Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ديوكوفيتش يستعيد عرش التنس العالمي

خرج الأسطورة الإسباني رافائيل نادال من قائمة الـ100 الأوائل للمرة الأولى في 20 عاماً

نجم التنس الصربي نوفاك ديوكوفيتش (أ ف ب)

ملخص

نال ديوكوفيتش لقبه الأول في البطولات الأربع الكبرى في 2008 حين كان فيدرر يملك في جعبته بالفعل 13 لقباً، وكان نادال يفرض هيمنة غير مسبوقة في الملاعب الرملية

استعاد النجم الصربي نوفاك ديوكوفيتش صدارة التصنيف العالمي لتنس المحترفين للرجال من الإسباني كارلوس ألكاراز بعد الفوز بلقبه الـ23 في البطولات الأربع الكبرى والتتويج ببطولة فرنسا المفتوحة، بينما خرج الأسطورة الإسباني رافائيل نادال من قائمة اللاعبين الـ100 الأوائل للمرة الأولى في 20 عاماً.

وبدأ ديوكوفيتش (36 سنة) أسبوعه رقم 388 في قمة التصنيف أمس الإثنين، بعدما قفز مركزين عقب الفوز في باريس الأحد الماضي، وفاز اللاعب الصربي على الإسباني ألكاراز في قبل نهائي بطولة فرنسا.

وتراجع ألكاراز إلى المركز الثاني، كما تأخر دانييل ميدفيديف، الذي ودع بطولة فرنسا المفتوحة من الدور الأول، مركزاً واحداً أيضاً ليصبح ثالثاً، واحتفظ كاسبر رود، وصيف البطل، بالمركز الرابع.

وابتلي نادال، الحاصل على 14 لقباً في "رولان غاروس"، بالإصابات هذا الموسم ولم يلعب منذ يناير (كانون الثاني) بسبب إصابة أعلى الساق خلال بطولة أستراليا المفتوحة.

وتقهقر اللاعب البالغ من العمر 37 سنة من المركز الـ15 إلى المركز 136 بسبب الغياب المستمر عن البطولات.

وخضع نادال لجراحة خلال الشهر الجاري، ومن المتوقع أن يغيب عن الملاعب لمدة خمسة أشهر.

وفي تصنيف السيدات، احتفظت إيغا شيانتيك بالصدارة بعد نجاحها في الدفاع عن لقبها في بطولة فرنسا المفتوحة، إذ تحتل قمة الترتيب منذ أبريل (نيسان) 2022 بعد اعتزال الأسترالية آشلي بارتي.

وإذا استند الجدل حول لقب أفضل لاعب في تاريخ التنس على الإحصاءات فقط لحسمه ديوكوفيتش بالفعل بعد الظفر بلقبه الـ23 بالبطولات الأربع الكبرى.

وتغلب اللاعب الصربي على كاسبر رود ليكسر التعادل مع رافائيل نادال صاحب الألقاب الـ22 بالبطولات الأربع الكبرى، ووسع الفارق مع روجر فيدرر، المعتزل حالياً، الذي توقف رصيده عند 20 لقباً.

وهيمن الثلاثي على تنس الرجال في آخر عقدين بإجمالي 65 لقباً بالبطولات الأربع الكبرى، وتتباين الآراء بين محبيهم والمحللين حول أحقية أحدهم في لقب "الأعظم في التاريخ".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لكن ديوكوفيتش يبدو آخر بطل صامد الآن من "الثلاثي الكبير" بعد انتهاء موسم نادال بسبب جراحة أعلى الفخذ، على رغم أن اللاعب الصربي يقلل من هذا الشأن بعد تتويجه الأخير.

وأبلغ الصحافيين "لا أريد القول إنني الأعظم، هذا يقلل من احترام أبطال عظماء في كل عصر، كل بطل رائع في جيله ترك بصمة هائلة ومهد الطريق، سأترك هذه النقاشات لشخص آخر".

ونال ديوكوفيتش لقبه الأول في البطولات الأربع الكبرى في 2008 حين كان فيدرر يملك في جعبته بالفعل 13 لقباً وكان نادال يفرض هيمنة غير مسبوقة في الملاعب الرملية بباريس ويغزو أنواع الملاعب الأخرى.

وتابع ديوكوفيتش "لطالما قارنت نفسي بهما، أفضل منافسين في مسيرتي، قلت سابقاً إنهما حددا هويتي كلاعب، كل النجاح الذي حققته ساهما فيه بطريقة ما، أعداد لا تحصى من ساعات التفكير في التغلب عليهما".

"من المذهل معرفة أنني أتقدم على نادال بلقب واحد الآن، لكن في الوقت نفسه كل شخص يكتب تاريخه الخاص، أعتقد أن كل شخص قطع رحلة متفردة لكن بالطبع نحن الثلاثة مع آندي موراي وصلنا إلى العصر الذهبي".

وأنهى فيدرر مسيرته العام الماضي في سن 41 بينما تعثر نادال بدنياً هذا الموسم وعلى الأرجح سيكون عام 2024 الأخير له بالملاعب.

وفي المقابل ازداد ديوكوفيتش تحسناً مع تقدمه في العمر، وفوزه على رود مدد سلسلة انتصاراته في نهائيات البطولات الكبرى بعد سن الـ30 بنتيجة (11-2).

وقال جوران إيفانيسيفيتش مدرب ديوكوفيتش إنه يأمل في عودة نادال للفوز بلقب كبير آخر، لكن لا شك في أن اللاعب الصربي سيحصد مزيداً من الألقاب ليثبت قدميه على القمة.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة