Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

واشنطن تمنح الضوء الأخضر لانضمام السويد إلى "الناتو"

بلينكن أبلغ نظيره التركي أن ستوكهولم صارت جاهزة وأمين الحلف لا يستبعد اتخاذ قرار قبل قمة فيلنيوس ودان اعتداءات كوسوفو

ملخص

بلينكن أبلغ نظيره التركي في اتصال هاتفي بأن السويد صارت جاهزة "الآن" للانضمام إلى الناتو.

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الثلاثاء، خلال زيارة إلى السويد ودول الشمال الأوروبي الأخرى، إن الوقت حان الآن للدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) لإتمام انضمام السويد إلى الحلف.

وأضاف بلينكن خلال مؤتمر صحافي في مدينة لولو شمال السويد أن ستوكهولم اتخذت خطوات ملحوظة لمعالجة المخاوف الأمنية التي عبرت عنها تركيا العضو في "الناتو" وبرهنت على التزامها تجاه الحلف "مراراً وتكراراً"، قائلاً "نعتقد بأن الوقت حان ولا يوجد سبب لعدم المضي قدماً".

بلينكن أبلغ نظيره التركي في اتصال هاتفي بأن السويد صارت جاهزة "الآن" للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

من جهته أكد الأمين العام لـ"الناتو" ينس ستولتنبرغ أن اتخاذ قرار في شأن انضمام السويد إلى الحلف "ممكن جداً" قبل انعقاد قمة التحالف في فيلنيوس في يوليو (تموز) المقبل، وذلك بعد يومين على إعادة انتخاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال ستولتنبرغ للصحافيين في أوسلو عشية اجتماع لوزراء خارجية "الناتو"، "لا توجد ضمانات، لكن التوصل إلى حل يسمح بصدور قرار في شأن العضوية الكاملة للسويد بحلول ذلك الموعد هو أمر ممكن جداً".

ودان ستولتنبرغ الاعتداءات "غير المقبولة" على قوة حفظ السلام التابعة للحلف في كوسوفو من قبل المتظاهرين الصرب، مؤكداً "يجب أن تتوقف".

وأضاف خلال مؤتمر صحافي في أوسلو "ندين بشدة هذه الاعتداءات غير المبررة ضد قواتنا في شمال كوسوفو" التي أدت إلى إصابة 30 جندياً من قوة حفظ السلام التي يقودها حلف شمال الأطلسي، و52 محتجاً، مشيراً إلى أن "الحلف سينشر 700 جندي إضافي من قوة احتياطي العمليات في غرب البلقان ووضع كتيبة إضافية من قوات الاحتياط في حال تأهب قصوى ليتسنى نشرها إذا لزم الأمر".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات