Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل أنت مستخدم لـ"فيسبوك"؟ بوسعك الحصول على تسوية نقدية

وافقت "ميتا" على دفع 725 مليون دولار لمستخدمي "فيسبوك" في إطار تسوية دعوى الخصوصية

نُشرت استمارةُ مطالبة وجُعلت في متناول مستخدمي "فيسبوك" في الولايات المتحدة (رويترز)

ملخص

إذا كنت من مستخدمي "فيسبوك"، فقد تكون مستحقا لتسوية نقدية، بعد أن وافقت "ميتا" على دفع 725 مليون دولار لتسوية دعوى الخصوصية

أصبح بوسع مستخدمي "فيسبوك" الذين امتلكوا حساباً على موقع التواصل الاجتماعي بين مايو (أيار) 2007 وديسمبر (كانون الأول) 2022 أن يتقدموا بطلب للحصول على حصتهم من التسوية الخاصة بدعوى الخصوصية من الشركة الأم "ميتا" Meta والبالغة قيمتها 725 مليون دولار.

فقد وافقت "ميتا" في ديسمبر على الدفع بعد دعوى قضائية استمرت على مدى أربعة أعوام اتهمت فيها شركة التكنولوجيا بالسماح أن يتم الاطلاع على ملايين المعلومات الشخصية لمستخدميها من قبل "كامبريدج أناليتيكا" Cambridge Analytica وهي شركة تحليل بيانات دعمت الحملة الرئاسية لدونالد ترمب عام 2016.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي أعقاب التسوية، تم نشر استمارة مطالبة وجعلت في متناول مستخدمي "فيسبوك" في الولايات المتحدة ممن امتلكوا حساباً ناشطاً خلال الفترة الزمنية الممتدة بين 24 مايو 2007 حتى 22 ديسمبر 2022.

وبهدف الحصول على حصة من تلك التسوية، يتوجب على المستخدمين ملء استمارة المطالبة باستخدام الموقع قبل الساعة 11:59 مساء من 25 أغسطس (آب) 2023. تتسم العملية بالسرعة والسهولة وتتطلب من المستخدمين، بمن فيهم الذين ألغوا حساباتهم على "فيسبوك"، أن يزودوا النموذج باسمهم وعنوانهم وعنوان بريدهم الإلكتروني ورقم هاتفهم فضلاً عن العنوان الإلكتروني المرتبط بحساب "فيسبوك" الخاص بهم  واسم المستخدم الذي يعتمدونه على المنصة.

إضافة إلى ذلك، يطلب من المستخدمين اختيار الطريقة التي يفضلون من خلالها الحصول على المال على غرار "زيلي" Zelle أو "فينمو" Venmo أو بطاقة "ماستركارد" Mastercard مسبقة الدفع ومن ثم التوقيع على استمارة المطالبة.

وبوسع مستخدمي "فيسبوك" الذين يرغبون في تقديم الطلب عبر البريد الإلكتروني القيام بذلك من خلال طباعة النموذج وإرساله عبر البريد الإلكتروني إلى عنوان Facebook Consumer Privacy User Profile Litigation (الدعوة القضائية المتعلقة بخصوصية مستخدمي فيسبوك) بواسطة "مسؤول التسوية" Settlement Administrator، 1650 شارع أرش، الجناح رقم 2210، فيلادلفيا، 19103.

بحسب ما أوردت قناة "سي أن بي سي" CNBC، فإنه اعتباراً من الآن، لم يتم تحديد المدفوعات الفردية، بحيث سيعتمد المبلغ على عدد المستخدمين الذين يقدمون الطلبات والمدة الزمنية التي امتلك فيها كل مستخدم حسابه على "فيسبوك". وفي الربع الرابع من عام 2022، بلغ عدد مستخدمي "فيسبوك" 2.96 مليار مستخدم شهري ناشط حول العالم بحسب موقع بيانات السوق والمستهلك "ستاتيستا" Statista.

كما أنه من غير المعلوم بعد متى يتوقع المستخدمون الحصول على الدفعات. ولكن، يفيد موقع التسوية بأنه من المرجح أن تعقد جلسة الموافقة النهائية لقضية التسوية في السابع من سبتمبر (أيلول) 2023. ويعرض الموقع في القسم الخاص بالأسئلة والتعليمات أنه "سيتم توزيع أموال التسوية في أقرب وقت ممكن إذا منحت المحكمة الموافقة النهائية للتسوية وبعد حل أي استئنافات قد تطرأ".

يشار إلى أن المعركة القضائية بدأت عام 2018 بعدما كشف عن قيام شركة "كامبريدج أناليتيكا" بدفع المال لمطور تطبيق "فيسبوك" للولوج إلى المعلومات الشخصية لحوالى 87 مليون مستخدم للمنصة. وبعدها استعملت تلك البيانات لاستهداف الناخبين الأميركيين خلال الحملة الانتخابية عام 2016، وهو أمر بلغ ذروته مع انتخاب ترمب الرئيس الـ45 للولايات المتحدة.

وعلى رغم من نفي "ميتا" تلك المزاعم، وافقت على التسوية "لتجنب الكلف والأخطار الناجمة عن المحاكمة" بحسب ما أورده موقع التسوية. ولكن سبق لمؤسس "فيسبوك" مارك زوكربيرغ أن مثل أمام الكونغرس مدلياً بشهادته ومعتذراً من عدم بذل مزيد من الجهود "في ذلك الوقت".

أسهمت وكالة "أسوشييتد برس" AP في إعداد هذه المقالة.

© The Independent

المزيد من متابعات