Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مشرعون يحثون بايدن على تفريغ حمولة ناقلة إيرانية محتجزة

شركات الشحن تخشى تجنب مشتري النفط الاستعانة بسفنها في الرحلات المستقبلية

ميناء هيوستن في تكساس حيث احتجزت الإدارة الأميركية ناقلة النفط الإيرانية (رويترز)

ملخص

قالوا إن تطبيق عقوبات النفط سيصبح بلا معنى إذا ظل المواطنون والشركات الأميركية ذات الصلة خائفين دوماً من رد الفعل الإيراني.

حث مشرعون أميركيون من الحزبين الجمهوري والديمقراطي الرئيس جو بايدن وإدارته على إيجاد حل للتأخير المستمر منذ أشهر في تفريغ شحنة نفط من ناقلة إيرانية محتجزة قبالة تكساس.

والناقلة سويز راجان متوقفة بالقرب من غالفستون الواقعة على بعد نحو 80 كيلومتراً من هيوستن منذ 30 مايو (أيار) الماضي، إذ إن شركات الشحن تخشى تجنب مشتري النفط الاستعانة بسفنها في الرحلات المستقبلية إذا أفرغت أي شركة منها حمولة الناقلة. واحتجزت الولايات المتحدة الناقلة في عملية لإنفاذ العقوبات.

ومن بين أسباب تأخير تفريغ حمولة الناقلة أيضاً الخشية من حدوث تداعيات من جانب إيران. وقال قائد كبير في بحرية الحرس الثوري الإيراني الشهر الماضي إن إيران سترد على أي شركة نفط تفرغ نفطاً إيرانياً من ناقلة محتجزة.

وقال السيناتور الجمهوري جوني إرنست والسيناتور الديمقراطي ريتشارد بلومنتال ومشرعون آخرون في مجلس الشيوخ ومجلس النواب في خطاب إلى بايدن وكبار مسؤولي الإدارة إن تطبيق عقوبات النفط سيصبح بلا معنى إذا ظل المواطنون والشركات الأميركية ذات الصلة خائفين دوماً من رد الفعل الإيراني.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال المشرعون في الخطاب المرسل في وقت متأخر من أمس الثلاثاء واطلعت عليه "رويترز"، "يتعين أن توضح الإدارة أن إيران والمنظمات الإرهابية الأجنبية لا يمكنها منع حكومتنا من تطبيق عمليات إنفاذ القانون المشروعة".

وطلبوا من الإدارة تقديم إفادة حول التقدم المحرز في نقل النفط الذي جرت مصادرته من الناقلة سويز راجان إلى عهدة الولايات المتحدة.

ولم يرد البيت الأبيض على طلب للتعليق.

يأتي الخلاف بشأن الناقلة في وقت تسعى واشنطن وطهران إلى التوصل إلى اتفاق للإفراج عن خمسة مواطنين أميركيين محتجزين نظير الإفراج عن أموال إيرانية مجمدة في كوريا الجنوبية بقيمة ستة مليارات دولار. ومن شأن الاتفاق تذليل عقبة كبيرة بين واشنطن وطهران المختلفتين على قضايا تتنوع من البرنامج النووي الإيراني إلى دعم طهران لفصائل مسلحة شيعية في المنطقة.

ووفقاً لتقديرات المشرعين فإن قيمة النفط الموجود في الناقلة التي تحمل 800 ألف برميل هي 56 مليون دولار. وتجري المساهمة بالأموال المتحصلة من مصادرة الولايات المتحدة للنفط الإيراني في صندوق لضحايا الإرهاب يقدم تعويضات لضحايا الهجمات. وقال مسؤول بالصندوق إنه لا توجد أصول كافية لسداد جولة من المدفوعات في العام المقبل إلى 16 ألف أميركي.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات