Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إمينالو يكشف عن خطته للدوري السعودي

الصفقات المدوية لضم اللاعبين لم تنته بعد ومواصلة تعيين تنفيذيين وإداريين عالميين

حفل تدشين الدوري السعودي (التواصل الاجتماعي)

ملخص

مدير كرة القدم في رابطة الدوري السعودي للمحترفين قال إن ذعر الألماني يورجن كلوي والإسباني بيب غوراديولا هو نتيجة ما نقوم به.

في الـ 30 من ديسمبر (كانون الأول) 2022، أعلن نادي النصر السعودي أقوى صفقة في تاريخ الكرة السعودية، عندما نجح في ضم البرتغالي كريستيانو رونالدو بصورة رسمية خلال فترة الانتقالات الشتوية، ضمن خطة المسؤولين لتطوير الكرة هناك بضم صفقات من لاعبي النخبة في الكرة الأوروبية، وبدعم من صندوق الاستثمارات السعودي الذي وضع أساس النهضة بكرة القدم خلال الأعوام الحالية طبقاً لـ "رؤية 2030".

وأثبت انضمام كريستيانو رونالدو خلال النصف الثاني من الموسم الماضي أن الدوري السعودي يستطيع أن يضم لاعبين عالميين خلال الأعوام المقبلة، وأن تنتقل الكرة السعودية إلى مرحلة جديدة من التطور والمنافسة، وأن ينافس بكل قوة على الصفقات مع الأندية الأوروبية، وهو ما رآه بالفعل المسؤولون هناك ووضعوا خطة من أجل أن يكون الدوري السعودي ضمن الأقوى في العالم.

الاستثمار السعودي

وفي الخامس من يونيو (حزيران) الماضي أعلن وزير الرياضة السعودي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل عن نقل ملكية أربعة أندية كبرى وهي الاتحاد والأهلي والهلال والنصر، إلى صندوق الاستثمارات العامة السعودي بنسبة 75 في المئة ضمن مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية، لتكون بداية في خطة تطوير الكرة السعودية بصورة عامة خلال الأعوام المقبلة، وهذا انعكس بالفعل خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية من صفقات مدوية انضمت لهذه الأندية استعداداً للموسم الجديد الذي انطلق الجمعة الماضي بمواجهة الأهلي والحزم.

وهناك خطة محكمة من جانب المسؤولين في صندوق الاستثمارات السعودي من أجل تطوير كرة القدم على أكمل وجه، وبدأت بفترة انتقالات تاريخية بضم نجوم من الدوريات الأوروبية على أعلى مستوى وعلى رأسهم الفرنسيين كريم بنزيما وسان ماكسيمان والبرازيلي روبرتو فيرمينو ومواطنه مالكوم، وكذلك السنغالي ساديو ماني ومواطنيه إدوارد ميندي وخاليدو كوليبيالي، إلى جانب الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش والصربي سيرجي سافيتش والجزائري رياض محرز والإيفواري فرانك كيسيه.

ولم ينس المسؤولون الناحية الإدارية بتعيين مديرين تنفيذين أجانب من أجل اكتساب الخبرة على المستوى الإداري وإنجاح خطة التطوير للكرة السعودية خلال الموسم الجديد، وكان أهمها تعيين مايكل إمينالو (58 سنة) مديراً لكرة القدم في رابطة الدوري السعودي للمحترفين.

 

 

خطة إمينالو

وفي الـ 18 من يوليو (تموز) الماضي، أعلن مجلس رابطة الدوري السعودي للمحترفين تعيين مايكل إمينالو في منصبه برابطة الدوري السعودي للمحترفين بعد خبرته الكبيرة السابقة في الدوري الإنجليزي كمدير رياضي لنادي تشيلسي لأعوام عدة، وأسهم خلالها في كثير من النجاحات على مستوى تحقيق البطولات، ولذلك يسعى منذ توليه منصبه في الكرة السعودية إلى التطوير والاستفادة من العوامل الإيجابية المتوافرة من جانب صندوق الاستثمارات السعودي خلال الفترة الحالية لإنجاح خطة تطور الرياضة بصورة عامة وكرة القدم بخاصة.

عمل كبير قام به إمينالو في استقطاب كثير من الصفقات، ولا يزال يعمل على التعاقد مع أفضل اللاعبين خلال المدة الباقية من فترة الانتقالات الصيفية الجارية، إذ تمتد السوق السعودية لمدة 20 يوماً بعد انتهاء فترة القيد في الدوريات الأوروبية، وهو ما يتيح له الفرصة لتحقيق خطته على أكمل وجه.

وأكد إمينالو أنه وضع خطته من أجل أن يكون الدوري السعودي قوة عظمى خلال أعوام قصيرة، وقال "أحب أن يكون مبابي هنا، وأود أن أضم هاري كين، ونسعى للتعاقد مع أفضل اللاعبين خلال العامين المقبلين، وبعد أعوام قليلة سيصبح الدوري للاعبين الاستثنائيين فقط والذين يتصدرون لعبة كرة القدم فقط، وسنعمل بالموارد المتاحة لنا على تحقيق ذلك خلال الفترة المقبلة".

هجوم أوروبي

وتعرض الدوري السعودي للهجوم خلال الفترة الأخيرة من قبل بعض الدوريات الأوروبية وعلى رأسهم الإسباني المدير الفني لفريق مانشستر سيتي بيب غوارديولا الحائز على دوري أبطال أوروبا في النسخة الأخيرة، إذ حذر الأندية الإنجليزية بخسارة نجومها لمصلحة أندية الدوري السعودي.

وبدوره أكد المدير الفني لليفربول الإنجليزي الألماني يورغن كلوب في تصريحات صحافية في الأول من أغسطس (آب) الجاري، أن "تأثير السعودية كبير في الوقت الحالي".

وأشار كلوب إلى أن أكثر ما يقلقه حالياً هو أن إغلاق نافذة الانتقالات السعودية سيكون بعد ثلاثة أسابيع من انتهاء نظيرتها الأوروبية، مما قد يسمح لأندية الدوري السعودي بضم لاعبين من الدوريات الأوروبية من دون أن يكون بوسعها تعويضهم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتنتهي فترة انتقالات الدوري الإنجليزي الممتاز في الأول من سبتمبر (أيلول) المقبل، وهو الموعد النهائي لمعظم بطولات الدوري في أوروبا، لكن أندية الدوري السعودي للمحترفين يمكنها التعاقد مع لاعبين حتى الـ 20 من سبتمبر.

وقال مدرب ليفربول إن "أسوأ شيء أعتقده هو أن فترة الانتقالات في السعودية ستمتد لأكثر من ثلاثة أسابيع أخرى، وهذا الأمر لا يفيد المسابقات الأوروبية".

وطالب كلوب (56 سنة) الاتحادين الدولي "فيفا" والأوروبي "يويفا" بإعادة النظر في الفارق الزمني بين إغلاق الدوريات الأوروبية نوافذ تعاقداتها وموعد الدوري السعودي، مضيفاً "أنه يجب عليهما إيجاد حلول لذلك، لكن في النهاية وفي هذه اللحظة لا أعرف بالضبط ما سيحدث".

فيما كان رد إمينالو بالتأكيد على أنه يجب على أندية الدوري الإنجليزي ألا تقلق من خسارة نجومها لمصلحة الدوري السعودي، متابعاً أن "البطولات الأوروبية وبخاصة الدوري الإنجليزي الممتاز، له قوة كبيرة للغاية ومحصن، لذلك ليس لديهم داع للقلق أو الخوف".

واستقبل مدير كرة القدم برابطة الدوري السعودي للمحترفين تصريحات غوارديولا وكلوب بصدر رحب، وقال "أعتقد أن حال الذعر الموجودة هي نتيجة لما نقوم به ونحاول تحقيقه، وعرفت ما قاله كلوب وغوارديولا، الأول مدرب معجب به للغاية، والثاني صديق جيد لي، وأتفهم مخاوفهم، وهدفنا واحد وأن نكون أخوة في صناعة كرة القدم".

المزيد من رياضة