Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ترقب مصير "فاغنر" بعد مقتل قائدها و"السودان مهدد بتدمير كامل"

أزمة النيجر على حالها من التعقيد وست دول جديدة تنضم إلى مجموعة "بريكس"

ملخص

رئيس وزراء بولندا ماتيوش مورافيتسكي قال إنه يتوقع أن تشكل مجموعة "فاغنر" الآن تهديداً أكبر

تصدر مقتل قائد مجموعة "فاغنر" يفغيني بريغوجين، وجميع من كانوا برفقته ولا سيما ساعده الأيمن، في تحطم طائرة خاصة في روسيا، واجهة الأحداث الدولية، وتعددت السيناريوهات حول ظروف مقتله في وقت جبهات أوكرانيا مشتعلة وحرب المسيرات بين كييف وموسكو على أشدها.

في السودان، تزايدت حدة الاشتباكات بين الجيش و"الدعم السريع" في عدد من محاور القتال بينها الخرطوم ومدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور.

في النيجر، الأزمة على حالها من التعقيد في وقت تقود الجزائر "مساعي حثيثة بهدف الإسهام في إيجاد حل سياسي للأزمة التي تعيشها النيجر بما يجنبها والمنطقة بأكملها مزيداً من الأخطار".

وإلى جوهانسبورغ حيث انضمت ست دول جديدة إلى مجموعة "بريكس"، وتلتحق كل من إيران والسعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والأرجنتين وإثيوبيا اعتباراً من الأول من يناير (كانون الثاني) 2024 بمجموعة الدول الناشئة الساعية إلى تعزيز نفوذها في العالم.

في سوريا، وفيما تظاهر مئات السوريين مجدداً في مناطق عدة بمحافظتي درعا والسويداء جنوب البلاد، قتل سبعة عناصر من "هيئة تحرير الشام" جراء قصف لقوات النظام شمال سوريا، في وقت تشهد المنطقة تصعيداً في وتيرة القصف خلال الأسابيع الأخيرة.

وفي العراق، قتل ثلاثة عناصر من حزب العمال الكردستاني في ضربة نفذتها طائرة مسيرة تركية في كردستان شمال البلاد.

صحياً، وفيما أثار ظهور إصابات عدة بسلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، تحتوي على طفرات جينية أكثر من المعتاد، مخاوف من حدوث موجة من الإصابات، اتجهت الأنظار إلى القمر حيث هبطت مركبة الفضاء الهندية بسلام بالقرب من القطب الجنوبي غير المستكشف للقمر، الأمر الذي وصفه رئيس الوزراء ناريندرا مودي بأنه "يوم تاريخي".

الغرب يشكك في ظروف تحطم طائرة بريغوجين ويترقب مصير "فاغنر"

قتل قائد مجموعة "فاغنر" يفغيني بريغوجين الذي قاد، في يونيو (حزيران)، تمرداً قصير الأمد ضد القيادة العسكرية الروسية، في تحطم طائرة خاصة في روسيا، قضى جميع من كانوا بداخلها وبينهم ساعده الأيمن، في وقت كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستمع الموسيقى لمناسبة الذكرى الـ80 لمعركة كورسك في الحرب العالمية الثانية.

وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده ليست متورطة في وفاة بريغوجين. وقال "ليس لنا أي علاقة بهذا الأمر. الجميع يعي من له علاقة بذلك".

رئيس وزراء بولندا ماتيوش مورافيتسكي قال، من جهته إنه يتوقع أن تشكل مجموعة "فاغنر" الآن تهديداً أكبر، إذ ستصبح تحت سيطرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد افتراض وفاة مؤسسها.

وفي باريس، رأى المتحدث باسم الحكومة الفرنسية أوليفييه فيران أن ثمة "شكوكاً منطقية" حول "ظروف" تحطم طائرة بريغوجين، وبعدما اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن أنه "قلما تحصل أمور في روسيا من دون أن يكون (الرئيس فلاديمير) بوتين وراءها"، قال فيران "هذه من حيث المبدأ حقيقة يمكن الإقرار بها".

روسيا تسقط مسيرة قرب موسكو و3 مطارات تعلق الرحلات الجوية

قالت روسيا إن موسكو تعرضت لهجوم جديد بطائرة مسيرة في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، وذكرت وكالة "تاس" للأنباء أن ثلاثة مطارات رئيسة في موسكو علقت رحلاتها.

وأبلغ الجيش الروسي عن هجمات أوكرانية متكررة بطائرات مسيرة وصواريخ على الأراضي الروسية خلال الأيام القليلة الماضية.

وأعلنت روسيا في وقت سابق وقوع واحدة من كبرى الغارات الجوية الأوكرانية المنسقة فوق الأراضي التي تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا، لكنها قالت إن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت جميع الطائرات المسيرة وعددها 42 قبل أن تضرب أهدافها في شبه جزيرة القرم.

انضمام 6 دول جديدة إلى "بريكس" اعتبارا من 2024

انضمت ست دول جديدة إلى مجموعة "بريكس" المؤلفة من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، وفق ما أعلن الرئيس الجنوب أفريقي سيريل رامابوزا خلال قمة للمجموعة في جوهانسبورغ.

وتلتحق كل من إيران والسعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والأرجنتين وإثيوبيا اعتباراً من الأول من يناير 2024 بمجموعة الدول الناشئة الساعية إلى تعزيز نفوذها في العالم.

وعلى رغم إبداء الدول الأعضاء في "بريكس" دعمها سابقاً لتوسعة التكتل كانت هناك انقسامات بين القادة في شأن العدد وسرعة الانضمام، لكن رامابوزا قال إن المجموعة التي تتخذ قراراتها بالإجماع اتفقت على "المبادئ التوجيهية لعملية توسيع العضوية ومعاييرها وإجراءاتها".

موفد جزائري في النيجر بحثا عن حل بعيدا من التدخل العسكري

ضمن جهودها للوساطة في أزمة النيجر، أوفدت الجزائر الأمين العام لوزارة الخارجية لوناس مقرمان إلى نيامي حيث التقى رئيس الوزراء المعين من النظام العسكري، وفق مصادر رسمية، وقالت الوزارة إن هذه الزيارة تأتي "في إطار المساعي الحثيثة والمتواصلة للجزائر والهادفة إلى الإسهام في إيجاد حل سياسي للأزمة التي تعيشها النيجر بما يجنبها والمنطقة بأكملها مزيداً من الأخطار".

وتأتي الزيارة بعدما بدأ وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف جولة محادثات في ثلاث من دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس"، هي نيجيريا وبنين وغانا، للتشاور في شأن أزمة النيجر وسبل حلها.

البرهان يصل بورتسودان والأمم المتحدة تحذر: السودان مهدد بتدمير كامل

تزايدت حدة الاشتباكات بين الجيش السوداني و"قوات الدعم السريع" في عدد من محاور القتال بينها العاصمة الخرطوم ومدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور، مما فاقم الأوضاع الإنسانية إلى الأسوأ، وزادت حركة النزوح هرباً من لهيب المعارك المتواصلة منذ أيام عدة.

وسط هذه الأجواء وصل رئيس مجلس السيادة السوداني القائد العام للجيش عبدالفتاح البرهان، مساء الخميس، إلى بورتسودان آتياً من عطبرة (ولاية نهر النيل) بعد ساعات من تسجيله بأم درمان أول ظهور له منذ 130 يوماً خارج القيادة العامة للجيش، وتفقده قوات الجيش في منطقة كرري العسكرية وقاعدة وادي سيدنا الجوية، فضلاً عن تفقده سلاح المدفعية في عطبرة التي تبعد 300 كيلومتر شمال الخرطوم.

الصين: السعودية وإيران تقودان "موجة مصالحة" في الشرق الأوسط

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي إنه في أعقاب حوار الصين مع السعودية وإيران اتخذ البلدان خطوات لتحسين العلاقات وقيادة تشكيل "موجة مصالحة" في الشرق الأوسط. أضاف أن الصين "تقدر القرار الصحيح الذي اتخذه الجانب الإيراني"، لافتاً إلى أن بكين ستواصل دعم بلدان الشرق الأوسط في استكشاف سبل التنمية وفقاً لما يتماشى مع ظروفها المحلية، كما ذكر وانغ أن من غير الممكن التوصل إلى حل أساسي للقضية النووية الإيرانية إلا بالعودة إلى التطبيق الشامل والفعال للاتفاق النووي.

وفي 10 مارس (آذار) الماضي توصلت إيران والسعودية إلى اتفاق برعاية بكين من أجل إعادة فتح سفارتيهما وتنفيذ اتفاقات تعاون اقتصادي وأمني موقعة منذ أكثر من 20 عاماً.

طهران: تبادل السجناء مع واشنطن سيستغرق شهرين

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في مؤتمر صحافي إن إجراءات الإفراج عن الأميركيين المحتجزين في إيران ستستغرق ما يصل إلى شهرين. وتابع كنعاني "أعلنت السلطات المعنية إطاراً زمنياً محدداً وستستغرق هذه الإجراءات شهرين في الأكثر"، وذكرت وسائل إعلام كورية جنوبية أن أصولاً إيرانية مجمدة في كوريا الجنوبية جرى تحويلها إلى البنك المركزي السويسري، الأسبوع الماضي، لتبديل عملات أخرى بها، وإعادتها إلى إيران.

سوريون يتظاهرون في جمعة "إسقاط النظام" بدرعا والسويداء

تظاهر مئات السوريين مجدداً في مناطق عدة بمحافظتي درعا والسويداء جنوب البلاد، في تحركات انطلقت احتجاجاً على تدهور الأوضاع الاقتصادية وتطورت إلى المطالبة بـ"إسقاط النظام"، وفق ما أفاد به ناشطون والمرصد السوري لحقوق الإنسان، وتشهد المحافظتان، منذ نحو أسبوع، تحركات شعبية أعقبت قرار السلطات رفع الدعم عن الوقود، في خضم أزمة اقتصادية تخنق السوريين بعد أكثر من 12 عاماً من نزاع مدمر.

7 قتلى من "تحرير الشام" بقصف لقوات النظام شمال سوريا

قتل سبعة عناصر من "هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقاً) جراء قصف لقوات النظام في شمال سوريا، وفق ما أفاد "المرصد السوري"، في وقت تشهد المنطقة تصعيداً في وتيرة القصف خلال الأسابيع الأخيرة.

وتسيطر "هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقاً) التي كانت مرتبطة بتنظيم "القاعدة"، على مساحات شاسعة من محافظة إدلب ومناطق متاخمة في محافظات اللاذقية وحماة وحلب.

المسيرات التركية تقتل 4 أكراد في سوريا والعراق

قتل ثلاثة عناصر من حزب العمال الكردستاني في العراق، في ضربة نفذتها طائرة مسيرة تركية في كردستان شمال البلاد، في وقت يقوم وزير الخارجية التركي حقان فيدان بزيارة للإقليم، وأفاد جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان بأن "طائرة مسيرة تابعة للجيش التركي استهدفت سيارة لمقاتلي حزب العمال الكردستاني" في منطقة سيدكان بمحافظة أربيل، بالقرب من الحدود الإيرانية.

وبعد وقت قصير من الغارة، التقى وزير الخارجية التركي هاكان فيدان رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني ورئيس الحكومة مسرور بارزاني في أربيل، عاصمة كردستان العراق.

ترمب يغادر سجن فولتون ويندد بـ"مهزلة قضائية" و"تدخل انتخابي"

عاد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب إلى حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، المعروف سابقاً باسم "تويتر"، بمنشور يظهر صورة له من عملية احتجازه في سجن مقاطعة فولتون بولاية جورجيا، في وقت سابق من الخميس الماضي، والمنشور الذي يدعو إلى التبرعات هو أول تواصل مباشر مع الجمهور على المنصة التي حظرته بعد هجوم مناصرين له في السادس من يناير 2021 على الكونغرس.

ونشر ترمب، الذي كان لديه أكثر من 88 مليون متابع عندما حظره "تويتر"، صورة مع عبارة "تدخل في الانتخابات، لا تستسلم أبداً"، وأوقف "تويتر" حسابه في يناير 2021، مشيراً إلى خطر مزيد من التحريض على العنف بعد اقتحام مبنى "الكابيتول"، فقد كان يستخدم "تويتر" ومنصات تواصل اجتماعي أخرى للزعم أن هزيمته في انتخابات 2020 كانت بسبب تزوير أصوات الناخبين على نطاق واسع ولمشاركة نظريات المؤامرة الأخرى، وفي 15 نوفمبر (تشرين الثاني)، بدأ ترمب محاولته لاستعادة البيت الأبيض في 2024.

الدنمارك ستحظر حرق الرموز الدينية

عرضت الحكومة الدنماركية مشروع قانون يحظر حرق المصحف بعد الاضطرابات التي سجلت في دول مسلمة عدة بسبب تدنيس نسخ من القرآن في الدنمارك. وقال وزير العدل بيتر هاملغارد إن القانون "سيحظر التعامل بطريقة غير مناسبة مع أشياء تكتسي أهمية دينية كبيرة لدى ديانة ما"، موضحاً أن التشريع يهدف خصوصاً إلى حظر عمليات حرق هذه الأشياء والرموز وتدنيسها في أماكن عامة.

المركبة الهندية تهبط بسلام على القمر

هبطت مركبة الفضاء الهندية بسلام بالقرب من القطب الجنوبي غير المستكشف للقمر، الأمر الذي وصفه رئيس الوزراء ناريندرا مودي بأنه "يوم تاريخي"، وقابل فنيو المهمة بهتافات الفرح وبالتصفيق إعلان منظمة أبحاث الفضاء الهندية ISRO في مقرها الرئيس أن "شاندرايان-3" هبطت بنجاح على سطح القمر.

وكلمة "تشاندرايان" تعني "مركبة القمر" باللغتين الهندية والسنسكريتية، وهذه المهمة هي المحاولة الثانية للهند للهبوط على سطح القمر بعد أن نجحت مهمة "تشاندرايان-2" عام 2019 في وضع مركبة في المدار، لكن المركبة الرئيسة تحطمت.

ما متحورة كورونا الجديدة التي تثير المخاوف من ارتفاع عدد الإصابات؟

أثار ظهور إصابات عدة بسلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" تحتوي على طفرات جينية أكثر من المعتاد، مخاوف من حدوث موجة من الإصابات هذا الصيف، ووضعت "منظمة الصحة العالمية" المتحورة تحت المراقبة الشديدة، ويجيء رصد المتحورة الجديدة بعد أيام فقط من الإبلاغ عن متحورة سميت "إيريس" تنتمي إلى سلالة "أوميكرون" [من فيروس كورونا]، باعتبارها ثاني أكثر سلالات "كوفيد" انتشاراً في المملكة المتحدة.

والعلماء في حالة تأهب بسبب العدد الكبير جداً من الطفرات الجينية التي طرأت على هذه المتحورة، مع وجود أكثر من 30 طفرة جينية على سطح البروتين الشوكي، علماً أنه الجزء من الفيروس الذي تهدف اللقاحات المضادة إلى تحييده.

وتشمل أعراض المتحورة الجديدة سيلان الأنف والصداع والتعب والعطس، إضافة إلى التهاب الحلق.

المزيد من تقارير