Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كوريا الجنوبية واليابان تفرضان عقوبات تتعلق بكوريا الشمالية

طاولت 9 أفراد و4 كيانات شاركوا في تطوير برنامج بيونغ يانغ النووي والصاروخي

عقوبات كوريا الجنوبية واليابان بسبب دعم الأفراد والكيانات لنشاط بيونغ يانغ الصاروخي (أ ف ب)

ملخص

فرضت كوريا الجنوبية واليابان عقوبات على 9 أفراد وأربعة كيانات شاركوا في تطوير برنامج كوريا الشمالية النووي والصاروخي.

قالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية اليوم الجمعة إنها فرضت عقوبات على خمسة أفراد وشركة في كوريا الشمالية بسبب إطلاق بيونغ يانغ صاروخاً فضائياً.

كما أعلنت وزارة خارجية اليابان اليوم فرض عقوبات على ثلاث جماعات وأربعة أفراد شاركوا في تطوير برنامج كوريا الشمالية النووي والصاروخي.

وذكرت وسائل إعلام رسمية، أمس الخميس، أن كوريا الشمالية نفذت محاكاة لضربة نووية متبعة سياسة "الأرض المحروقة" على أهداف في أنحاء كوريا الجنوبية وذلك رداً على مناورات مشتركة بين سول وواشنطن قالت بيونغ يانغ إنها بمثابة خطط لشن هجوم نووي استباقي من جانب الولايات المتحدة.

وأوضحت تقارير وسائل الإعلام الرسمية بتفاصيل غير معتادة كيف تتصور بيونغ يانغ احتمال اندلاع الحرب، بما يشمل مواجهة أي هجوم بضرب كوريا الجنوبية بأسلحة نووية ثم اجتياح أراضيها لاحتلالها.

وقالت هيئة الأركان العامة لجيش كوريا الشمالية في بيان نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية "أجرى الجيش الشعبي الكوري تدريباً على ضربة نووية تكتيكية يحاكي ضربات الأرض المحروقة على مراكز القيادة الرئيسة والمطارات العملياتية لعصابات جيش جمهورية كوريا (الجنوبية) مساء أول من أمس الأربعاء".

وقال الجيش الكوري الجنوبي، إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخين باليستيين قصيري المدى في البحر، مساء أول من أمس الأربعاء، بعد ساعات من نشر الولايات المتحدة قاذفات قنابل "بي-1بي" في إطار تدريبات جوية مشتركة بين البلدين الحليفين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعقدت الرئاسة في كوريا الجنوبية اجتماعاً أمنياً بعد الإطلاق الذي نفذته كوريا الشمالية، في وقت متأخر من الليل، الذي أعقب محاولتها الفاشلة الثانية، الأسبوع الماضي، لوضع أول قمر اصطناعي للتجسس في مداره.

وقال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا للصحافيين "هذه التصرفات تشكل تهديداً للسلام والاستقرار، ليس لبلدنا فحسب بل للمنطقة والمجتمع الدولي ولا يمكن التسامح معها".

وجاء الإطلاق الأخير قبل يوم واحد من انتهاء المناورات العسكرية المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة التي تستغرق 11 يوماً، التي تندد بها بيونغيانغ منذ فترة طويلة وتصفها بأنها تدريب على الحرب.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن الزعيم الكوري الشمالي أشرف، الثلاثاء الماضي، على جزء من تدريب شارك فيه قادة وأقسام الجيش بأكمله، بهدف إعدادهم لحرب شاملة مع الجنوب.

وذكر التقرير أن التدريبات تحاكي صد غزو مفاجئ ثم شن هجوم مضاد لاحتلال "كامل أراضي النصف الجنوبي".

وتضمنت المحاكاة "شن ضربات متزامنة فائقة الكثافة على مراكز القيادة العسكرية المحورية والموانئ العسكرية والمطارات العملياتية وغيرها من الأهداف العسكرية المهمة للعدو".

ويحث زعيم كوريا الشمالية الجيش على تعزيز جاهزيته للحرب، وانتقد قادة الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان ووصفهم بأنهم "زعماء عصابات" يتسببون في زيادة خطر نشوب حرب نووية في المنطقة.

وقالت وزارة الدفاع اليابانية، إن الصاروخ الأول الذي أطلقته كوريا الشمالية، في وقت متأخر من مساء أول من أمس الأربعاء، وصل إلى ارتفاع 50 كيلومتراً وحلق مسافة 350 كيلومتراً، في حين وصل الصاروخ الثاني إلى ارتفاع 50 كيلومتراً وحلق مسافة 400 كيلومتر.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات