Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

انضمام 6 دول جديدة إلى "بريكس" اعتباراً من 2024

السعودية والإمارات ومصر وإيران وإثيوبيا والأرجنتين تلتحق بعضوية المجموعة بدءاً من يناير المقبل

انضمت ست دول جديدة إلى مجموعة "بريكس" المؤلفة من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، وفق ما أعلن الرئيس الجنوب أفريقي سيريل رامابوزا اليوم الخميس خلال قمة للمجموعة في جوهانسبورغ.

وتلتحق كل من إيران والسعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والأرجنتين وإثيوبيا اعتباراً من الأول من يناير (كانون الثاني) 2024 بمجموعة الدول الناشئة الساعية إلى تعزيز نفوذها في العالم.

وتصدر النقاش بشأن توسعة عضوية المجموعة التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا جدول أعمال قمة عقدت على مدى ثلاثة أيام تنتهي اليوم الخميس.

وعلى رغم إبداء الدول الأعضاء في "بريكس" دعمها سابقاً لتوسعة التكتل كانت هناك انقسامات بين القادة بشأن العدد وسرعة الانضمام، لكن رامابوزا قال إن المجموعة التي تتخذ قراراتها بالإجماع اتفقت على "المبادئ التوجيهية لعملية توسيع العضوية ومعاييرها وإجراءاتها".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكد رئيس البرازيل لويس إيناسيو لولا دا سيلفا اهتمام السعودية والأرجنتين وإثيوبيا والإمارات بالانضمام للمجموعة، حيث أبدت الدول رغبتها لنيل عضوية "بريكس".

وأضاف الرئيس البرازيلي في مؤتمر صحافي قوله إن "اهتمام الدول الأخرى بالانضمام لمجموعة (بريكس) أظهر مدى أهميتها في مساعي إقامة نظام اقتصادي عالمي جديد"، متابعاً "سنظل منفتحين لضم مرشحين جدد".

وتقدم ما يقرب من 20 دولة بطلب رسمي للانضمام إلى المجموعة التي تمثل ربع الاقتصاد العالمي وأكثر من ثلاثة مليارات نسمة، فيما يشارك نحو 50 رئيس دولة وحكومة آخرين في القمة التي تختتم اليوم الخميس.

وأقرت مجموعة "بريكس" خلال القمة المنعقدة في جنوب أفريقيا مشروع قرار بدراسة استحداث "نظام مدفوعات بعملة جديدة" في المستقبل.

ترحيب وتثمين

بدوره، قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إن بلاده تطلع إلى المزيد من التعاون مع دول "بريكس" وإنها ستظل مصدراً موثوقاً للطاقة.

وكتب رئيس الإمارات محمد بن زايد على منصة "إكس" (تويتر سابقاً) "نتطلع إلى العمل مع (بريكس) من أجل رخاء ومنفعة جميع دول وشعوب العالم".

وقال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إن مصر تتطلع للعمل على "إعلاء صوت دول الجنوب إزاء مختلف القضايا والتحديات التنموية التي تواجهنا، بما يدعم حقوق ومصالح الدول النامية".

وثمن السيسي في بيان إعلان تجمع "بريكس" دعوة مصر للانضمام لعضويته اعتباراً من يناير 2024، وأضاف "نعتز بثقة دول التجمع كافة التي تربطنا بها علاقات وثيقة، ونتطلع للتعاون والتنسيق معها خلال الفترة المقبلة".

قال رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد في منشور على منصة "إكس" اليوم الخميس، إن قرار مجموعة "بريكس" دعوة إثيوبيا للانضمام إليها "لحظة عظيمة" وإن بلاده تريد التعاون من أجل "نظام عالمي شامل ومزدهر".

نجاح استراتيجي

ومن جانبها، اعتبرت طهران انضمامها إلى مجموعة بريكس "نجاحاً استراتيجياً لسياستها الخارجية".

رحب محمد جمشيدي المستشار السياسي للرئيس إبراهيم رئيسي الخميس بانضمام إيران إلى المجموعة، ووصفه بأنه "نجاح استراتيجي" لسياستها الخارجية.

وكتب جمشيدي على منصة "إكس" إن "العضوية الدائمة في مجموعة الاقتصادات الناشئة العالمية هي حدث تاريخي ونجاح استراتيجي للسياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية".

شكر روسي

شكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا على إدارته لقمة مجموعة دول "بريكس" وعلى جهوده لتوسيع التكتل.

وكان بوتين يتحدث عبر رابط فيديو في المؤتمر الصحافي الختامي للقمة التي استمرت ثلاثة أيام في جوهانسبورغ.

وقال بوتين إن موسكو تنوي توطيد علاقاتها بالدول الأفريقية وإنها ستظل شريكاً يعتمد عليه في إمدادات الغذاء والوقود.

وأضاف في كلمة عبر رابط فيديو أن روسيا لديها أكثر من 30 مشروعاً للطاقة في دول أفريقية، مشيراً إلى أن إمدادات الوقود الروسية ستساعد الحكومات الأفريقية في احتواء ارتفاع الأسعار.

زخم جديد

قال الرئيس الصيني شي جينبينغ اليوم الخميس إن توسيع بريكس سيضخ زخماً جديداً لآلية التعاون في المجموعة.

وأضاف خلال قمة لزعماء دول المجموعة في جوهانسبورغ بجنوب أفريقيا أن توسيع "بريكس" يعكس عزمها على الوحدة والتعاون.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات