Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأسهم الأوروبية تتعافى من أدنى مستوى في شهرين وتترقب بيانات التضخم

أسعار الذهب تنتظر مسار الفائدة في أميركا والأسواق اليابانية تغلق مرتفعة


ارتفع مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.7 في المئة (أ ف ب)

ملخص

كان رد فعل المستثمرين هادئاً على موافقة مجلس النواب الأميركي على مشروع قانون يسمح بتعليق سقف الاقتراض الحكومي وتجنب التخلف عن السداد

ارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم الخميس بدفعة من آمال بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) قد يبقي أسعار الفائدة هذا الشهر من دون تغيير، بينما أدت مصادقة مجلس النواب على مشروع قانون يتعلق بسقف الديون الأميركية لتهدئة مخاوف المستثمرين حيال عجز محتمل عن سداد الدين.

وارتفع مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.7 في المئة بعد أن أغلق عند أدنى مستوى في شهرين في الجلسة السابقة.
وصادق مجلس النواب الأميركي أمس الأربعاء على مشروع قانون لتعليق سقف الدين عند 31.4 تريليون دولار لتجنب عجز كارثي عن سداد الديون وتحول تركيز الأسواق الآن إلى مجلس الشيوخ.
يأتي ذلك في الوقت الذي ألمح فيه بعض المسؤولين في المركزي الأميركي إلى احتمال عدم رفع سعر الفائدة في يونيو (حزيران) الجاري.
ومن المقرر أن تظهر بيانات التضخم في منطقة العملة الأوروبية الموحدة (اليورو) عن شهر مايو (أيار) الماضي والبطالة في أبريل (نيسان) 2023 في وقت لاحق من اليوم.
ومن بين الأسهم الفردية ارتفع سهم "ريمي كوينترو" للمشروبات الكحولية 1.4 في المئة، إذ أعلنت المجموعة الفرنسية ارتفاعاً أكبر من المتوقع في الأرباح التشغيلية للسنة المالية 2022-2023 وتمسكت بتوقعات حذرة لهذا العام.
وارتفعت أسهم "هايدلبرغ ماتريالز" بمقدار اثنين في المئة، بعد أن رفع "جيه. بي مورغان" تصنيف سهم شركة تصنيع الأسمنت إلى "توصية بزيادة الوزن النسبي"، واصفاً إياه بأنه فرصة كبيرة إذ بدا أن القطاع سيجتذب مزيداً من المستثمرين في جهود إزالة الكربون.

أسهم اليابان تغلق مرتفعة

في الأسواق الشرق أسيوية أغلق مؤشر "نيكاي" الياباني على ارتفاع اليوم الخميس، وسط إقبال من المستثمرين على شراء الأسهم بعد الخسائر التي سجلتها في الجلسة السابقة ووسط حال من التفاؤل بعد مصادقة مجلس النواب الأميركي على مشروع قانون سقف الدين الذي سيجنب البلاد التخلف عن السداد.
وزاد مؤشر "نيكاي" 0.84 في المئة ليغلق عند 31148.01 نقطة بعد أن استهل التداول على انخفاض، بينما تسارعت مكاسب المؤشر بعد الأنباء التي تحدثت عن أن مجلس النواب الأميركي المنقسم أقر مشروع قانون تعليق سقف الدين البالغ 31.4 تريليون دولار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

إلى ذلك صعد مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً 0.88 في المئة إلى 2149.29 نقطة، وتعليقاً على ذلك قال شويتشي أريساوا المدير العام لقسم أبحاث الاستثمار لدى "إيواي كوزمو للأوراق المالية" إن "السوق تراجعت أمس، وكان ذلك بسبب تعديل المحافظ في نهاية الشهر"، مضيفاً أن "المستثمرين أقبلوا اليوم على شراء الأسهم عندما تراجعت الأسعار".
وبذلك أنهى "نيكاي" سلسلة مكاسب استمرت أربعة أيام في الجلسة السابقة، في أكبر تراجع له منذ الخامس من أبريل 2023 وسط جني أرباح، في حين قفز سهم مجموعة "سوفت بنك" للاستثمار في شركات التكنولوجيا 4.57 في المئة ليصبح أكبر الرابحين على المؤشر الياباني، بينما زاد سهم "تويوتا موتور كورب" 1.81 في المئة بعد أن قالت شركة تصنيع السيارات إنها ستستثمر 2.1 مليار دولار إضافية في مصنعها الجديد للبطاريات في نورث كارولاينا بالولايات المتحدة في محاولة للاستفادة من الطلب المتزايد على السيارات الكهربائية.
 

أسعار الذهب تترقب مسار الفائدة في أميركا

على صعيد أسواق المعادن النفيسة استقرت أسعار الذهب مدعومة بتراجع الدولار، وظلت حبيسة نطاق ضيق في ظل تقييم المستثمرين للتوقعات المتعلقة بتحركات مجلس الاحتياطي الاتحادي المقبلة بخصوص أسعار الفائدة بعد تصويت حاسم على اتفاق سقف الدين في الولايات المتحدة.
واستقرت أسعار الذهب في المعاملات الفورية عند 1963.49 دولار للأوقية (الأونصة)، كما استقرت العقود الأميركية الآجلة للذهب عند 1963.10 دولار، بينما تراجعت أسعار السبائك على أساس شهري في مايو الماضي.
وكان رد فعل المستثمرين هادئاً على موافقة مجلس النواب الأميركي على مشروع قانون يسمح بتعليق سقف الاقتراض الحكومي وتجنب التخلف عن السداد، وتحول تركيز السوق الآن إلى مجلس الشيوخ الذي سيصوت بدوره على مشروع القانون وكذلك إلى التوقعات الخاصة بأسعار الفائدة.
في غضون ذلك قال بريان لان من شركة "غولد سيلفر سنترال" لتجارة الذهب في سنغافورة إن "أسعار الذهب قد ترتفع إلى مستوى قريب من 1980 دولاراً على المدى القريب"، مستدركاً "لكنها لن تشهد تحركاً صعودياً كبيراً لأن الأسواق لا تزال تتكهن بأن المركزي الأميركي سيرفع أسعار الفائدة بمعدلات أكبر".
وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى ارتفعت أسعار الفضة في المعاملات الفورية 0.2 في المئة إلى 23.52 دولار للأوقية، وارتفع البلاتين 0.5 إلى 998.33 دولار، وقفز البلاديوم 1.1 في المئة إلى 1376.41 دولار.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة