Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعودية وأميركا تعلنان التوصل إلى هدنة لـ24 ساعة في السودان

الخرطوم تعلن ممثل الأمم المتحدة الخاص شخصاً غير مرغوب فيه

ملخص

قال سكان في ولاية جنوب كردفان السودانية إن قوة متمردة كبيرة حشدت قواتها الخميس مما أثار مخاوف من انتشار الصراع الداخلي في مناطق جنوب البلاد

توصل طرفا النزاع في السودان إلى وقف لإطلاق النار لمدة 24 ساعة اعتباراً من صباح غد السبت، وفق ما أعلنت السعودية والولايات المتحدة في بيان مشترك اليوم الجمعة.

وجاء في البيان الذي نشرته وزارة الخارجية السعودية، "تعلن المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية عن توصل ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى اتفاق وقف إطلاق نار في كافة أنحاء السودان لمدة 24 ساعة اعتباراً من الساعة السادسة من صباح يوم 10 يونيو (حزيران) 2023 بتوقيت الخرطوم".

في غضون ذلك، قال السودان، أمس الخميس، إنه أخطر الأمم المتحدة بإعلانه فولكر بيرتس، الممثل الخاص للأمين العام للمنظمة ورئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس)، شخصاً غير مرغوب فيه.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان "أخطرت حكومة جمهورية السودان الأمين العام للأمم المتحدة بإعلان فولكر بيرتيس، ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة يونيتامس، شخصاً غير مرغوب فيه، وذلك اعتباراً من تاريخ اليوم".

وأعلنت الأمم المتحدة في وقت سابق على "تويتر" أن بيرتيس كان، الخميس، في أديس أبابا بإثيوبيا لإجراء سلسلة محادثات دبلوماسية.

وكان قائد الجيش السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان قد أبدى في وقت سابق رفضه للمبعوث، كما تظاهر أنصار الرئيس السابق عمر البشير أمام مقر البعثة التي يرأسها بيرتس قبل الحرب.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إنه "صُدم" برسالة من البرهان طلب فيها "ترشيح بديل" لبيرتيس واتهمه بارتكاب "تزوير وتضليل" أثناء قيادته عملية سياسية تحولت حرباً مدمرة.

مخاوف من اتساع الصراع

من جانب آخر، قال سكان في ولاية جنوب كردفان السودانية، إن قوة متمردة كبيرة حشدت قواتها، الخميس، مما أثار مخاوف من انتشار الصراع الداخلي في مناطق جنوب البلاد.

ويقود "الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال"، عبدالعزيز الحلو، وتضم نحو عشرات الآلاف من الرجال إضافة إلى الأسلحة الثقيلة.

وقال سكان، إنه لم يتضح بعد الموقف الذي قد يتخذه الحلو في الصراع الذي اندلع في العاصمة الخرطوم في 15 أبريل (نيسان) بين الجيش وقوات الدعم السريع، لكن حشد قواته أثار مخاوف من وقوع اشتباكات.

وأضافوا أن قوات "الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال" دخلت عدة معسكرات للجيش حول كادقلي، عاصمة جنوب كردفان، مما دفع الجيش إلى تعزيز مواقعه، وأفادوا بأن قوات الدعم السريع أغلقت الطريق بين كادقلي والأبيض الواقعة شمالاً، مما حرم المدينة من الإمدادات.

ووقعت في الأشهر القليلة الماضية اشتباكات بين "الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال" وقوات الدعم السريع.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

معارك وضربات جوية

وفي العاصمة الخرطوم التي يتركز فيها القتال، تحدث سكان عن وقوع معارك متفرقة وضربات جوية، الخميس.

وتضمنت المعارك اشتباكات في جنوب الخرطوم حول مجمع عسكري يحوي مصانع أسلحة يسعى الجيش لاستعادة السيطرة عليه من خصومه شبه العسكريين.

وتسببت الحرب في أزمة إنسانية كبيرة تهدد بزعزعة استقرار المنطقة. ونزح أكثر من 1.4 مليون شخص داخل السودان وفر 476800 آخرين إلى بلدان مجاورة.

مقتل محام

وخارج العاصمة، تندلع الاضطرابات في إقليم دارفور بغرب السودان، والذي يجد صعوبة بالفعل في التعافي من تأثير صراع ونزوح على مدى عقدين.

وفي الجنينة بغرب دارفور، المدينة الأكثر تضرراً من أعمال العنف في الآونة الأخيرة، قتل محام كان يعمل في قضايا النازحين وثمانية من أفراد عائلته في هجوم على منزلهم هذا الأسبوع، وفقاً لنقابة المحامين في دارفور وهي مجموعة تراقب الصراع.

وقالت جماعة طبية إن موجة جديدة من الهجمات بدأت الأربعاء في المدينة التي تشهد انقطاع الاتصالات منذ عدة أسابيع.

واشتد القتال في الخرطوم ومدينتي بحري وأم درمان المجاورتين منذ انتهاء وقف إطلاق نار استمر 12 يوماً بين الجيش وقوات الدعم السريع رسمياً في الثالث من يونيو (حزيران).

وقد تعرض وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه السعودية والولايات المتحدة في محادثات جدة لانتهاكات متكررة لكنه سمح بتوصيل كميات محدودة من المساعدات الإنسانية.

محادثات جدة

وقال وسطاء لـ"رويترز" إن هناك اقتراحاً طُرح في مشاورات غير مباشرة في جدة لإقرار هدنة مدتها 24 ساعة ستخضع لرقابة أشد من الهدنة السابقة.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، الأربعاء، إن محادثات جدة لم تُستأنف رسمياً لكن واشنطن ما زالت على "تواصل وثيق" مع الجانبين.

وعرقل الصراع في السودان مسعى الانتقال نحو حكم مدني بعد أربع سنوات من انتفاضة شعبية أطاحت الرئيس عمر البشير.

وتحالف الجيش وقوات الدعم السريع في تنفيد انقلاب في 2021 لكن نشب بينهما خلاف في ما يتعلق بتسلسل القيادة وخطط إعادة الهيكلة العسكرية في الفترة الانتقالية.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات