Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كيف يفكر باريس سان جيرمان في إعادة بناء مشروعه؟

إدارة النادي تخطط لإجراء ثورة في الفريق من أجل إعادة التوازن مرة أخرى

ظل مستقبل ميسي في سان جيرمان مثار شك كبير في الآونة الأخيرة حتى رحل (رويترز)

ملخص

منذ أن استحواذ جهاز قطر للاستثمار على باريس سان جيرمان في صيف 2011، مضى الفريق بأحلام كبيرة، لكن بعد 12 عاماً انهار المشروع الكبير ولم تسر الأمور كما كانت تحلم إدارة النادي.

على رغم الهيمنة الكبيرة لفريق باريس سان جيرمان على الكرة الفرنسية منذ الاستحواذ القطري على النادي، إلا أن الطموح الأكبر بالسيطرة القارية ما زال يراود ملاك النادي برئاسة رجل الأعمال ناصر الخليفي.

ويعد الهدف الأسمى لفريق باريس سان جيرمان التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه، إذ يسعى ملاك النادي إلى تحقيق هذا اللقب على غرار ما فعله مانشستر سيتي الذي حقق هذا الإنجاز للمرة الأولى في تاريخه هذا العام تحت رعاية ملاك النادي منذ الاستحواذ الإماراتي بقيادة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.

وتسبب خروج باريس سان جيرمان من دوري أبطال أوروبا في نسخته الأخيرة على يد بايرن ميونيخ من دور الـ16 في حال غليان داخل صفوف النادي، على رغم وجود أسماء مميزة عدة في صفوف الفريق ومنها كيليان مبابي إضافة إلى ليونيل ميسي.

وجاء الخروج ليكون كالصدمة على جماهير باريس سان جيرمان التي هاجمت اللاعبين بشكل ضارٍ بسبب انهيار الفريق بهذه الصورة وفقدان حلم التتويج بلقب دوري الأبطال.

إخفاقات منذ الاستحواذ القطري

ومنذ أن استحواذ جهاز قطر للاستثمار على باريس سان جيرمان في صيف 2011، مضى الفريق بأحلام كبيرة ووضع هدفاً واضحاً هو الوصول إلى قمة هرم أندية أوروبا ورفع كأس دوري أبطال أوروبا، لكن في 2023 أي بعد 12 عاماً، فإن مشروع باريس سان جيرمان الكبير انهار ولم تسر الأمور كما كانت تحلم إدارة النادي على مدى الأعوام الماضية.

نهائي وحيد في 12 عاماً

وعلى مدى 12 عاماً مضت تأهل باريس سان جيرمان إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في نسخة واحدة وكانت عام 2020 ولسوء حظ الفريق الباريسي خسر اللقب القاري على يد بايرن ميونيخ في المباراة النهائية.

أما في بقية النسخ الأخرى، فتعرض الفريق لهزائم متتالية من كبار أوروبا، أحياناً في الأدوار الإقصائية المبكرة، وأحياناً في أدوار أكثر تقدماً، مما أصاب الجماهير بمرارة كبيرة.

وعلى رغم امتلاك باريس سان جيرمان لأكبر النجوم في العالم، إلا أنه لم يحصل على شيء مهم جداً في عالم كرة القدم، أي عقلية الفوز واكتساب شخصية البطل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وعلى مدى مشاركات باريس سان جيرمان في دوري أبطال أوروبا فرط النادي في الفوز بمباريات مهمة وخسر بشكل فاضح، ومنها مع "ريمونتادا" برشلونة عندما انتصر سان جيرمان 4-0 في الذهاب ليخسر بعدها بنتيجة 6-1 بالإياب، سجل منها الفريق الكتالوني ثلاثة أهداف في الدقائق الأخيرة.

وإضافة إلى ما حدث في 2019، استطاع الفريق الباريسي الفوز على مانشستر يونايتد بنتيجة 2-0 على ملعب "أولد ترافورد" وبدأ طريقه للتأهل لربع النهائي ليعود مان يونايتد ويحقق انتصاراً بنتيجة 3-1 في باريس ويقصي بطل فرنسا.

نفقات بلا حدود

وعلى رغم النفقات على الصفقات بشكل غير محدود إلا أن ذلك لم يجدِ نفعاً، وتم التعاقد مع نيمار في 2017 بمبلغ 222 مليون يورو، ثم التوقيع مع موهبة فرنسا الأولى كيليان مبابي بعدها بعام مقابل 180 مليون يورو، فضلاً عن التعاقد مع ليونيل ميسي 2021 بعد انتهاء عقده مع برشلونة، لكنه لم ينجح في إحراز لقب دوري الأبطال مع الفريق الفرنسي.

إعادة بناء المشروع

وتعمل إدارة باريس سان جيرمان على إعادة بناء مشروع الفريق من أجل تحقيق اللقب القاري، إضافة إلى مواصلة الهيمنة على الألقاب المحلية، خصوصاً أن الفريق فقد التتويج بلقب الكأس واكتفى بالدوري هذا الموسم.

وبدأت إدارة باريس سان جيرمان بإعادة هيكلة الفريق، تحديداً بعد رحيل ليونيل ميسي إلى إنتر ميامي الأميركي بعد نهاية عقده، إضافة إلى سيرجيو راموس الذي انتهى عقده هو الآخر.

كما أن هناك شكوكاً حول بقاء كيليان مبابي، بعدما ترددت أنباء عن رغبته في الرحيل عن الفريق الباريسي، إذ يريد وصيف كأس العالم الانتقال إلى ريال مدريد خلال الفترة المقبلة.

ويرغب البرتغالي لويس كامبوس، المدير الرياضي لباريس سان جيرمان في تحسين جودة الفريق خلال الصيف المقبل ويخطط للتعاقد مع عدد من اللاعبين من أجل إضافة قوة كبيرة إلى الفريق.

وهناك أسماء شابة عدة لتدعيم مشروع باريس سان جيرمان ولعل أبرزها في خط الدفاع الثنائي باو توريس وميلان سكرينيار لاعب إنتر ميلان.

وفي خط الوسط يستهدف النادي الفرنسي التعاقد مع إبراهيم سانغاري من أيندهوفن وبرناردو سيلفا من مانشستر سيتي ورايان شيركي من أولمبيك ليون ومانو كوني لاعب بوروسيا مونشنغلادباخ، إلى جانب فيكتور أوسيمين هداف الدوري الإيطلي من نادي نابولي وغونزالو راموس  من بنفيكا.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة