Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

واشنطن وطهران تنفيان اقترابهما من اتفاق نووي موقت

مسؤولون إيرانيون يؤكدون إحراز تقدم وعقد لقاء بين روب مالي وأمير سعيد إيرواني

رفض متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية التعليق على أي محادثات مع إيران (رويترز)

ملخص

يبحث مسؤولون أميركيون وأوروبيون عن طرق لتقييد برنامج طهران النووي منذ انهيار المحادثات الأميركية - الإيرانية غير المباشرة في شأن إحياء الاتفاق النووي لعام 2015

نفت الولايات المتحدة وإيران الخميس تقريراً أفاد بأنهما تقتربان من التوصل إلى اتفاق موقت تقلص طهران بموجبه برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات عنها.

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض "التقرير غير صحيح ومضلل"، وذلك في إشارة إلى مقال بموقع "ميدل إيست آي الإلكتروني"، ومقره لندن. وأضاف "أي تقارير عن اتفاق موقت كاذبة".

وألقت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة أيضاً بظلال من الشك على التقرير قائلة "تعليقنا مماثل لتعليق البيت الأبيض".

ويبحث مسؤولون أميركيون وأوروبيون عن طرق لتقييد برنامج طهران النووي منذ انهيار المحادثات الأميركية - الإيرانية غير المباشرة في شأن إحياء الاتفاق النووي لعام 2015 بين إيران وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والولايات المتحدة.

وكان هذا الاتفاق الذي استهدف منع إيران من تطوير سلاح نووي، يقتضي من طهران قبول قيود على برنامجها النووي ومزيد من عمليات التفتيش المكثفة من الأمم المتحدة مقابل إنهاء عقوبات المنظمة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وكان أحد الحلول الممكنة هو التوصل إلى اتفاق موقت تقبل إيران بموجبه قيوداً أقل على برنامجها النووي، مقابل تخفيف أكثر تواضعاً للعقوبات مقارنة باتفاق 2015.

ونقل موقع "ميدل إيست آي" عن مصدرين لم يكشف عن هويتيهما قولهما إن إيران والولايات المتحدة "توصلتا إلى توافق على اتفاق موقت" لإحالته على قادة البلدين.

وقال التقرير إن إيران ستلتزم وقف تخصيب اليورانيوم حتى درجة نقاء 60 في المئة أو أكثر، وستواصل التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة مقابل السماح لها بتصدير ما يصل إلى مليون برميل من النفط يومياً والحصول على "دخلها وأموال أخرى مجمدة في الخارج".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتراجعت أسعار النفط أكثر من ثلاثة دولارات للبرميل في أعقاب التقرير، ثم قلصت خسائرها بعد نفي البيت الأبيض.

إحراز تقدم

وقال الموقع إن المحادثات قادها المبعوث الأميركي الخاص لإيران روب مالي والسفير الإيراني لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني في تراجع على ما يبدو لرفض طهران التعامل مباشرة مع المسؤولين الأميركيين.

ورفض متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية التعليق على أي محادثات من هذا القبيل، واكتفى بالقول إن هناك وسائل لنقل رسائل إلى إيران لكنه لم يذكر بالتفصيل محتواها أو كيفية نقلها.

وقال مسؤولان إيرانيان لـ "رويترز" إنه تم إحراز تقدم لكن لا يوجد اتفاق وشيك. وذكر ثالث أن مالي وإيرواني التقيا ثلاث مرات في الأقل في الأسابيع الماضية لكنه لم يذكر تفاصيل.

وقال مسؤول إيراني كبير "حدث بعض التقدم وتبادلنا مقترحات ورسائل مع الأميركيين... لكن ما زال هناك تفاصيل كثيرة يتعين علينا مناقشتها".

وانسحب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب من اتفاق 2015 الذي وضع حداً أقصى لإيران في تخصيب اليورانيوم عند 3.67 في المئة. وأعاد ترمب فرض العقوبات الأميركية لعرقلة صادرات النفط الإيرانية.

وجمعت طهران منذ ذلك الحين مخزوناً من اليورانيوم المخصب إلى درجة نقاء 60 في المئة، ووجدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية آثاراً لتخصيب بلغ 83.7 بالمئة أي بالقرب من درجة 90 في المئة التي من الممكن استخدامها في إنتاج قنابل.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار