Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أنباء عن إطلاق كوريا الشمالية صاروخين قصيري المدى

سيول وطوكيو تنددان وتطالبان من بيونغ يانغ وقف إثارة التوترات العسكرية

التلفزيون الكوري الجنوبي يعرض لقطات لإطلاق الطاروخ الكوري الشمالي في إحدى محطات القطار في سيول (أ. ف. ب.)

أفاد مسؤول في هيئة الأركان المشتركة في الجيش الكوري الجنوبي بأن كوريا الشمالية أطلقت "صاروخين قصيري المدى" باتجاه البحر الخميس، ما يؤكد التكهنات حول هوية القذائف التي أطلقتها بيونغ يانغ بعيد الفجر.
وقال المسؤول الكوري الجنوبي لوكالة الصحافة الفرنسية "تأكدنا أنها كانت صواريخ. أحد الصاروخين حلّق لمسافة 430 كيلومتراً والآخر يُقدَّر أنه حلّق لمسافة أطول"، مضيفاً أن تحليلاً مشتركاً للصاروخين يجري مع الولايات المتحدة.
وأشار المسؤول العسكري إلى أنه "من غير الواضح إن كان (زعيم كوريا الشمالية) كيم جونغ أون أشرف على العملية من موقع الإطلاق".
وقال مسؤول بوزارة الدفاع في كوريا الجنوبية لوكالة رويترز إن صاروخاً واحداً على الأقل من الصاروخين اللذين أطلقتهما كوريا الشمالية الخميس، كان من طراز طوِّر حديثاً وقطع مسافة تبلغ نحو 690 كيلومتراً. وأضاف أن الصاروخ الآخر قطع نحو 430 كيلومتراً قبل سقوطه في البحر قبالة الساحل الشرقي لكوريا الشمالية. وتابع أن تحليلاً مفصلاً يتم حالياً لمعرفة ما إذا كان الصاروخان من الطراز ذاته.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

مطالبة بوقف التجارب

من جهة أخرى، رأت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية الخميس أن على بيونغ يانغ الكف عن الأفعال التي لا تساعد في تخفيف التوتر العسكري.
وقالت المتحدثة باسم الوزارة تشوي هيون -سو إن "المقذوفات التي أطلقتها كوريا الشمالية في وقت مبكر اليوم كانت صواريخ قصيرة المدى". 
 كذلك ذكرت وكالة "جيجي" للأنباء أن وزير الدفاع الياباني تاكيشي إيوايا قال إن إطلاق كوريا الشمالية لصاروخين اليوم الخميس أمر "مؤسف للغاية". وكانت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء ذكرت في تقرير نقلاً عن مصدر في الحكومة اليابانية، أن مقذوفين أطلقتهما كوريا الشمالية في وقت مبكر من صباح الخميس كانا صاروخين باليستيين من النوع قصير المدى. وقال مصدر حكومي ياباني لـ "كيودو" إن الصاروخين لم يصلا إلى المنطقة الاقتصادية الحصرية لليابان ولم يكن لهما أي تأثير في الأمن القومي للبلاد.

المزيد من دوليات