Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تستحق عمارة بعد الحرب لأجمل مدن أوروبا قباحة نظرة ثانية

"اندبندنت" تتجول في أربع مدن ناجية، حيث تستحق المباني الحضرية "القبيحة" إعادة تقييم

روتردام أعيد بناؤها من أنقاض ما بعد الحرب، وهي الآن تتكون من عجائب معمارية حديثة (روبن أوتريخت)

ملخص

تتجول "اندبندنت" في أربع مدن أوروبية دمرتها الحرب العالمية الثانية وبنيت بطريقة غير عادية كانت تعتبر "قبيحة" ولكنها اليوم تستحق نظرة جديدة

ألن يكون الأمر الأكثر روعة أن يضطر جميع الزوار الجدد إلى إحدى المدن إلى المشي من خلال بوابة للسفر عبر الزمن لكي يحق لهم الدخول؟ إذ نرتدي في رؤوسنا نظارة الواقع الافتراضي ونستعرض مرور الوقت، سنرى السرد الجيوتاريخي للمدينة كله يتكشف قبل أن نخرج إلى الشوارع نفسها.

في عدد لا يحصى من البوابات الإلكترونية في أنحاء أوروبا كلها، ستكون هناك لحظة من شأنها أن تجعل الجميع يرتجف من الخوف: قصف عنيف خلال الحرب العالمية الثانية، ويتحول ما تعرضه الشاشة إلى أنقاض في غمضة عين. تنعش إعادة البناء الجذرية التي تلي ذلك المدينة بمنارات معمارية من التفاؤل – ترياق من الأوقات الصعبة.

في ضوء الخلفية الحضرية، ألن نكون أكثر سخاء – وأقل احتقاراً – تجاه مراكز المدن التي تستبعد في بعض الأحيان بوصفها مكدومة وغير مثيرة للاهتمام ووحشية ومن الأفضل تجاوزها؟ تعتقد كاثرين كروفت، مديرة جمعية القرن الـ20 Twentieth Century Society، بأنهم يفعلون ذلك بالفعل، شارحة "في العقد الماضي أو نحو ذلك، شعرنا بتحول ملموس في التصورات العامة لما يسمى ’العمارة القبيحة الجميلة‘. هناك تقدير متزايد وإعادة تقييم للمباني التي تعرضت إلى انتقاد في فترة ما بعد الحرب".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في سوانزي وروتردام وبلايماوث ولوهافر، كانت الضجة الزلزالية في منتصف القرن مجرد بداية، إذ فتحت الباب على التجديد والثقافة وفصول سلسة من إعادة التجديد – قبل حتى من أن تصبح إعادة التجديد كلمة على شفاه الجميع. في ما يلي بعض من الحواضر التي شطبت سابقاً وتستحق نظرة أخرى.

أبرتاو (سوانزي)، ويلز

ليست سلال المهملات المصنوعة من الخرسانة الخام عموماً ما يتوقع المرء العثور عليه كمعروضات في متحف، لكن هذه الأمثلة على مشهد المناطق الحضرية هي التي يدعى الزوار إلى تأملها في "معرض سوانزي خلال القرن الـ20" الذي يستضيفه متحف المدينة، وهو خادم التاريخ المحلي وواحد من المباني القليلة التي نجت من "غارة الليالي الثلاث" عام 1941.

قد يكون إنشاء طرق حديثة من الأنقاض هو النهضة الخيالية المثالية، لكن حظ المدينة الواقعة في جنوب ويلز لم يكن دائماً متوفراً: لم تكتمل إعادة البناء بالكامل أبداً، وانتقدت بسبب الافتقار إلى التماسك، وفي غضون عقود قليلة جداً كانت حالة من حالات اللمعان المتلاشي. كان القلق الإضافي في شأن ما يجب فعله بالمساحة الصناعية المضمحلة التي كانت تحتلها صناعة النحاس المزدهرة أكثر مما يتحمله قرن واحد.

ومع ذلك، لم تستسلم روح سوانزي قط، وأصبحت المدينة بارعة في التجديد. كانت منطقة الأرصفة السابقة (الحي البحري) هي التالية المقرر خضوعها إلى عملية تجميل، شكل "متحف الواجهة البحرية الوطني" و"مركز ديلان توماس" عنصريها، انبثقت منطقة فنية وأرض خصبة لمصوري الشوارع الفوتوغرافيين حول محطة القطار، أما خليج كوبر، المنطقة المستدامة التالية، المكتملة بساحة وحديقة منظمة وجسر، فربط المدينة أخيراً بالشاطئ. إنه انتظار طويل، يا أبرتاو [اسم المدينة بالويلزية].

استكشافها

معرض "سوانزي في القرن الـ20" مستمر حتى فبراير (شباط) 2024. عليكم بالمشي في وسط المدينة على درب، مع الوقف في مقهى كاردوماه (مالكه إيطالي ولم يتغير إلا قليلاً منذ الخمسينيات)، والسوق المصممة وفق أسلوب ما بعد الحرب، و"المركز المدني" المصمم وفق المدرسة الوحشية والشبيه بجانب أحد الكثبان – شرفاته الداخلية المتدرجة وثرياته الأصلية تعود بقوة على الموضة.

