Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأمم المتحدة: المدنيون في غزة يتكدسون بمنطقة أصغر من أي وقت مضى

تشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى مليون شخص فروا من منازلهم إلى أجزاء أخرى من القطاع

المدنيون في غزة بلا مكان آمن يذهبون إليه (رويترز)

ملخص

المواد الأساسية المنقذة للحياة نفدت والأمم المتحدة تدعو إلى هدنة إنسانية للسماح بوصول المساعدات إلى غزة

حذرت الأمم المتحدة، الثلاثاء، من أن المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة "يتكدسون في منطقة أصغر من أي وقت مضى" وأن المواد الأساسية المنقذة للحياة نفدت، ودعت إلى هدنة إنسانية للسماح بوصول المساعدات.

وقالت جويس مسويا مساعدة الأمين العام للشؤون الإنسانية ونائبة منسق الإغاثة في حالات الطوارئ في اجتماع عقده مبعوثون عرب في القطاع الذي تسيطر عليه حركة (حماس) "تشير التقديرات الآن إلى أن ما يصل إلى مليون شخص فروا من منازلهم إلى أجزاء أخرى من غزة".

وطالبت إسرائيل، الأسبوع الماضي، نحو 1.1 مليون شخص في غزة -أي ما يقرب من نصف سكان القطاع- بالانتقال إلى الجنوب بينما تستعد لهجوم بري رداً على أسوأ هجوم تشنه "حماس" على إسرائيل في تاريخها الممتد منذ 75 عاماً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت مسويا "في الواقع، ليس لدى المدنيين مكان يذهبون إليه، لا مكان يهربون فيه من القنابل والصواريخ، ولا مكان يجدون فيه الماء أو الطعام، أو يهربون من الكارثة الإنسانية التي تتكشف".

وحثت على "وقف الأعمال العدائية لأسباب إنسانية".

وفرضت إسرائيل حصاراً شاملاً على غزة واستهدفتها بأعنف حملة قصف على الإطلاق. وتعهدت بالقضاء على "حماس" بعد أن قتلت 1300 شخص واحتجزت رهائن في هجوم على إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول). وقُتل نحو 3 آلاف فلسطيني.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، الثلاثاء، "لا يمكننا إرسال شاحنات وقوافل المساعدات الإنسانية بينما يستمر القصف. تجري مناقشات مكثفة نشارك فيها مع عدد من الأطراف لمحاولة توصيل المساعدات الإنسانية الأساسية في أسرع وقت ممكن".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار