Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وزير لبناني يثير استياء الكويت بتصريح عن بناء أهراءات القمح

وزارة الخارجية طالبت وزير الاقتصاد أمين سلام سحب تصريحه الذي قال فيه إن الأموال موجودة في صندوق التنمية الكويتي وبـ"شخطة قلم" يمكن أن يتخذ القرار

أمين سلام وزير الاقتصاد اللبناني (رويترز)

ملخص

وزير الاقتصاد اللبناني يثير استياء الكويت بعد تصريح يتعلق بإهراءات القمح في مرفأ بيروت

حث وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح في بيان وزير الاقتصاد اللبناني في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام على سحب تصريحه الذي يناشد فيه الكويت إعادة بناء أهراءات القمح، "حرصاً على العلاقات الثنائية الطيبة القائمة بين البلدين الشقيقين".

وجاء في بيان وزارة الخارجية الكويتية "بالإشارة إلى تصريح وزير الاقتصاد والتجارة في الجمهورية اللبنانية أمين سلام، والذي تزامن مع مرور الذكرى الثالثة لواقعة انفجار مرفأ بيروت الأليمة التي نتج منها سقوط عدد كبير من الضحايا والمصابين في الجمهورية اللبنانية الشقيقة، علاوة على تسببها بتدمير عدد من المرافق الحكومية اللبنانية الحيوية، مثل صوامع الغلال بمرفأ بيروت، وهي الصوامع التي سبق لدولة الكويت أن مولت بناءها عام 1969 عبر قرض مقدم من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية".

وأضاف البيان "أعرب معالي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، وزير الخارجية، عن استنكار واستغراب دولة الكويت الشديدين لهذا التصريح الذي يتنافى مع أبسط الأعراف السياسية ويعكس فهماً قاصراً لطبيعة اتخاذ القرارات في دولة الكويت والمبنية على الأسس الدستورية والمؤسساتية بما في ذلك المنح والقروض الإنسانية التي تقدمها حكومة دولة الكويت للدول الشقيقة والصديقة. كما أوضح معاليه أن دولة الكويت تمتلك سجلاً تاريخياً زاخراً بمساندة الشعوب والدول الشقيقة والصديقة، إلا أن دولة الكويت ترفض رفضاً قاطعاً أي تدخل في قراراتها وشؤونها الداخلية".

وعليه، حث معاليه وزير الاقتصاد والتجارة في الجمهورية اللبنانية على سحب هذا التصريح، حرصاً على العلاقات الثنائية الطيبة القائمة بين البلدين الشقيقين".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"شخطة قلم"

وفي مؤتمر صحافي للوزير سلام بعد موقف الكويت قال "قصدنا من خلال استعمال مقولة ’بشخطة قلم‘ وهي عبارة تستخدم باللغة اللبنانية العامية أن الموضوع قابل للتنفيذ وبسرعة ولم يكن القصد من استعمال هذه العبارة تجاوز الأصول والآليات الدستورية والقانونية المرعية الإجراء من قبل دولة الكويت أو من قبل لبنان".

وتمنى سلام أن يقبل هذا الإيضاح، مضيفاً "كنت مرتاح الضمير في طلبي لأنني أناشد بلداً شقيقاً لطالما وقف إلى جانب لبنان، وأنا مدرك للأخطار المحدقة بالأمن الغذائي، خصوصاً أن البنك الدولي صنّف لبنان الأكثر خطورة في تحديات الأمن الغذائي لأنه لا يملك مخزوناً استراتيجياً".

وقال سلام في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" الروسية إن "الأموال موجودة في صندوق التنمية الكويتي، وبـ"شخطة قلم" يمكن أن يتخذ القرار بإعادة بناء الصوامع".

توضيح ميقاتي

بدوره أكد المكتب الإعلامي لرئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي أن "دولة الكويت الشقيقة لم تتوان، ضمن الأصول، عن ‏مد يد العون لإخوانها في لبنان على مر العقود"‏، مشدداً على "احترام لبنان مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول كافة، ‏فكيف إذا تعلق الأمر بدولة الكويت الشقيقة التي تخضع آلية اتخاذ القرار فيها لضوابط دستورية وقانونية ومؤسساتية تعكس ‏حضارة سياسية عميقة ومتجذرة في المجتمع الكويتي. فاقتضى التوضيح".‏

"الحيطة والحذر"

وأصدرت الكويت في وقت مبكر اليوم السبت بياناً تدعو فيها مواطنيها في لبنان إلى توخي الحذر. وقالت السفارة الكويتية في لبنان في البيان المنشور على حساب وزارة الخارجية على منصة "إكس"، "تهيب سفارة دولة الكويت لدى الجمهورية اللبنانية بمواطني دولة الكويت الموجودين في الجمهورية اللبنانية التزام الحيطة والحذر والابتعاد عن مواقع الاضطرابات الأمنية في بعض المناطق والتقيد بالتعليمات الصادرة عن السلطات المحلية المتخصصة".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار