Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"بودكاست" يفضح انتقاد جونسون لماكرون

رئيس وزراء بريطانيا السابق وصف الرئيس الفرنسي بالغبي وغريب الأطوار وقال إنه متملق لبوتين

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ ف ب)

ملخص

 اختلاف وجهات النظر حول الحرب الروسية في أوكرانيا يثير أزمة بين جونسون وماكرون

انتقد رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في بداية الحرب ضد أوكرانيا، متهماً إياه بأنه "متملق لبوتين"، بحسب ما أكد مدير اتصالات جونسون السابق غوتو هاري اليوم الخميس.

وفي مطلع مارس (آذار) 2022، ومع فرار عشرات آلاف الأوكرانيين من بلادهم جراء بدء الحرب الروسية في الـ 24 من فبراير (شباط) من العام نفسه، انتقدت وسائل إعلام بريطانية ودول أوروبية عدة استضافة المملكة المتحدة لعدد قليل من اللاجئين.

وقال مدير اتصالات جونسون السابق في حلقة جديدة نشرت الخميس من بودكاست "انبريسيدنتيد" الذي يقدمه، "انتقد ماكرون بوريس بشكل مباشر جداً، وتصدرت تصريحاته الصفحة الأولى لصحيفة ’غارديان‘ وكان يوم جمعة على ما أعتقد".

وروى أن جونسون خلال اجتماع مع مستشاريه "شن هجوماً عنيفاً على إيمانويل ماكرون ووصفه بالغبي، قائلاً إنه غريب الأطوار ومتملق لبوتين".

ونقل هاري عن جونسون قوله "يجب أن نخلع القفازات وأن نشن هجوماً على الضفادع"، وهو وصف يستخدم لإهانة الفرنسيين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأعلنت المملكة المتحدة وقادتها دعم كييف منذ بدء النزاع مع روسيا، مشككين في محاولات الرئيس الفرنسي إقناع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بعدم اجتياح أوكرانيا.

وأوضح هاري أن زيارة الرئيس الفرنسي إلى موسكو قبل أسابيع قليلة من بدء الحرب جعلت بوريس جونسون ينفر منه، لكنه أكد أن الزعيمين تصالحا بعد ذلك.

وقال، "تناولا الويسكي سوياً في قمة مجموعة السبع وقالا لبعضهما: صديقي سررت بلقائك إيمانويل"، ودعا جونسون ماكرون إلى لندن "لنتمكن من أن نظهر للعالم أن صداقتنا الحميمة حية".

ورفض متحدث باسم بوريس جونسون التعليق على التصريحات التي نقلها عنه مستشاره السابق، موضحاً أن رئيس الوزراء السابق لم يشارك في هذا الـ "بودكاست".

وبحسب أرقام رسمية فقد أصدرت المملكة المتحدة نحو 230 ألف تأشيرة لأوكرانيين منذ بدء الحرب.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات