Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مخاوف كلوب من الدوري السعودي تعيد الجدل حول فترات الانتقالات

تتفوق الأندية السعودية على كبار أوروبا خلال الصيف الحالي بعد ضم أكبر نجوم النخبة عالمياً

المدرب الألماني يورغن كلوب المدير الفني لليفربول الإنجليزي (أ ف ب)

ملخص

تعرض الدوري الإنجليزي لأزمة مشابهة قبل أعوام عدة، وطالب كلوب بالمساواة بأوروبا

أفصح المدير الفني لنادي ليفربول الإنجليزي المدرب الألماني يورغن كلوب عن مخاوفه من التأثير الكبير الذي خلقه دخول أندية الدوري السعودي للمحترفين بكثافة في سوق الانتقالات الصيفي الحالي لضم لاعبين من مستوى النخبة، مما أثر في الأندية الأوروبية الكبرى.

وأنفقت أندية الدوري السعودي للمحترفين ما يزيد على 424 مليون يورو (465 مليون دولار) للتعاقد مع 103 لاعبين، ليتفوق الدوري السعودي على نظيره الإسباني (لا ليغا) الذي أنفقت أنديته قرابة 254 مليون يورو (278.5 مليون دولار).

وأصبح نادي الهلال السعودي ثاني أكثر أندية العالم إنفاقاً على انتقالات اللاعبين هذا الصيف بإجمال 163 مليون يورو (178.8 مليون دولار) لضم أربعة لاعبين، خلف أرسنال الإنجليزي الذي دفع 231.6 مليون يورو (254 مليون دولار) للتعاقد مع ثلاثة لاعبين، واحتلت أندية الأهلي والنصر والاتحاد المراكز الـ 13 والـ 14 والـ 16 عالمياً على الترتيب، وبذلك من دون النظر إلى الرواتب غير المسبوقة للاعبين.

وقال كلوب للصحافيين أمس الثلاثاء قبل يوم من مواجهة فريقه الودية أمام بايرن ميونيخ الألماني في سنغافورة إن "تأثير السعودية كبير في الوقت الحالي".

وأشار كلوب إلى أن أكثر ما يقلقه حالياً هو أن إغلاق نافذة الانتقالات السعودية سيكون بعد ثلاثة أسابيع من انتهاء نظيرتها الأوروبية، مما قد يسمح لأندية الدوري السعودي بضم لاعبين من الدوريات الأوروبية من دون أن يكون بوسعها تعويضهم.

وتنتهي فترة الانتقالات في الدوري الإنجليزي الممتاز في الأول من سبتمبر (أيلول) المقبل، وهو الموعد النهائي لمعظم بطولات الدوري في أوروبا، لكن أندية الدوري السعودي للمحترفين يمكنها التعاقد مع لاعبين حتى الـ 20 من سبتمبر.

وقال، "أسوأ شيء أعتقده هو أن فترة الانتقالات في السعودية ستمتد لأكثر من ثلاثة أسابيع أخرى وهذا الأمر لا يفيد المسابقات الأوروبية".

وطالب كلوب (56 سنة) الاتحادين الدولي (فيفا) والأوروبي (يويفا) بإعادة النظر في الفارق الزمني بين إغلاق الدوريات الأوروبية نوافذ تعاقداتها وموعد الدوري السعودي.

وأضاف، "يجب على ’يويفا‘ و’فيفا‘ إيجاد حلول لذلك، لكن في النهاية وفي هذه اللحظة لا أعرف بالضبط ما سيحدث، وهذا الأمر يؤثر بالفعل علينا لكن علينا تعلم كيفية التعامل معه، ستتضح الصورة أكثر مع الوقت".

وشهد ليفربول بالفعل انتقال ثلاثة من لاعبيه البارزين إلى أندية سعودية، بما في ذلك القائد جوردان هندرسون إلى الاتفاق وزميله لاعب الوسط فابينيو إلى الاتحاد والمهاجم روبرتو فيرمينو إلى الأهلي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأعادت تصريحات كلوب الجدل حول مواعيد فترات الانتقالات الصيفية في كرة القدم العالمية بعد ما يزيد على ثلاثة أعوام من نهاية أزمة مشابهة تعرض لها الدوري الإنجليزي على مدار موسمين متتاليين حتى صيف عام 2020، إذ كانت فترة الانتقالات الإنجليزية تغلق في اليوم السابق لافتتاح الموسم، بينما امتدت البطولات الأوروبية الرائدة الأخرى حتى نهاية أغسطس (آب) الجاري.

ولكن بعد أن أدركت أندية الدوري الإنجليزي مدى حرمانها نظراً إلى هذه الخطوة تم اتخاذ قرار بالرجوع للموعد الأصلي حين صوتت أندية الدوري الممتاز في مايو (أيار) الماضي على إعادة موعد نهاية فترة الانتقالات الصيفية إلى الأول من سبتمبر المقبل.

وكانت الأندية الإنجليزية تتوقع أن تسير خلفها بطولات الدوري الأوروبية الأخرى لكن هذا لم يحدث مما أضر بالأندية الإنجليزية.

وكان كلوب أحد أكبر المعارضين لإغلاق نافذة الانتقالات البريطانية قبل باقي بلدان أوروبا، وقال "أنا لا أهتم بموعد انتهاء الانتقالات لكن المهم أن يغلق في كل البلدان معاً".

وأضاف، "لقد تحدثوا عن الانتهاء من ذلك قبل بدء الموسم، إنها فكرة جيدة لكن إنجلترا فقط هي التي فعلت ذلك وبالتالي أصبح لا معنى لحدوثه، فلقد كانت فكرة جيدة ولكنها لم تنجح".

وكان النصر أول من فتح باب الصفقات العالمية الكبرى في الدوري السعودي حينما فاجأ العالم في بداية فترة الانتقالات الشتوية الماضية بضم الأسطورة البرتغالي كريستيانو رونالدو في صفقة انتقال حر بعقد قياسي، أشارت تقارير صحافية عالمية إلى تخطيه حاجز 200 مليون يورو (219 مليون دولار).

وخلال الصيف الحالي واصل النصر دعم صفوفه بلاعبين من فئة النخبة إذ أنفق 88 مليون دولار لضم النجم الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش من إنتر ميلان الإيطالي، ولاعب الوسط الإيفواري ساكو فوفانا من لانس الفرنسي، والظهير الأيسر البرازيلي أليكس تيليس من مانشستر يونايتد الإنجليزي، وأخيراً النجم السنغالي ساديو ماني من بايرن ميونيخ الألماني.

وضم الهلال الملقب بـ "الزعيم" لاعب الوسط البرتغالي روبين نيفيز من ولفرهامبتون الإنجليزي نظير 60 مليون دولار، ثم قلب الدفاع السنغالي كاليدو كوليبالي من تشيلسي الإنجليزي في مقابل 25 مليون دولار، ولاعب الوسط الصربي سيرج ميلينكوفيتش سافيتش من لاتسيو الإيطالي (44 مليون دولار)، وأخيراً الجناح البرازيلي مالكوم من زينيت الروسي في مقابل 66 مليون دولار ليصبح أغلى صفقة في تاريخ النادي العريق.

أما الاتحاد حامل لقب الدوري السعودي أبرم أربع صفقات عالمية هذا الصيف كان أولها التعاقد مع الهداف الفرنسي بنزيما من ريال مدريد الإسباني بعد أقل من عام على فوزه بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم، ثم تعاقد الاتحاد مع نجم خط الوسط الفرنسي نغولو كانتي من تشيلسي الإنجليزي والجناح الأيسر البرتغالي الشاب جوتا من سيلتيك الاسكتلندي، وأخيراً لاعب الوسط البرازيلي الدولي فابينيو من ليفربول الإنجليزي.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة