Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بين المحلي والأجنبي... من يشغل منصب المدير الفني لمنتخب مصر؟

أبرزهم حسن شحاتة وحسام البدري وإشاعات عن تولي الفرنسي هيرفي رينارد المهمة الثقيلة

خافيير أغيري المدير الفني السابق لمنتخب مصر (رويترز)

بعد الخروج من دور الـ16 من بطولة كأس أمم أفريقيا 2019، أعلن هاني أبو ريدة، رئيس اتحاد الكرة المصري، إقالة الجهاز الفني لمنتخب مصر، وعلى رأسه المكسيكي خافيير أغيري، وكذلك استقالته من منصبه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلّل هاني أبو ريدة قراره، عبر بيان رسمي، بأنه "التزام أدبي" بعد خروج منتخب بلاده من البطولة القارية التي استضافتها مصر على أرضها.

منتخب مصر خرج من دور الـ 16 من بطولة كأس الأمم بعد الهزيمة بهدف نظيف أمام نظيره جنوب أفريقيا خلال المباراة التي جمعتهما في 6 يوليو (تموز) الحالي.

ومنذ هذا التاريخ، يكتنف الغموض اسم خليفة المكسيكي خافيير أغيري؛ فتارة يُطرح اسم محليّ وآخر أجنبي لشغل المقعد الشاغر.

منتخب مصر يستعد لخوض التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا 2021؛ حيث وقع على رأس مجموعة تضم: توغو، وكينيا وجزر القمر. ومن المقُرر خوض مباريات الدور التمهيدي في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، ومنافسات دور المجموعات في نوفمبر (تشرين الثاني) 2019.

حسن شحاتة

المدرب الذي سبق وتوّج بثلاث نسخ متتالية من بطولة كأس الأمم الأفريقية مواسم 2006 و2008 و2010، طُرح اسمه ليكون بديلاً للمكسيكي أغيري.

المدرب السبعيني، أشار لـ"اندبندنت عربية"، إلى "أنه لم يتلقَ عرضاً رسميّاً لتدريب المنتخب في الفترة المقبلة"، قائلاً "لو عُرض عليّ فلن أتردد في خدمة منتخب بلادي".

النقاد في مصر انقسموا بشأن تعيين حسن شحاتة مديراً فنياً لمنتخب مصر، البعض اعتبر أن عمره لن يسمح له بالقيام بهذه المهمة الثقيلة في ظل تطور الكرة عالمياً، والبعض يرى أن شخصيته قوية، وهو ما يحتاجها اللاعب المصري.

حسام البدري

مدرب الأهلي ورئيس نادي بيراميدز المصري السابق رُشح هو الآخر لقيادة منتخب مصر خلال الفترة المقبلة.

وفي هذا السياق، قال حسام البدري "تدريب منتخب بلدي شرف كبير، ولكن لم يصلني أي عرض رسمي، لذا أنتظر قرار اتحاد الكرة بشأن المدير الفني الجديد للمنتخب، وبالطبع لن أرفض تدريب فرق بلادي".

حسام حسن

المدير الفني الحالي لنادي سموحة المصري طُرح اسمه أيضاً لقيادة منتخب مصر في الفترة المقبلة.

حسام حسن أشار إلى "أن تدريب منتخب مصر بالنسبة إليه وجهازه الفني شرف ما بعده شرف، ولكنه في انتظار القرار الرسمي بخصوص بديل أغيري"، مضيفًا "إذا عُرض عليّ تدريب منتخب بلدي لن أرفض".

وفي الجهة الأخرى، كان قد طُرح اسم الفرنسي هيرفي رينارد، المدير الفني لمنتخب المغرب الذي رحل بصورة مفاجئة عقب انتهاء منافسات بطولة كأس أمم أفريقيا.

ولكن الاتحاد السعودي لكرة القدم أعلن، الاثنين الماضي، تعيين رينارد مديراً فنيا لمنتخب "الأخضر" خلفاً للأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي.

وتعاقب على تدريب منتخب مصر بعد رحيل حسن شحاتة عدد من المدربين، الأميركي بوب برادلي، والمصري شوقي غريب، والأرجنتيني هيكتور كوبر،

الذي استطاع الوصول بمنتخب مصر للمرة الأولى لنهائيات كأس العالم 2019 بعد غياب 29 عاماً، وأخيراً المكسيكي خافيير أغيري.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة