Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

التراجع يخيم على الأسواق وسط توقعات رفع الفائدة

المؤشر الياباني يغلق على ارتفاع لليوم الرابع والدولار يهبط واليورو يعزز الصعود

وهبط مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي بنحو 0.2 في المئة (أ ف ب)

تراجعت الأسهم الأوروبية اليوم الثلاثاء متأثرة بعدم اليقين في إقرار الكونغرس اتفاق سقف الديون الأميركية ليجنب البلاد تعثراً كارثياً عن السداد.
وهبط مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي بنحو 0.2 في المئة، وسط توقعات اكتساب التداول زخماً مع إعادة فتح أسواق الولايات المتحدة وبريطانيا بعد العطلة.
وقال بعض المشرعين الجمهوريين أمس الإثنين إنهم سيعارضون اتفاقاً على رفع سقف ديون الولايات المتحدة البالغ 31.4 تريليون دولار، في إشارة إلى أن إقرار الاتفاق بالكونغرس قد يواجه صعوبة قبل نفاد أموال الحكومة الأسبوع المقبل.

وانخفض سهم "نستله" 0.8 في المئة بعد أن قالت مجموعة المواد الغذائية السويسرية إنها عينت آنا مانز المديرة المالية في مجموعة بورصات لندن رئيسة مالية جديدة لها.
ونزل سهم "يونيليفر" 0.6 في المئة بعد أن قالت شركة السلع الاستهلاكية العملاقة إن مديرها المالي سيغادر بحلول نهاية مايو (أيار) 2024.
وهبط سهم "أراوند تاون" نحو اثنين في المئة إلى مستوى قياسي منخفض بعد أن نشرت شركة العقارات الألمانية نتائج الربع الأول.

"نيكاي" يغلق على ارتفاع لليوم الرابع

في شرق أسيا أغلق مؤشر نيكاي الياباني على تراجع للجلسة الرابعة على التوالي اليوم الثلاثاء وسط تفاؤل إزاء نمو الاستثمارات في صناعة أشباه الموصلات في البلاد.
وقفز سهم "أدفانتست كورب" 2.38 في المئة لتصل مكاسبه خلال الأيام الأربعة الماضية إلى 29 في المئة وسط توقعات بأن تقود شركة تصنيع معدات اختبار الرقائق طفرة للذكاء الاصطناعي مع عميلها "إنفيديا كورب".
وهبط سهم الخطوط الجوية اليابانية 0.71 في المئة مما أدى لتراجع أسهم شركات النقل الجوي، وذلك بعد ارتفاع أسعار النفط.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وعكس مؤشر "نيكاي" خسائره المبكرة ليغلق مرتفعاً 0.3 في المئة عند 31328.16 نقطة، ولامس المؤشر أمس الإثنين 31560.43 نقطة، وهو مستوى لم يصل إليه منذ يوليو (تموز) من عام 1990، أما مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً فهبط 0.07 في المئة إلى 2159.22 نقطة.

وتجاوز عدد الأسهم الخاسرة تلك الرابحة على مؤشر "نيكاي"، الذي سجلت أسهمه القيادية أداء فاق السوق بشكل عام وسط تدفقات أموال ساخنة من الخارج.
ومن بين 33 مؤشراً تمثل مختلف الصناعات في بورصة طوكيو للأوراق المالية، كان المؤشر الفرعي لصناعة الحديد والصلب هو الرابح الأكبر بارتفاع 1.45 في المئة فيما كان المؤشر الفرعي لشركات التأمين الخاسر الأكبر بتراجع 1.37 في المئة

توقعات رفع الفائدة يهبطان بأسعار الذهب

استقرت أسعار الذهب قرب أدنى مستوى لها في شهرين اليوم الثلاثاء، إذ أدى التفاؤل إزاء التوصل إلى اتفاق حول سقف الدين في الولايات المتحدة وتراجع التوقعات بتوقف مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) موقتاً عن رفع أسعار الفائدة في يونيو (حزيران) إلى إضعاف جاذبية المعدن النفيس.
وتراجعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.2 في المئة إلى 1938.57 دولار للأوقية (الأونصة)، كما انخفضت العقود الآجلة الأميركية للذهب 0.3 في المئة إلى 1938.30 دولار.
إلى ذلك قال الرئيس الأميركي جو بايدن أمس الإثنين إنه يشعر بالارتياح في شأن احتمالات مصادقة الكونغرس على اتفاق سقف الدين الذي توصل إليه مع رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي.

ومن ناحية أخرى زاد مسؤولو الاحتياطي الاتحادي في الأيام الماضية حدة الترقب بتوقعات متشددة حول أسعار الفائدة، مما أفقد الذهب إلى حد ما بعض المكاسب التي حققها كملاذ آمن خلال أزمة سقف الدين في الولايات المتحدة، إذ تقوض أسعار الفائدة المرتفعة جاذبية المعدن الذي لا يدر عائداً.
وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.7 في المئة إلى 23.03 دولار للأوقية بينما زاد البلاتين 0.3 في المئة إلى 1027.27 دولار، وارتفع البلاديوم 1.1 في المئة إلى 1430.74 دولار.

تراجع الدولار وارتفاع اليورو

تراجع الدولار اليوم الثلاثاء قليلاً في مقابل سلة من العملات الرئيسة، لكنه ظل قريباً من أعلى مستوى له في شهرين بعد أن زاد الاتفاق الخاص بسقف الدين الأميركي من شهية المخاطرة، وذلك على رغم أن إقرار الاتفاق في الكونغرس قد يواجه صعوبات.
وهبط مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأميركية في مقابل ست عملات رئيسة 0.02 في المئة إلى 104.28 نقطة، بالقرب من أعلى مستوى في شهرين البالغ 104.42 نقطة الذي لامسه يوم الجمعة.

ومن المتوقع أن ينهي المؤشر الشهر على ارتفاع قدره 2.5 في المئة، هذا في الوقت الذي قال عدد قليل من نواب الحزب الجمهوري من اليمين المحافظ أمس الإثنين إنهم سيعارضون أي اتفاق لرفع سقف الدين الأميركي الذي يبلغ حالياً 31.4 تريليون دولار.

وتسلط هذه المعارضة الضوء على العقبات التي سيواجهها الرئيس جو بايدن المنتمي للحزب الديمقراطي ورئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي لإقرار الاتفاق في مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون ومجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون قبل أن تصل البلاد إلى الحد الأعلى للدين بحلول يوم الإثنين المقبل على الأرجح.
كما ارتفع اليورو 0.01 في المئة إلى 1.0706 دولار، وزاد الجنيه الاسترليني في أحدث جلسة للتداول إلى 1.2356 دولار بارتفاع 0.04 في المئة على مدى اليوم.

 

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة