Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السودان يمدد إغلاق مجاله الجوي والمعارك مستمرة

إجبار سكان حي جبرة جنوب الخرطوم على ترك منازلهم

يعد السودان الذي يقدر عدد سكانه بنحو 48 مليون نسمة من أكثر دول العالم فقراً حتى قبل اندلاع النزاع الحالي (رويترز)

ملخص

دارت اشتباكات في مدينة زالنجي عاصمة ولاية وسط دارفور

أعلن مطار الخرطوم الدولي في بيان صدر في ساعة متأخرة، أمس الأحد، أن سلطة الطيران المدني السودانية قررت تمديد إغلاق المجال الجوي أمام حركة الطيران حتى 15 أغسطس (آب) باستثناء "رحلات المساعدات الإنسانية ورحلات الإجلاء" بعد الحصول على تصريح من الجهات المتخصصة.

وتم إغلاق المجال الجوي السوداني أمام حركة الطيران بعد اندلاع صراع عسكري بين الجيش وقوات "الدعم السريع" في منتصف أبريل (نيسان).

نزوح

ونزح مئات من سكان حي جبرة جنوب الخرطوم، أمس الأحد، بسبب احتدام القتال بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع". وقال أحد السودانيين المقيمين بجبرة طالباً عدم كشف هويته "قوات (الدعم السريع) طالبتنا بمغادرة الحي بحجة أن المنطقة أصبحت منطقة عمليات"، كذلك اضطر سكان في حي الصحافة المجاور لجبرة إلى المغادرة بسبب العنف المتواصل.

اشتباكات

وفي ضاحية غرب الخرطوم الكبرى أم درمان، أفاد شهود بوقوع اشتباكات بمختلف أنواع الأسلحة "في منطقة السوق الشعبية وسط مدينة أم درمان وفي شارع الشنقيطي شمالها".

وفي إقليم دارفور غرب البلاد، دارت اشتباكات في مدينة زالنجي عاصمة ولاية وسط دارفور. وقال مصدر عسكري "قواتنا (الجيش) قتلت 16 من المتمردين وأسرت 14 بينهم ضابط".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كذلك، شهدت مدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور اشتباكات بين الطرفين في ظل سقوط قذائف على منازل المدنيين، بحسب ما أفاد سكان.

وأسفرت الحرب المتواصلة من دون أي أفق للحل، عن مقتل 3900 شخص في الأقل حتى الآن، بحسب منظمة "أكليد" غير الحكومية، علماً أن مصادر طبية تؤكد أن الحصيلة الفعلية أعلى بكثير.

اندلاع النزاع

يعد السودان الذي يقدر عدد سكانه بنحو 48 مليون نسمة، من أكثر دول العالم فقراً حتى قبل اندلاع النزاع الحالي الذي دفع نحو 3.5 مليون شخص للنزوح، غادر أكثر من 700 ألف منهم إلى خارج البلاد، وخصوصاً إلى دول الجوار.

المزيد من العالم العربي