Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

موجة الحر تصل دول شمال أوروبا

تحذيرات في السويد والنروج وفنلندا

درجات حرارة غير مسبوقة في فيينا (رويترز)

تشهد دول شمال أوروبا درجات حرارة خانقة مع تحرك موجة الحر غير المسبوقة فيها، ما أدى في بعض المناطق إلى "ليال إستوائية"، بحسب ما أفاد السبت معهد الأرصاد السويدي.

وفي شمال النروج بلغت الحرارة 35.6 درجة متساوية مع الرقم القياسي الوطني المسجل عام 1970، بحسب ما أعلن معهد الأرصاد الجوية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ليال إستوائية

كما أعلن المعهد تسجيل "ليال إستوائية" في العديد من المناطق جنوب النروج، وهي تعني درجات حرارة ليلية لا تقل عن 20 درجة، كما شهد شمال السويد موجة حر سجلت حرارة قياسية في مدينة ماركوسفينسكا (شمال) الجمعة 26 يوليو (تموز) بلغت 34.8 درجة، وهي أعلى درجة حرارة تسجل في السويد هذا العام.

مخاطر نقص الماء

وقال خبير الأرصاد الجوية جون جوربيلند "إنها أعلى درجة حرارة تسجل في الشمال منذ عام 1945، وهي ثالث أعلى درجة حرارة معروفة".

وشهدت مناطق عدة في السويد بداية الأسبوع كما في النروج "ليالي إستوائية". وحذر معهد الأرصاد من مخاطر نقص الماء في أغسطس (آب) في 15 من المقاطعات الـ 21 في السويد.

من أوروبا إلى غرينلاند

كما شملت موجة الحر دولاً أخرى في شمال أوروبا، وصدرت تحذيرات من موجة حر في فنلندا، وحضت الشرطة الفنلندية في بداية الأسبوع السائقين على الانتباه إلى الظباء التي كثر عبورها الطرقات بحثاً عن الماء والانتعاش.

وتوقعت منظمة الأرصاد الجوية الدولية أن تنقل التقلبات الجوية الحرارة من أوروبا إلى غرينلاند "ما سيؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة وذوبان أسرع" للجليد. وتشير التوقعات الحالية إلى أن ذوبان الجليد قد يسجل أرقاماً قياسية كما في عام 2012، بحسب المنظمة نقلاً عن خبراء أرصاد في فنلندا.

المزيد من بيئة