Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بلينكن إلى السعودية في ثاني زيارة لمسؤول أميركي رفيع المستوى في شهر

تشمل عقد اجتماع وزاري بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي لمناقشة الأمن والتكامل في الشرق الأوسط

زيارة وزير الخارجية الأميركي إلى السعودية ستستمر من الثلاثاء حتى الخميس (أ ف ب)

ملخص

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي إن بلينكن سيركز على سبل دفع العلاقات بين السعودية والولايات المتحدة قدماً.

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية الجمعة أن الوزير أنتوني بلينكن سيزور السعودية الأسبوع المقبل لعقد محادثات تركز على القضايا الاقتصادية والأمنية، إذ تسعى واشنطن إلى إصلاح علاقاتها مع أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

وهذه الزيارة هي الثانية لمسؤول أميركي رفيع المستوى بعد زيارة مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان المملكة في مايو (أيار).

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي إن بلينكن سيركز على سبل دفع العلاقات بين السعودية والولايات المتحدة قدماً.

شراكة استراتيجية مهمة

وأضاف للصحافيين الجمعة "نحن نركز على المستقبل... إنها شراكة استراتيجية مهمة".

وأشار كيربي "هذا لا يعني أننا نتفق دائماً مع السعوديين في كل شيء أو أنهم يتفقون معنا في كل شيء. لدينا بالتأكيد خلافات في الرأي".

وقالت الوزارة في بيان إن الزيارة التي ستستمر من الثلاثاء حتى الخميس ستشمل عقد اجتماع وزاري بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي الأربعاء المقبل لمناقشة الأمن والتكامل في الشرق الأوسط.

وأشار البيان إلى أن بلينكن من المقرر أيضاً أن يستضيف بصورة مشتركة مع وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان اجتماعاً حول تنظيم "داعش" الخميس المقبل.

محادثات جدة

وقال كيربي إن الرياض شريك في الجهود الرامية إلى التوسط في وقف إطلاق النار في السودان حيث تجرى محادثات حالياً في جدة، كما أنها ساعدت في إخراج الأميركيين من السودان بأمان عندما اندلع الصراع بين الجيش وقوات الدعم السريع في أبريل (نيسان).

وعزا كيربي الفضل إلى السعودية في الحفاظ على الهدنة في اليمن، قائلاً "هناك كثير على جدول الأعمال في هذه العلاقة الثنائية، علاقة ثنائية مهمة في الشرق الأوسط".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجاء في بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر أن بلينكن سيتطرق خلال محادثاته مع المسؤولين السعوديين إلى "التعاون الاستراتيجي" بين البلدين في القضايا الإقليمية والثنائية.

زيارة سوليفان

تأتي زيارة بلينكن بعد أسابيع قليلة من زيارة أجراها إلى المملكة مستشار الأمن القومي الأميركي، وبعد نحو عام على زيارة أجراها الرئيس الأميركي جو بايدن في صيف عام 2022.

واستقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في 7 مايو الماضي سوليفان، وبحث معه مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

واستعرض الجانبان خلال اللقاء العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات.

جهود السلام في اليمن

وأعلن البيت الأبيض حينها أن سوليفان التقى ولي العهد السعودي واستعرض التقدم الكبير في جهود السلام في اليمن.

وقال بيان أميركي "استعرض (سوليفان) التقدم الكبير في المحادثات الرامية إلى تعزيز الهدنة المستمرة منذ 15 شهراً في اليمن، ورحب بالجهود الجارية التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب، إضافة إلى تناول مجموعة أخرى من القضايا".

وأضاف البيان أن سوليفان شكر أيضاً ولي العهد على دعم السعودية المواطنين الأميركيين في أثناء الإجلاء من السودان.

وفي 12 أبريل الماضي قال البيت الأبيض إن سوليفان تحدث إلى ولي العهد السعودي، وإنهما ناقشا موضوعات عدة من بينها إيران والخطوات الرامية إلى إنهاء الحرب في اليمن.

وأضاف البيت الأبيض في بيان أن سوليفان "سلط الضوء على التقدم الملحوظ في اليمن خلال العام الماضي، حيث توقف القتال تقريباً بموجب هدنة بوساطة الأمم المتحدة. ورحب بجهود السعودية الاستثنائية لمتابعة خريطة طريق أكثر شمولاً لإنهاء الحرب، وعرض دعم الولايات المتحدة الكامل لهذه الجهود".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار