Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بايدن: أميركا تحاول تحديد كيفية سقوط طائرة بريغوجين... وروسيا "توبخه"

وزير أوكراني يعتبر أن مجموعة "فاغنر" لم تعد قوة قتالية مهمة بعد مقتل قائدها

محققون روسيون أعلنوا العثور على الجثث الـ10 والصندوقين الأسودين (أ ب)

ملخص

وجهت روسيا توبيخاً إلى بايدن بعدما عبر عن عدم دهشته من مقتل يفغيني بريغوجين في حادثة تحطم طائرة، وحذرت واشنطن من الإدلاء بمثل هذه التصريحات.

قال الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة إن مسؤولين أميركيين يحاولون تحديد كيفية سقوط طائرة يفغيني بريغوجين، قائد مجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية الخاصة، ومقتل جميع ركابها.

ووجهت روسيا توبيخاً إلى بايدن في وقت سابق الجمعة، بعدما عبر عن عدم دهشته من مقتل بريغوجين في حادثة تحطم طائرة، وحذرت واشنطن من الإدلاء بمثل هذه التصريحات.

ورداً على سؤال الصحافيين عن سبب سقوط طائرة بريغوجين، قال بايدن "لا يمكنني التحدث بحرية عن هذا الأمر بالتحديد... نحاول تحديد الأسباب بدقة، لكن ليس لدي ما أقوله".

وعبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تعازيه لعائلة بريغوجين الخميس، ليقطع صمته في أعقاب تحطم طائرة بريغوجين بعد شهرين من قيادته تمرداً ضد قادة الجيش الروسي.

العثور على الجثث

وأعلن المحققون الروسيون، مساء الجمعة، العثور على الجثث الـ10 الذين قتلوا في تحطم الطائرة التي كانت تقل بريغوجين، إضافة إلى الصندوقين الأسودين للطائرة التي تحطمت الأربعاء الماضي قرب العاصمة موسكو.

 

وقالت لجنة التحقيق الروسية على "تيليغرام" إنه "تم العثور على جثث القتلى الـ10 في مكان حادثة (تحطم) الطائرة. يتم إجراء فحوص جينية لتحديد هوياتهم. ضبط المحققون مسجلي الرحلة ويتم إجراء معاينة دقيقة للمكان".

ولم يكشف المحققون عن الفرضيات التي يعملون عليها أو الأسباب المحتملة للحادثة، والتي قد تشمل زرع قنبلة على متن الطائرة أو إصابتها بصاروخ أرض - جو أو ارتكاب ربانها خطأ.

وأكد بوتين الخميس أن التحقيق في الحادثة "سيستغرق بعض الوقت"، لكن "سيتم المضي به حتى النهاية والتوصل إلى نتيجة. لا شك في ذلك".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الكرملين ينفي

منذ تحطم الطائرة قرب العاصمة الروسية، الأربعاء، وتأكيد السلطات مقتل 10 أشخاص كانوا على متنها بينهم بريغوجين، سرت تكهنات وتحليلات بأن زعيم المجموعة الذي كان مقرباً من بوتين حتى تمرده المسلح في يونيو (حزيران) قد يكون ضحية عملية اغتيال دبرها الكرملين ثأراً لتحديه سلطة الرئيس الروسي. 

ونفى الكرملين، الجمعة، ضلوعه في الحادثة، معتبراً أن ذلك "كذب محض".

وقال المتحدث باسم مقر الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف خلال مؤتمر صحافي الجمعة "هناك كثير من التكهنات حول تحطم الطائرة والوفاة المأسوية للركاب، بما في ذلك يفغيني بريغوجين، كل هذا كذب محض". وأضاف "نعلم جيداً في أي اتجاه يتم التكهن في الغرب"، مشدداً على أن التحقيق مستمر في الحادثة.

وزير الدفاع الأوكراني: "فاغنر" لم تعد قوة قتالية مهمة

من جانبه، قال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف إن مجموعة "فاغنر" استنفدت قوتها، عقب الإعلان عن مقتل قائدها.

وصرح لصحيفة "فيلت أم تسونتاغ" الألمانية "لم يعد هناك بالفعل مجموعة فاغنر كما كانت عليه قبل عام كقوة قتالية مهمة". وأضاف "لقد انكسرت".

ويعتقد ريزنيكوف أيضاً أن مقتل بريغوجين أضعف الرئيس الروسي بوتين.

وأوضح ريزنيكوف في مقتطفات من مقابلة تنشرها الصحيفة الأحد "لأن ذلك أظهر للعالم أنه إذا أبرم بوتين صفقة مع أحدهم ثم انتهك الصفقة، فإن ذلك يعني أنه لا يمكن الوثوق به".

المزيد من دوليات