Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اجتماع "الـ20" بالهند يفتش عن التوافق المفقود حول أوكرانيا

سلطات نيودلهي أزالت العشوائيات ولاحقت القردة والكلاب الضالة لإبعادها عن شوارع العاصمة

ملخص

زعماء مجموعة الـ20 توافدوا على نيودلهي لحضور القمة السنوية وسط محاولات لتجاوز خلافات الأزمة الأوكرانية.

بدأ زعماء مجموعة الـ20 التوافد على نيودلهي، اليوم الجمعة، لحضور اجتماعهم السنوي في الوقت الذي يسعى فيه المفاوضون إلى تجاوز الخلافات في شأن الحرب في أوكرانيا للتوصل إلى توافق في الآراء في القمة التي تستضيفها الهند.

وأزالت السلطات الهندية العشوائيات ولاحقت القردة والكلاب الضالة لإبعادها عن شوارع العاصمة، وأغلقت الشركات والمكاتب والمدارس في الحي التجاري والحكومي المركزي في إطار إجراءات أمنية خلال القمة التي تستمر يومين.

لكن الانقسامات الشديدة في شأن الحرب الروسية تنذر بإخراج القمة عن مسارها، مما يعيق إحراز تقدم على صعيد قضايا مثل الأمن الغذائي وأزمة الديون والتعاون في مكافحة تغير المناخ.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومن المتوقع أيضاً أن يهيمن الغرب وحلفاؤه على القمة. وسيغيب الرئيس الصيني شي جينبينغ عن الاجتماع وسيرسل بدلاً منه رئيس مجلس الدولة (رئيس الوزراء) لي تشيانغ، كما سيغيب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وستظل القمة هي التجمع الأبرز على الإطلاق لكبار الشخصيات العالمية في الهند مع تأكيد حضور الرئيس الأميركي جو بايدن، والمستشار الألماني أولاف شولتز، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، وآخرين.

وأفادت صحيفة "فايننشال تايمز" أمس الخميس بأن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك سيحث رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي على "مهاجمة" روسيا بسبب غزوها أوكرانيا واستغلال نفوذه للمساعدة في إنهاء الحرب.

وحال الموقف المتشدد من الحرب دون التوصل إلى اتفاق حتى على بيان واحد في الاجتماعات الوزارية حتى الآن خلال فترة رئاسة الهند لمجموعة الـ20 هذا العام، وترك للزعماء أمر إيجاد طريقة للتغلب على هذه المشكلة، إن أمكن.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات