Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ترمب يشكو من تهديد المحاكمات مصير حملته الانتخابية

اتهم بايدن بالأمر بالتحقيقات بسبب أدائه الممتاز في الاستطلاعات

ترمب مخاطباً مناصريه في ويندهام بولاية نيوهامشير، الثلاثاء 8 أغسطس الحالي (رويترز)

ملخص

من المقرر إلى الآن إجراء محاكمتين لترمب في مارس ومايو 2024، أي في خضم حملة الانتخابات التمهيدية

ندد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب بإجراءات قضائية عدة تطاله وتهدد مصير حملته الانتخابية، واشتكى من أن المثول أمام المحاكم سيبعده عن الحملة لفترات طويلة في عام 2024.
وفي خطاب ألقاه، أمس الثلاثاء، في نيوهامشير بعد أيام قليلة على توجيه الاتهام إليه للمرة الثالثة خلال أربعة أشهر، وجه ترمب انتقادات حادة لمسؤولين "مختلين" يحققون في مزاعم تفيد بأنه احتفظ بشكل غير قانوني بأسرار على صلة بالأمن القومي، وزور سجلات تجارية وحاول عكس نتائج الانتخابات بوسائل ملتوية.
واتهم الملياردير البالغ 77 عاماً، والمتصدر بفارق شاسع السباق للفوز بالترشح للرئاسة عن الحزب الجمهوري، الرئيس جو بايدن بأنه أمر بالتحقيقات التي قال إنها تجرى بسبب أدائه الممتاز في الاستطلاعات.
وسأل ترمب مناصريه المحتشدين في ويندهام، إحدى المدن الأكثر تأييداً للجمهوريين في ولاية نيوهامشير "كيف يمكن لخصمي السياسي الفاسد والمحتال جو بايدن أن يأمر بمحاكمتي خلال حملة انتخابية أنا فائز فيها بفارق كبير وأن يجبرني رغم ذلك على قضاء الوقت وإنفاق المال بعيداً عن الحملة الانتخابية في التصدي لاتهامات زائفة ومختلقة؟".
وتابع "هذا ما يفعلونه: آسف، لن أتمكن من الذهاب إلى آيوا اليوم، لن أتمكن من الذهاب إلى نيوهامشير اليوم لأنني جالس في قاعة محكمة بسبب هراء لأن مدعيه العام وجه إليّ اتهاماً. إنه أمر فظيع".

أرقام الاستطلاعات

على الرغم من أن الأرقام متقاربة بينهما، لم يتفوق ترمب على بايدن سوى في استطلاعين من أصل 14 استطلاعاً لمركز "ريل كلير بوليتيكس" جُمعت اعتباراً من يونيو (حزيران) الماضي. في المقابل فاز بايدن بثمانية استطلاعات وتعادلا في أربعة.
يُذكر أن ترمب الذي أطلق مجلس النواب الأميركي مرتين إجراءات عزله، وُجه إليه، الثلاثاء الماضي، الاتهام في قضية سعيه لعكس نتائج الانتخابات الرئاسية في عام 2020. وتُعد هذه القضية هي الأخطر التي يواجهها ترمب من بين أربعة تحقيقات جنائية أسفرت عن توجيه عشرات التهم إليه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


مواعيد المحاكمات

وترمب ملاحق أيضاً في قضية احتفاظه بوثائق مصنفة سرية بعد مغادرته البيت الأبيض وقضية مدفوعات مشبوهة لممثلة أفلام إباحية سابقة.
إلى الآن من المقرر إجراء المحاكمتين في مارس (آذار) ومايو (أيار) 2024، أي في خضم حملة الانتخابات التمهيدية.
وسيتقرر في غضون أيام موعد محاكمته في قضية التدخل في الانتخابات، علماً أن ترمب يتوقع توجيه مزيد من التهم إليه في الأسبوع المقبل على خلفية القضية نفسها إنما في ولاية جورجيا.
وقال مخاطباً مناصريه في ويندهام "أتوقع أن توجَّه إليّ أربع تهم الأسبوع المقبل"، مشيراً إلى أن شعبيته في صفوف الجمهوريين في ازدياد منذ أن بدأت القضايا الجنائية تنهمر عليه.
ويواجه ترمب شكوى قضائية تقدمت بها الصحافية السابقة إي. جين كارول التي فازت في دعوى اعتداء جنسي رفعتها ضده.
كذلك، تلاحق ولاية نيويورك ترمب قضائياً وتطالبه بتعويض قدره 250 مليون دولار عن احتيال تجاري تتهمه به، علماً أن المحاكمة في هذه القضية ستبدأ في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار