Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سجن 18 ضابط شرطة عراقيا في وقائع "سفارة السويد"

دانتهم المحكمة بتهمة التقاعس وعدم منع المحتجين من إضرام النيران خلال أحداث حرق المصحف

تجمع لأنصار الصدر بالقرب من سفارة السويد بالعراق خلال أحداث مماثلة في يونيو 2023 (أ ف ب)

ملخص

السجن ما بين 18 شهراً و3 سنوات لضباط شرطة عراقيين بتهمة تقاعسهم عن حماية سفارة السويد

قضت محكمة عراقية بسجن 18 ضابط شرطة بعد إدانتهم بالتقاعس عن منع محتجين من إضرام النار في السفارة السويدية في بغداد خلال يوليو (تموز) اعتراضاً على مناسبة مزمعة لإشعال النار في نسخة من المصحف في استوكهولم.

وجاء في نسخة من الحكم حصلت عليها "رويترز"، وأكدها مسؤولان بوزارة الداخلية أن محكمة في بغداد أصدرت أحكاماً بالسجن لمدد تتراوح بين 18 شهراً وثلاث سنوات الثلاثاء.

وجاء في الحكم أن ضباط الشرطة أدينوا "لامتناعهم عن القيام بواجباتهم الموكلة إليهم في حماية السفارة السويدية ومنع الأشخاص الذين اقتحموها وحرقها كونه من ضمن الواجبات الأساسية المناطة إليهم".

وتقول الوثيقة إن الحكم وفترات السجن قابلة للاستئناف.

وأكد مصدر حكومي أحكام السجن وقال إن الحكم يظهر التزام الدولة العراقية بمحاسبة الأشخاص الذين ارتكبوا أعمال العنف.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واقتحم مئات المحتجين السفارة السويدية في بغداد خلال يوليو وأضرموا فيها النار احتجاجاً على مناسبة كانت مزمعة لحرق المصحف في استوكهولم.

وكان متطرفون تقدموا بطلب وحصلوا على إذن من الشرطة السويدية لتنظيم احتجاج يضرمون خلاله النار في المصحف أمام السفارة العراقية. بينهم مهاجر عراقي في السويد كان قد أضرم النار في مصحف أمام مسجد في استوكهولم خلال وقت سابق في يونيو (حزيران).

وأثارت حوادث الحرق غضب العالم الإسلامي، وأدت إلى احتجاجات على مدى أسابيع بالعراق وسجال دبلوماسي بين بغداد واستوكهولم دفع الأولى إلى طرد السفير السويدي واستدعاء سفيرها من الأخيرة.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات