Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بوتين: الهجوم الأوكراني المضاد "فشل تماما"

مقاتلة "سوخوي-27" روسية تبعد طائرة استطلاع أميركية من حدودها فوق البحر الأسود

أوضح بوتين أن "ما يحدث الآن على طول خط التماس يسمى الدفاع النشط" (أ ف ب)

ملخص

موسكو أرسلت مقاتلة من طراز "سوخوي-27" عندما اقتربت طائرة استطلاع أميركية مسيرة من طراز "غلوبال هوك" من الحدود الروسية فوق البحر الأسود

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن القوات الروسية تعزز مواقعها على كامل جبهة القتال في أوكرانيا بعد الهجوم المضاد الأوكراني، الذي وصفه بالفاشل، هذا العام.

وشكل قرار بوتين في عام 2022 بإرسال عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا بداية حرب خلفت مساحات شاسعة من أوكرانيا مدمرة ومئات الآلاف من القتلى والجرحى.

بدورها، قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأحد، إن موسكو أرسلت مقاتلة من طراز "سوخوي-27" عندما اقتربت طائرة استطلاع أميركية مسيرة من طراز "غلوبال هوك" من الحدود الروسية فوق البحر الأسود.

وأضافت الوزارة أن الطائرة الأميركية ابتعدت عندما اقتربت منها الطائرة الروسية، وفق ما ذكرته وكالة "إنترفاكس" للأنباء.

لقد فشل تماماً

وتسيطر روسيا حالياً على نحو 17.5 في المئة من الأراضي الأوكرانية، ولم يحقق الهجوم الأوكراني المضاد الذي بدأته القوات الأوكرانية منذ أربعة أشهر هذا العام أي مكاسب تذكر على الأرض، وفقاً للتحليلات الغربية للأراضي التي تسيطر عليها روسيا.

وبينما استعادت أوكرانيا الأراضي التي استولت عليها روسيا العام الماضي، يواجه الجيش الأوكراني صعوبات في اختراق الخطوط الروسية المعززة بحقول ألغام وآلاف من القوات الروسية الإضافية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال بوتين في تصريحات مصورة نشرها الصحافي في الكرملين بافيل زاروبين على وسائل التواصل الاجتماعي، "أما بالنسبة إلى الهجوم المضاد، الذي يزعم أنه متوقف، فقد فشل تماماً".

وأضاف بوتين عندما سئل عن معركة بلدة أفدييفكا بشرق أوكرانيا، "الجانب المقابل يستعد لعمليات هجومية نشطة جديدة. نحن نرى ذلك ونعلمه".

ووصفت كل من روسيا والولايات المتحدة تصاعد القتال حول أفدييفكا بأنه هجوم روسي جديد.

وقال بوتين "ما يحدث الآن على طول خط التماس يسمى ’الدفاع النشط’"، مضيفاً "قواتنا تعمل على تحسين مواقعها في المنطقة بأكملها تقريباً. منطقة كبيرة جداً".

ويشير مركز "بيلفر" في جامعة هارفرد إلى أن أوكرانيا حققت مكاسب صافية قدرها ثمانية أميال مربعة من الأراضي خلال الشهر المنتهي في 10 أكتوبر (تشرين الأول).

وكان الصراع في شرق أوكرانيا قد بدأ منذ عام 2014 بعد إطاحة رئيس موال لروسيا في ثورة الميدان الأوكرانية، وضم روسيا لشبه جزيرة القرم مع قتال قوات مدعومة من روسيا للجيش الأوكراني.

هراء الحرب الأميركية

وقال الرئيس الروسي في مقابلة نشرت، اليوم الأحد، إن التلميحات في الغرب بأن الولايات المتحدة تستعد لحرب متزامنة مع كل من روسيا والصين هي هراء.

من جهة أخرى، أكدت سلطات منطقة دونيتسك الأوكرانية، اليوم الأحد، أن مدنيين قتلا في هجمات روسية على بلدة أفدييفكا بشرق أوكرانيا، أمس السبت.

وواصل الجيش الروسي هجومه لليوم الخامس على أفدييفكا بقصف عنيف لدرجة أن أطقم الطوارئ لم تتمكن من انتشال القتيلين من المباني المدمرة.

وأضافت سلطات منطقة دونيتسك، اليوم الأحد، عبر تطبيق "تيليغرام"، أن شخصاً ثالثاً أصيب في مكان آخر بالمنطقة.

وقالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، اليوم الأحد، إن قواتها صدت 15 هجوماً روسياً بالقرب من أفدييفكا وتونينكي وبيرفومايسكي في منطقة دونيتسك، بينما شنت القوات الروسية ضربات جوية مكثفة في المنطقة.

وأفاد أوليه سينيهوبوف حاكم منطقة خاركيف في شرق أوكرانيا أيضاً، اليوم الأحد، أن امرأة تبلغ من العمر 54 سنة، ورجلاً يبلغ 57 سنة، قتلا وأصيبت امرأة في هجوم جوي روسي خلال الليل.

وينفي الجانبان استهداف المدنيين في الحرب التي شنتها روسيا على جارتها في فبراير (شباط) من العام الماضي.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات