Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

انتخابات الصومال 2024... شخص واحد صوت واحد

اتفاق تاريخي يضع حداً لنظام تصويت غير مباشر ومعقد في البلد الأفريقي

الصومال سيعتمد نظام الاقتراع على مبدأ "شخص واحد صوت واحد" في انتخابات 2024 - (أ ف ب)

ملخص

الصومال يشهد بدءاً من العام المقبل انتخابات تجرى على مبدأ "شخص واحد صوت واحد" بموجب اتفاق تاريخي يضع حداً لنظام انتخابي غير مباشر ومعقد يثير جدلاً

يشهد الصومال بدءاً من العام المقبل انتخابات تجرى على مبدأ "شخص واحد صوت واحد"، بموجب اتفاق تاريخي يضع حداً لنظام انتخابي غير مباشر ومعقد يثير جدلاً.

وسيعتمد نظام الاقتراع هذا، الذي لم يطبق في البلد الواقع بمنطقة القرن الأفريقي منذ 1969، في الانتخابات المحلية المقررة 30 يونيو (حزيران) 2024 قبل عملية تصويت لاختيار أعضاء البرلمانات ورؤساء المناطق، 30 نوفمبر (تشرين الثاني) من العام المقبل أيضاً.

وقالت الحكومة الصومالية بعد التوصل إلى الاتفاق إن "المبادئ الأساسية لانتخابات جمهورية الصومال الفيدرالية يجب أن تمنح الجمهور فرصة للإدلاء بأصواتهم بطريقة ديمقراطية وفقاً لمبدأ شخص واحد صوت واحد"، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وبحسب البيان فإن النظام الانتخابي يهدف "إلى الدفع باتجاه نظام سياسي متعدد الأحزاب، ويجب أن يكون هذا النظام مستقلاً وسلمياً وخالياً من الفساد".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وباستثناء منطقة أرض الصومال الانفصالية، لم تجر انتخابات في هذا البلد وفقاً لمبدأ "شخص واحد صوت واحد" منذ عام 1969 وتولي سياد باري السلطة.

والصومال بلد غير مستقر في القرن الأفريقي، ويشهد تمرداً دامياً منذ عام 2007 تشنه حركة الشباب المتطرفة المرتبطة بتنظيم "القاعدة"، كما تواجه البلاد مخاطر مناخية شديدة ومتكررة تشمل جفافاً غير مسبوق بدأ في نهاية عام 2020، وفيضانات في الأسابيع الأخيرة أدت إلى نزوح مئات الآلاف من الأشخاص.

انتخابات بونتلاند

من جانب آخر، بدأت الخميس الماضي انتخابات محلية بالاقتراع المباشر في ولاية بونتلاند التي تتمتع بحكم شبه ذاتي بالصومال، ووصفت بـ"تاريخية"، لكن اللجنة الانتخابية الانتقالية أرجأت التصويت في ثلاث مقاطعات من أصل 33 بهذه المنطقة الواقعة شمال شرقي البلاد، وبينها العاصمة غاروي، مشيرة إلى مشكلات أمنية، من دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

وأضافت أن أكثر من 387 ألف ناخب سجلوا أسماءهم لاختيار ممثليهم في مجالس المقاطعات من بين 3775 مرشحاً، 28 في المئة منهم من النساء.

قبل أيام، أشاد الشركاء الدوليون للصومال (وبينهم الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا والسعودية)، بهذه الانتخابات "التاريخية"، معتبرين أن "تجربة بونتلاند في الانتخابات المباشرة قادرة أن تؤثر في توسيع نطاق الديمقراطية لتشمل سائر أنحاء الصومال، على كل المستويات الحكومية".

وانتخب الرئيس الصومالي حسن الشيخ محمود في عام 2022 وفقاً لنظام معقد وغير مباشر يختار بموجبه المشرعون في الولايات ومندوبون عن العشائر نواب البرلمان الوطني الذين يختارون بدورهم الرئيس.

وفي مارس (آذار) الماضي أعلن حسن الشيخ محمود أن الانتخابات الوطنية والإقليمية المقبلة ستقوم على مبدأ "صوت واحد لشخص واحد". وتسبق هذه الانتخابات المحلية في بونتلاند الانتخابات التشريعية والإقليمية المقررة العام المقبل.

وبونتلاند منطقة قاحلة في شمال شرقي الصومال الغني بالنفط، وتضم ميناء بوساسو الرئيس، وأعلنت الحكم الذاتي في 1998، وتربطها علاقات متوترة مع الحكومة المركزية في مقديشو.

وتتنافس سبعة أحزاب على انتخابات مجالس المقاطعات، لكن بعض أعضاء المعارضة أعربوا عن مخاوفهم في شأن عملية الاقتراع واتهموا رئيس منطقة أرض البنط (بونتلاند) سعيد عبدالله دني بالتلاعب بالعملية الانتخابية.

وتنتهي ولاية سعيد عبدالله دني في يناير (كانون الثاني)، فيما حذرت المعارضة من أي محاولة لتغيير دستور بونتلاند للسماح له بالبقاء في السلطة.

واحتج ائتلاف معارض في بونتلاند خلال اجتماع منتصف مايو (أيار) على "أي محاولة لفتح عملية مراجعة دستورية في هذه المرحلة من الفترة الانتقالية، في حين شارفت ولاية البرلمان والحكومة على النهاية".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار