Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

موسكو: طهران شريك استراتيجي لنا بالشرق الأوسط

أعلن شويغو أن العلاقات بين البلدين في المجال الدفاعي تتطور إيجاباً

وزير الدفاع الروسي خلال مراسم استقباله في إيران (أ ف ب)

ملخص

استقبل شويغو بحفاوة كبيرة في مقر قيادة أركان القوات المسلحة الإيرانية وفق وسائل إعلام روسية.

أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو خلال لقائه رئيس الأركان الإيراني في طهران أن إيران "شريك استراتيجي" لروسيا في الشرق الأوسط، وذلك خلال زيارة للجمهورية الإيرانية ترمي إلى ترسيخ الروابط الدفاعية بين البلدين، وفق وكالات أنباء روسية.

وتسعى موسكو إلى ترسيخ تحالفاتها مع بلدان أخرى ينبذها الغرب، بما فيها إيران المتهمة بإمداد روسيا بمسيرات مسلحة تستخدمها في هجومها على أوكرانيا. وأكدت إيران في الأشهر الماضية تزويد روسيا بطائرات مسيرة، لكنها شددت على أن ذلك تم قبل بدء الحرب في فبراير (شباط) 2022.

ونقلت وكالات روسية عن شويغو قوله خلال الاجتماع مع رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري "أعتبر اجتماعنا خطوة إضافية نحو تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين روسيا وإيران، اليوم لدينا فرصة لمناقشة القضايا الآنية المتصلة بالتعاون الثنائي العسكري".

وشدد شويغو على أن إيران "شريك استراتيجي لروسيا في الشرق الأوسط"، وأضاف "العلاقات الروسية - الإيرانية في المجال الدفاعي تتطور بشكل دينامي وإيجابي، وفي الآونة الأخيرة تكثفت الاجتماعات على أعلى مستوى بشكل كبير".

وأشار شويغو إلى أن الاجتماع تطرق إلى ملفات سوريا وأفغانستان وناغورني قره باغ، حيث بدأت أذربيجان عملية عسكرية اليوم الثلاثاء ضد الانفصاليين الأرمن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت وزارة الدفاع الروسية أشارت في بيان أوردته وكالات أنباء روسية إلى أن وفدها سيجري خلال الزيارة "محادثات مع القيادة العسكرية الإيرانية"، وتابعت الوزارة "ستسهم هذه الزيارة في تعزيز العلاقات العسكرية الروسية – الإيرانية، وستشكل محطة مهمة في تطوير التعاون بين البلدين".

واستقبل شويغو بحفاوة كبيرة في مقر قيادة أركان القوات المسلحة الإيرانية وفق وكالة "ريا نوفوستي" الروسية، وأوردت وكالة الجمهورية الإيرانية للأنباء "إرنا" أن المحادثات تطرقت إلى "تطوير الدبلوماسية الدفاعية"، و"إدارة المخاطر المشتركة".

وتتزامن لقاءات شويغو في إيران مع زيارة يقوم بها وزير الخارجية الصيني إلى موسكو لمدة أربعة أيام، وتأتي في أعقاب زيارة استمرت أياماً عدة أجراها الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ - أون إلى أقصى الشرق الروسي.

وتخضع روسيا وإيران لعقوبات دولية تقيد تبادلاتهما التجارية، وفي العام الماضي نسج البلدان علاقات وثيقة في مجالات عدة، بما في ذلك التعاون العسكري وفي مجال الطاقة.

في مارس (آذار) الماضي أعلنت إيران التوصل إلى اتفاق لشراء مقاتلات سوخوي سو-35 من روسيا، مما دفع الولايات المتحدة للإشارة في مايو (أيار) الماضي إلى أن البلدين "بصدد توسيع شراكتهما الدفاعية".

منذ مطلع العام تبدي إيران حيوية كبيرة على الساحة الدبلوماسية، سعياً إلى تقليص نطاق عزلتها الدولية بتعزيز ارتباطها بروسيا والصين، وباشرت مسارات مصالحة مع جيرانها العرب.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات