ما وصفته بأنه تطور مثير للقلق.

ورد المتحدث باسم "الكرملين" دميتري بيسكوف بأن المزاعم الغربية لا تستند إلى أدلة.

بايدن وعبء الحلفاء

في المقابل، قال مصدر مطلع لـ"رويترز"، أمس الأربعاء، إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تدرس طلب مساعدات بقيمة 60 مليار دولار لأوكرانيا و10 مليارات دولار لإسرائيل ضمن طلب إنفاق إضافي سيرسله بايدن إلى "الكونغرس" بحلول غد الجمعة.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يطلب بايدن من "الكونغرس" إقرار مشروع قانون الإنفاق التكميلي بسرعة، إذ تسعى واشنطن للتعامل مع تبعات تصاعد التوترات في الشرق الأوسط في أعقاب الهجوم الذي شنته حركة "حماس" على إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، فيما تتطلع في الوقت نفسه لمواصلة دعم أوكرانيا في تصديها للهجوم الروسي.

وقالت مصادر مطلعة، الثلاثاء الماضي، إن بايدن يدرس تقديم طلب تمويل إضافي بنحو 100 مليار دولار يشمل مساعدات دفاعية لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان، إضافة إلى تمويل للجهود المبذولة لتعزيز الأمن على حدود الولايات المتحدة مع المكسيك.

المزيد من دوليات