أحياء جديدة

تحتفظ المدينة بمصنعها "هافود مورفا"، إذ تعيد تجديد أعمال النحاس القديمة هناك لتصبح "مصنع بندرين للتقطير"، إذ يتولى فريق لتقطير الويسكي مؤلف بالكامل من النساء القيادة.

الوصول إلى هناك

هناك قطارات تنطلق كل ساعة نحو سوانزي من محطة لندن بادينغتون، وكل 30 دقيقة من كارديف.

الإقامة هناك

يمكنكم الإقامة في قلب الحي البحري في "فندق دلتا ماريوت".

روتردام، هولندا

إذا لم يكن وجود حساب على "إنستغرام" يدعى @KeepRotterdamUgly [حافظوا على روتردام بشعة] دليلاً كافياً على مدينة تكتسي النقصان كشعار شرف، فما الدليل الكافي؟ تستقبل ثاني أكبر مدينة في هولندا وأكبر ميناء في أوروبا عدداً متزايداً من السياح الوافدين بين عام وآخر، على رغم عدم وجود أي من السمات الجاذبة لمدن القنوات في البلاد.

في يوم من الأيام، عبرت شبكة من القنوات التاريخية روتردام كما هي الحال في أي مكان آخر، لكن كثيراً منها امتلأ بأنقاض مدينة سويت بالأرض بسبب القصف، وهو عنف رصدته الأذرع المحمومة للتمثال De Verwoeste Stad – [بالهولندية] المدينة المدمرة.

في أعقاب الحرب، ظهرت الانتقائية، في كل عقد تملأ مساحة بمبنى أعلى أو عمل أكثر غرابة من أعمال الهندسة المعمارية التعبيرية. إذا كانت الأدلة شيئاً يستفاد منه، تبرز مباشرة البيوت المكعبة وممشى لاتشتسينغل المرتفع وجسر إراسموس في مجالات الابتهاج والابتكار والإبداع على التوالي.

لكن هناك بعد ذلك المباني القوية الجميلة التي شيدت بعد الحرب التي لن تجدوها على صفحات الأدلة: قلعة حديثة هي عبارة عن متجر بيانكورف الكبير، ومبنى بلايكبورغ للمكاتب القائم على ركائزه المتينة، ومبنى "شل" السابق، الذي يذكر بمبنى الأمم المتحدة في نيويورك. حتى الهندسة المعمارية للقرن الـ21 ترفع قبعتها للمجمع الإبداعي المسمى على نحو مناسب بروتوس.

استكشافها

شاهدوا لقطات من الأربعينيات في "متحف روتردام 40-45"، وانضموا إلى "جولات الهندسة المعمارية" لاستيعاب المدينة الحديثة، وجدولوا الرحلة لتتزامن مع "شهر روتردام للهندسة المعمارية" في يونيو (حزيران).

أحياء جديدة

تملأ روتردام مساحاتها بالفن في منشأة تخزين الفن "ديبوت-بويمانس" المغطاة بالمرايا وفي "تايت-إسكي كونستال"، وكلاهما في ميوزيوم بارك. بعده ستجد منتزه "هوفبوغن بارك" (رد روتردام على منتزه "الخط العالي" بنيويورك) ومسبح وفق الموجة الحضرية.

الوصول إلى هناك

تشغل "ستينا لاين" خدمة العبارات من هارويتش إلى هوك-فان-هولاند، الواقعة على بعد 18 ميلاً (29 كيلومتراً) من روتردام، والمتصلة بها بمترو.

الإقامة هناك

اختاروا نزل "ستاي أوكاي" للنوم في أحد "البيوت المكعبة".

بلايماوث، إنجلترا

وفر الدمار لوحة نظيفة لمخطط المدن الأكثر تميزاً في زمنه، باتريك أبيركرومبي، لتنفيذ الإصلاح المعروف باسم "خطة بلايماوث"، أول مدينة تتبع مدرسة الفنون الجميلة في بريطانيا. على رغم أن عدداً قليلاً من زوار أرمادا واي أو رويال بارايد في الوقت الحاضر قد يرون استلهام واشنطن أو نيودلهي أو إدنبرة أو كانبيرا، وقد يتهم الرافضون وسط المدينة بعدم التقادم في شكل جيد، لا تزال رؤية الرجل واضحة للعيان: حجر بورتلاند، والمحاور الكبرى، والتقاطعات الهندسية، و"المناطق" التي توجهها وظائف (الترفيه، البيع بالتجزئة، المدنية، الثقافية...). هل من كلمة واحدة تستحضر منتصف القرن أفضل من "منطقة"؟

الآن، تحول درب تقود سالكها بنفسها في وسط المدينة إلى جولة في متحف في الهواء الطلق، داعية الفضولي إلى التخلص من كل شارة تجارية واستكشاف الجزء الذي كان فاضلاً ذات يوم من المدينة والمتجاهل في كثير من الأحيان لصالح منطقة باربيكان أو منطقة هو الأكثر قدماً وأناقة وعاطفية. تبرز الأحداث التاريخية الخفية لبعض من أفضل القطع المعمارية بعد الحرب في المملكة المتحدة – المسرح والمصارف والسوق والمحال الكبرى المستوحاة من المدرسة الكلاسيكية – الأكثر حضوراً في المركز المدني المزدهر، وهو معلم غير تقليدي لكن معبر عن عصره، نجا من كرة الدمار ويستعد للتجديد.

استكشافها

يمكن تنزيل التطبيق Plymouth Trails (دروب بلايماوث)، وتجربة تاريخ بلايماوث بمرور الوقت لدى "ذا بوكس" (حيث يعرض "كتاب القصف" أيضاً) ومشاهدة المدينة من أعلى برج سميتون.

أحياء جديدة

يمكن أخذ رحلة بالقارب من باربيكان إلى فناء ويليام الملكي التاريخي – فناء التموين السابق للبحرية الملكية الذي تحول إلى مساحة للعيش في شقق أنيقة، والعمل المشترك، والضيافة، والفنون.

الوصول إلى هناك

تدير "ناشيونال إكسبرس" خطوط حافلات مباشرة بين بلايماوث و38 موقعاً في أنحاء المملكة المتحدة كلها.

الإقامة هناك

يمكنكم الإقامة في فندق "كراون بلازا" مع إطلالة على مناظر الخليج وأسطح المباني.

لوهافر، فرنسا

ربما أعلن مهندس البناء في فترة ما بعد الحرب، أوغست بيريه، النصر من القبر في العيد الوطني عام 2005 إذ أفادت "اليونسكو" بأنها ستدرج لوهافر في فرنسا في فئة التخطيط الحضري الحديث بعد الحرب. بالاعتماد على كل من التصنيع المسبق والباطون – بيتون بالفرنسية – بغرض السرعة المطلقة، أعادت مهمته إيواء 40 ألف شخص في 18 سنة فقط بعدما طمس القصف المدينة عام 1944.

سبقت عقود من السخرية الإدراج [اليونيسكو]: لم تحصل شبكة بيريه من المباني السكنية باللون البيج والأشكال العلبية على نظرة ثانية من محبي فرنسا الواصلين في عبارات والمتطلعين بدلاً من ذلك إلى روين مدينة جاندارك، وغيفرني مدينة مونيه، وأونفلور المثالية. بوصف لوهافر المصب الصناعي لنهر السين في نورماندي، ربما كانت أيضاً أبشع مكان على الأرض.

لكن خلف الرصانة السوفياتية للبناء، رأت "اليونسكو" بوضوح شيئاً مختلفاً: آثار في الخرسانة بدت مصنوعة جمالياً مثل الخشب أو الحجر، وإلهام كلاسيكي جديد واضح في الأعمدة، والأطر المكشوفة، وأوسع نطاق من التركيبات. لكن يمكن القول إن التصاميم الداخلية المتمحورة حول السكان هي التي حظيت بالاهتمام الأكبر. التواريخ الاجتماعية الملموسة خلال جولة في شقة تيموان – هي إعادة بناء أمينة لواحدة من الشقق النموذجية وكبسولة زمنية تخص الخمسينيات – تنبثق من الجدران. هي مليئة بخصائص الشقة الحديثة، ونوافذ على أكثر من جدار لتلقي أقصى قدر من أشعة الشمس، وأبواب منزلقة لجعل الإقامة مرنة، ومطابخ قريبة من غرفة المعيشة فلا يعود مستخدموها معزولين.

استكشافها

تشمل الأجزاء الأخرى من بانوراما منتصف القرن "موما" المذهل ("متحف الفن الحديث"، الذي يضم واحدة من أهم مجموعات اللوحات الانطباعية في فرنسا)، كنيسة القديس يوسف (نصف كنيسة، نصف نصب تذكاري للحرب، ومتنوعة الألوان في شكل مذهل في الداخل)، و"أوتيل دي فيل" – ذروة بيريه.

أحياء جديدة

مرر بيريه عصا البدل في مجال البناء إلى أوسكار نيماير الذي يتميز "فولكان" الذي بناه في مركز المدينة - هو مكان ثقافي - بحساسية قدم فيل ضخم لكنه أنيق في شكل غريب. وأعدوا ملابس السباحة خاصتكم، يعد "باين دي دوك" هو مجمع مسابح عامة حديث وعجيبة معمارية في الأرصفة المعاد تنشيطها.

الوصول إلى هناك

"تدير "بريتاني للعبارات" خدمة من بورتسماوث إلى لوهافر.

الإقامة هناك

يمكن الإقامة في قلب بناء ما بعد الحرب في "أوتيل فون دويه".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات