Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نجاح المرحلة الأولى من علاج تجريبي لمرض باركنسون

الاختبارات تمت على 12 متطوعاً باستخدام خلايا مزروعة في أدمغتهم بقيت حية

اختبار علاج يحيي أمل مرضى باركنسون (أ ف ب)

ملخص

 اشتق باحثون في العلاج التجريبي الخلايا العصبية المنتجة للدوبامين من الخلايا الجذعية متعددة القدرات.

قالت شركة "باير" الألمانية لصناعة العقاقير اليوم الأربعاء إن الاختبارات الأولية على 12 متطوعاً أظهرت أن العلاج التجريبي بالخلايا الجذعية لمرض باركنسون أمكن تحمله جيداً، مضيفة أن الخلايا المزروعة في أدمغتهم بقيت حية.

النتائج الإيجابية

وذكرت الشركة أن النتائج الإيجابية على مدى عام للمرحلة الأولى من العلاج، التي قامت بها شركة "بلوروك ثيرابيوتكس"، شجعتها على تطوير اختبار العلاج على البشر والانتقال به إلى المرحلة الثانية من أصل ثلاث.

واشتق باحثو "بلوروك" في العلاج التجريبي الخلايا العصبية المنتجة للدوبامين من الخلايا الجذعية متعددة القدرات، وهي خلايا في مراحلها الأولى يمكن أن تتطور إلى أي نوع من الأنسجة المتخصصة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعند زراعتها عبر الجراحة في دماغ شخص مصاب بمرض باركنسون، تستعيد الخلايا العلاجية الشبكات العصبية التي دمرها المرض لأنها مصممة لهذا الغرض.

تلف الخلايا

ويؤدي مرض باركنسون إلى تلف الخلايا في الدماغ تدريجياً وانخفاض مستويات الدوبامين، ولا يوجد علاج له ومصاب به أكثر من 10 ملايين شخص حول العالم، ومن بين أعراضه فقدان الوظيفة الحركية والرعشة وتيبس العضلات وبطء الحركة.

واستحوذت "باير" على "بلوروك" وشركة أخرى بين عامي 2019 و2020 على الترتيب في إطار الجهود لتأسيس صناعة العلاج بالخلايا والجينات، كما أبرمت العام الماضي اتفاق شراكة مع "ماموث" للعلوم الحيوية في منطقة خليج سان فرانسيسكو لتطوير أدوات علاجية تعتمد على تحسين أحد الجينات.

المزيد من صحة