Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بايدن يلغي جولة آسيوية وسط أزمة سقف الدين العام

مكارثي يشير لإمكانية التوصل إلى اتفاق هذا الأسبوع والرئيس الأميركي يبدي "تفاؤله"

رئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي بعد محادثات مع بايدن (رويترز)

ملخص

بايدن يبدي "تفاؤله" بعد محادثات مع قادة الجمهوريين في شأن سقف الدين الأميركي.

سيختصر الرئيس الأميركي جو بايدن جولة في آسيا، هذا الأسبوع، ويعود إلى واشنطن لإجراء مفاوضات بالغة الأهمية مع الجمهوريين لتفادي تخلف كارثي محتمل عن سداد الدين، بحسب ما قال مصدران مطلعان على برنامجه، أمس الثلاثاء.

وألغى بايدن محطتين في أستراليا وبابوا غينيا الجديدة، لكنه لا يزال يعتزم حضور قمة مجموعة السبع في اليابان، وفق المصدرين غير المخولين التحدث علناً، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

إمكانية التوصل إلى اتفاق

وفي الأثناء، انتهت مفاوضات الرئيس الديمقراطي مع رئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي في شأن سقف الديون الأميركية، الثلاثاء، بعد أقل من ساعة من بدئها.

وتحدث مكارثي بعد اجتماعه مع بايدن وقادة آخرين في الكونغرس بنبرة متفائلة وغير متوقعة إذ قال "من الممكن التوصل إلى اتفاق بحلول نهاية الأسبوع".

وأضاف أن بايدن يسعى للتوصل إلى اتفاق في شأن سقف الديون بحلول الأول من يونيو (حزيران) لتجنب خطر حدوث كارثة اقتصادية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال مكارثي للصحافيين "أمامنا كثير من العمل في فترة زمنية قصيرة"، مشيراً إلى أن الجلسة التي استغرقت أقل من ساعة مهدت الطريق لمحادثات مقبلة.

واجتمع بايدن مع مكارثي في البيت الأبيض بحضور زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر وزعيم كتلة الديمقراطيين في مجلس النواب حكيم جيفريز والزعيم الجمهوري في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل.

وأشار مكارثي "يمكننا رفع سقف الديون إذا وضعنا حداً لما سننفقه في المستقبل".

بدوره، أعرب بايدن عن "تفاؤله" بعد اجتماع "صريح ومثمر" عقده، الثلاثاء، مع قادة المعارضة في الكونغرس في شأن سقف الدين العام للبلاد، وفق ما أعلن البيت الأبيض.

وجاء في بيان للرئاسة الأميركية "هناك عمل ما زال يتعين القيام به في مجموعة من القضايا الصعبة"، مشيراً إلى أن بايدن "متفائل بوجود مجال لاتفاق على ميزانية" يحظى بتأييد الحزبين إذا "تفاوض الجانبان بحسن نية".

وعبر بايدن عن ثقته في أن المفاوضين سيواصلون إحراز تقدم في تجنب التخلف عن السداد. وقال، إن الجمهوريين يرفضون بحث زيادة الضرائب.

اقرأ المزيد