Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مجلس النواب الليبي يقيل رئيس الحكومة فتحي باشاغا

عينه البرلمان العام الماضي ولم يتمكن من دخول العاصمة طرابلس

أقال مجلس النواب الليبي رئيس الحكومة فتحي باشاغا )رويترز)

ملخص

أقال مجلس النواب الليبي رئيس الحكومة فتحي باشاغا من منصبه وكلف أسامة حماد بتسيير مهامه 

قال المتحدث باسم مجلس النواب الليبي عبدالله بليحق اليوم الثلاثاء إن المجلس الذي يتخذ من شرق البلاد مقراً له صوّت لمصلحة إيقاف رئيس الحكومة فتحي باشاغا وتكليف أسامة حماد بتسيير مهماته.

وعين البرلمان باشاغا في منصبه العام الماضي، لكنه لم يتمكن من دخول العاصمة طرابلس ليتولى السلطة من رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة الذي رفض تعيين باشاغا.

ولم يوضح مجلس النواب الأسباب التي دفعته إلى إيقاف باشاغا عن عمله، والمخالفات التي أدت إلى إحالته للتحقيق.
ويأتي قرار تعليق مهامه بعد يومين من تداول أنباء عن إقالة باشاغا من منصب رئيس الوزراء.
وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي الإثنين، قراراً لم يتسن التأكد من صحته، يكلف باشاغا من خلاله ويسلم مهامه بالكامل إلى نائبه علي القطراني دون بيان الأسباب.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومنذ سقوط نظام معمر القذافي في عام 2011 غرقت ليبيا في الفوضى والانقسامات مع حكومتين تتنافسان على السلطة، واحدة مقرها طرابلس (غرب) ومعترف بها من قبل الأمم المتحدة، وأخرى مقرها في الشرق يدعمها معسكر المشير خليفة حفتر ومجلس النواب.
وكان مجلس النواب في بنغازي قد عين فتحي باشاغا رئيساً للحكومة في شباط (فبراير) 2022.
وحاول باشاغا عبر قوات عسكرية موالية له دخول طرابلس بـ"القوة" لتسلم مهامه، لكن رئيس الحكومة المدعومة دوليا عبد الحميد الدبيبة، رفض تسليم السلطة مؤكدا بأنه لم يتخل عن منصبه حتى إجراء الانتخابات العامة وتسليم الحكومة إلى سلطة جديدة منتخبة.

وكان من المفترض أن تستمر الحكومة الليبية الموقتة التي تشكلت أوائل عام 2021 عبر خطة سلام تدعمها الأمم المتحدة حتى الانتخابات التي كان من المقرر إجراؤها في ديسمبر (كانون الأول) من ذلك العام، لكنها لم تجر بعد وأصبحت شرعية الحكومة موضع خلاف.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي