Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جنوب أفريقيا تتجاهل حرب أوكرانيا واحتمال اعتقال بوتين

تستضيف اجتماعاً لدول "بريكس" فهل توقف الرئيس الروسي بناءً على مذكرة "الجنائية الدولية" حال مشاركته؟

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (رويترز)

ملخص

أصدرت الجنائية الدولية في مارس (آذار) مذكرة توقيف في حق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتهمة ارتكاب جريمة حرب على خلفية "ترحيل" أطفال أوكرانيين

سعت جنوب أفريقيا، اليوم الجمعة، إلى إبعاد الانتباه عن موقفها من النزاع في أوكرانيا مع استضافتها اجتماعاً لمجموعة "بريكس" طغت عليه أسئلة حول زيارة محتملة لها قد يقوم بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وتضم دول "بريكس" جنوب أفريقيا والبرازيل والصين والهند وروسيا، واجتمع وزراء خارجيتها لليوم الثاني في الكاب لإجراء محادثات في إطار مساعي الكتلة لتقديم بديل للنظام العالمي بقيادة الغرب، لكن هيمن سؤال إن كان فلاديمير بوتين سيحضر القمة المقررة في أغسطس (آب) المقبل، بعد تلقيه دعوة قبل صدور مذكرة توقيف بحقه من قبل المحكمة الجنائية الدولية.

وجنوب أفريقيا دولة عضو في المحكمة الجنائية الدولية، وسيكون متوقعاً منها تنفيذ مذكرة التوقيف إذا ما دخل بوتين أراضيها.

وأصدرت الجنائية الدولية في مارس (آذار) مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتهمة ارتكاب جريمة حرب على خلفية "ترحيل" أطفال أوكرانيين.

سعت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا ناليدي باندور، الجمعة، إلى تحويل التركيز بعيداً من بوتين والحرب في أوكرانيا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت باندور "الدول المتجمعة في هذه القاعة اليوم، كلنا نمثل معاً غالبية كبيرة من الأراضي والسكان والاقتصاد في العالم".

وشارك ممثلون عن نحو 12 دولة أخرى من بينها السعودية وإيران وكوبا وكازاخستان في الاجتماع إما شخصياً أو افتراضياً في جلسة "أصدقاء بريكس".

ورحب وزراء "بريكس"، أمس الخميس، بما قالوا إنه اهتمام أعربت عنه دول أخرى بالانضمام إلى التكتل.

وأكدت باندور، الجمعة، "نحن في هذه القاعة في حاجة إلى تحديد خطة عمل لبلداننا والعالم". وأضافت "لا يمكننا السماح لنزاع في جزء من العالم باستبدال طموح القضاء على الفقر العالمي باعتباره التحدي العالمي الأكبر"، في إشارة على ما يبدو إلى الحرب في أوكرانيا.

ورفضت جنوب أفريقيا إدانة موسكو منذ بدء الحرب في أوكرانيا، مشددة على اتخاذ موقف حيادي لتكون قادرة على "أداء دور في حل النزاعات".

وأدى غزو روسيا لأوكرانيا إلى ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة في كثير من الدول، مما ضاعف انعدام الأمن الغذائي بالدول الفقيرة.

وانتقدت باندور الدول الغربية قائلة إن "التعاون تعثر" في العالم منذ أن تحول "انتباه وموارد" الدول الغربية إلى الحرب. وأضافت "محنة الفقراء منسية والقوى الكبرى منخرطة في نزاع عالمي"، مؤكدة "علينا تغيير هذا الوضع".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات