Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعودية تكشف عن إمكان الحج بـ "التقسيط"

عدد الشركات ارتفع إلى 19 وقيمة التأمين الطبي انخفضت لـ 88 ريالاً و32 ألف ممارس صحي لخدمة الزوار

أعداد الحجاج تعود لمستويات ما قبل كورونا (غيتي)

ملخص

أكد توفيق الربيعة أن حج هذا العام سيعود لسابق عهده ما قبل فيروس كورونا وبأرقامه المليونية التي حدت منها خلال العامين الأخيرين احترازات الجائحة، مشدداً على ألا قيود على أعمار الحجاج هذا العام.

كشف وزير الحج والعمرة السعودي توفيق الربيعة أنه بات بإمكان القادمين لأداء مناسك الحج "تقسيط" الكلفة، إضافة إلى توفير باقة اقتصادية بقيمة 3 آلاف ريال (799 دولاراً أميركياً)، وقال إن هناك انخفاضاً في كلفة الحج للقادمين من خارج البلاد بنسبة بلغت 39 في المئة.

وبعد حال الاستياء من كلفة الحج الباهظة التي كانت تصل لـ 6 آلاف ريال (1500 دولار أميركي) للشخص الواحد والتي كانت تفرضها الشركات المشغلة في وقت سابق، أكد الربيعة أنه تم إتاحة الفرصة لعدد كبير من الشركات من أجل المنافسة وتيسير خدمات الحج لضيوف الرحمن.

كما كشف الوزير السعودي عن تحويل عدد من الكيانات والمؤسسات إلى شركات، "فبدلاً من ست مؤسسات أصبح هناك 19 شركة تقدم خدمات احترافية وجودة عالية".

الأرقام المليونية

وأكد الربيعة أن حج هذا العام سيعود لسابق عهده ما قبل فيروس كورونا وبأرقامه المليونية التي حدت منها خلال العامين الأخيرين احترازات الجائحة، مشدداً على ألا قيود على أعمار الحجاج هذا العام.

كما كشف وزير الحج والعمرة خلال المؤتمر الصحافي الحكومي المشترك الذي عقد اليوم الخميس في الرياض عن خفض كلفة التأمين الشامل لحجاج بيت الله خلال حج عام 2023 بهدف التسهيل والتخفيف من دون تغيير في جودة الخدمة.

وكان سعر التأمين الشامل المفروض على الحاج في وقت سابق 235 ريالاً (62 دولاراً أميركياً) ليصبح بعد قرار خفضه 88 ريالاً (23 دولاراً أميركياً)

تطوير المناطق التاريخية

وتحدث الوزير أيضاً عن تطوير المناطق التاريخية في البلاد وخصوصاً مكة المكرمة والمدينة المنورة المقدستين لدى المسلمين، مشيراً إلى أنه تم افتتاح مجموعة من المعارض التاريخية التي تستهدف الوصول إلى 20 معرضاً وأكثر من 100 موقع تاريخي، منوهاً بأن "المدينتين كما هو معلوم تدخلان في المواقع التاريخية، ولذلك نعمل على أن تكون هذه المواقع التاريخية متاحة بشكل مميز وذات تجربة مميزة للزائرين لها".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأفاد الربيعة باستفادة قرابة 34 ألف حاج من منصة "نسك حج" وتوفير سبع لغات من التقديم على التأشيرة للحجز الإلكتروني مقدمة للحجاج من أوروبا وأستراليا وأميركا الجنوبية والشمالية.

30 مليون معتمر سنوياً

وبالعودة للخدمات التي تسعى السعودية ضمن رؤيتها إلى وصول عدد المعتمرين عام 2030 لـ 30 مليون معتمر سنوياً، أكد الوزير أنه أجرى زيارات دولية مختلفة لـ 13 دولة تم خلالها لقاء 1000 شركة متخصصة في تنظيم الرحلات والنقل، نتج منها العمل على أكثر من 108 اتفاقات تعمل على تسهيل وصول المعتمرين مما أسفر عن زيادة عددهم، إضافة إلى تمديد تأشيرة العمرة من 30 إلى 90 يوماً وتعزيز التوعية خلال الزيارات الدولية.

ولفت الربيعة إلى زيادة تدفق المعتمرين هذا العام بنسبة 30 في المئة عن السنوات السابقة، مما يعني تسجيل رقم تاريخي وقياسي لزيارة المعتمرين، كما تطمح الحكومة إلى رفع النسبة لأعلى خلال الأعوام المقبلة، نظراً للتسهيلات التي يحرص عليها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

أكبر تجمع بشري إسلامي

وفي وقت سابق وصف الربيعة حج هذا العام أنه "أكبر تجمع بشري إسلامي" بعد أن رحب بالقادمين لأداء مناسك الحج والذين يتجاوز عددهم مليوني حاج من 160 دولة.

وقال الوزير في فيلم وثائقي أطلقته منصة وزارته إن "عدد حجوزات الطيران للقادمين إلى السعودية لأداء المناسك بلغت 1.7 مليون حجز طيران، خصص لخدمتهم 32 ألف ممارس صحي.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار