Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جمال "سيدة كليمت" يفوق توقعات الخبراء

لوحة "السيدة ذات المروحة اليدوية" تباع بـ94 مليون دولار محطمة الرقم القياسي الأوروبي

إنها اللوحة التي تنبض حرية وعفوية تعكس فرحة كليمت حين رسمها (أ ف ب)

ملخص

وصفت لوحة كليمت "السيدة ذات المروحة اليدوية" بأنها "ليست فقط نجمة موسم المزادات الصيفي في لندن، بل كذلك واحدة من أجمل وأثمن ما عرض في أوروبا على الإطلاق.

حطمت لوحة "السيدة ذات المروحة اليدوية" للفنان النمسوي غوستاف كليمت رقماً قياسياً في المزادات الأوروبية، إذ بيعت أمس الثلاثاء بمزاد في لندن مقابل 74 مليون جنيه استرليني (94 مليون دولار) متجاوزة السعر المقدر من دار "سوذبيز" التي نظمت المزاد.

وكان الرقم القياسي السابق في المزادات الأوروبية لمنحوتة ألبرتو جاكوميتي "رجل يمشي 1" التي بيعت في فبراير (شباط) 2010 لدى "سوذبيز" لقاء 65 مليون جنيه استرليني (82 مليون دولار)، قبل أن تحطمه "السيدة ذات المروحة اليدوية"، وهي من آخر أعمال الرسام الذي توفي عام 1918.

الأثمن في أوروبا

وكانت الدار وصفت لوحة كليمت (1862 - 1918) بأنها "ليست فقط نجمة موسم المزادات الصيفي في لندن، بل كذلك واحدة من أجمل وأثمن ما عرض في أوروبا على الإطلاق".

وتوقعت "سوذبيز" أن تباع اللوحة في مقابل 65 مليون جنيه استرليني، وهو سعر أدنى بكثير من ذلك الذي بيعت به في نهاية المطاف بعد نحو 10 دقائق من المزايدات ساد فيها التشويق خلال التنافس النهائي الحاد بين اثنين من المشاركين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسيتوجب على الشاري الفائز الذي أبقي اسمه طي الكتمان دفع مبلغ نهائي هو 85.3 مليون جنيه استرليني (حوالى 108 ملايين دولار) شاملاً النفقات والرسوم.

وبدأ كليمت رسم هذه اللوحة عام1917، أي قبل عام من وفاته في 1918 عن 55 سنة.

وتمثل اللوحة امرأة ذات شعر داكن مجهولة الهوية ترتدي ثوباً فضفاضاً مكشوفاً على الكتفين وتحمل مروحة. ونلاحظ خلفها أنماطاً وألواناً غالباً ما كان كليمت يستخدمها كالطيور الزرقاء والخضراء والزهور على خلفية صفراء ذهبية.

صورة الجمال الأنقى

وكانت اللوحة ضمن مجموعة خاصة منذ عام 1994، وفقاً للمعلومات التي وفرتها "سوذبيز"، ومن بين الذين تناوبوا على امتلاكها سابقاً الصناعي النمسوي إروين بولر، ثم أخوه وأرملة الأخير حتى أربعينيات القرن الـ 20.

أما في عام 1988 فكانت ملكاً لرجل الأعمال الأميركي ويندل شيري.

ورأت دار المزادات أن اللوحة التي تنبض "حرية وعفوية تعكس فرحة كليمت في رسمها والاحتفال بالجمال في أنقى صوره".

وسبق أن بيعت لوحة "غابة بيرش" لكليمت لقاء 104.6 ملايين دولار خلال العام الماضي بمزاد أقامته "كريستيز" في نيويورك على مجموعة أعمال فنية كان يملكها المؤسس المشارك لمجموعة "مايكروسوفت" بول آلن.

وبلغ سعر لوحة "بركة زنبق الماء" لكلود مونيه 40.9 مليون جنيه استرليني (52 مليون دولار) في مزاد لدار كريستيز في لندن في يونيو (حزيران) 2008، في حين بيعت "إمبراطورية الأنوار" لرينيه ماغريت في مقابل 59.4 مليون جنيه استرليني (75 مليون دولار) في مزاد لدار "سوذبيز" في مارس (آذار) 2022.

المزيد من ثقافة