Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"ستاندرد أند بورز" تعدل نظرتها المستقبلية لتركيا إلى "سلبية"

الـ"فاو": 20 في المئة من الإنتاج الزراعي تضرر جراء الزلزال والعجز يرتفع 51.4 في المئة في فبراير

تعاني تركيا من ارتفاع أسعار السلع والخدمات  في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد في فبراير الماضي (أ ف ب)

ملخص

أظهرت بيانات نشرها معهد ا#لإحصاء_التركي أن #عجز_التجارة الخارجية للبلاد ارتفع 51.4 في المئة في فبراير الماضي على أساس سنوي إلى 12.08 مليار دولار بعد أن قفزت #الواردات 10.1 في المئة.

عدلت وكالة "ستاندرد أند بورز" غلوبل للتصنيفات الائتمانية نظرتها المستقبلية لتركيا إلى "سلبية" من "مستقرة"، أمس الجمعة.

 وأرجعت الوكالة ذلك إلى المخاطر الناجمة عن انخفاض أسعار الفائدة والإقراض الموجه ورقابة الجهات التنظيمية على مراكز العملات الأجنبية وأسعار الفائدة.

ارتفاع أسعار السلع والخدمات

في غضون ذلك تعاني تركيا من ارتفاع أسعار السلع والخدمات، في ظل توقعات تشير إلى أن يؤدي الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد في شهر فبراير (شباط) الماضي إلى استمرار ارتفاع التضخم في الفترة التي تسبق الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في مايو (أيار) المقبل.

وكان البنك المركزي التركي قد خفض في 23 فبراير (شباط) الماضي سعر الفائدة الرئيس إلى 8.5 في المئة لتخفيف أثر الزلزال على الوضع الاقتصادي في البلاد.

وقالت "ستاندرد أند بورز" في تقرير إنه "نظراً إلى ارتفاع عجز الحساب الجاري التركي ومحدودية الاحتياطات القابلة للاستخدام وارتفاع التضخم والاعتماد على تدفقات متقطعة لرأس المال، فإن النظرة المستقبلية لسعر الصرف تظل، في أحسن الأحوال ضبابية". وأكدت الوكالة التصنيف الائتماني لتركيا عند ""B.

عجز التجارة الخارجية للبلاد ارتفع 51.4 في المئة

في تلك الأثناء أظهرت بيانات نشرها معهد الإحصاء التركي، أمس، أن عجز التجارة الخارجية للبلاد ارتفع 51.4 في المئة في فبراير الماضي على أساس سنوي إلى 12.08 مليار دولار، بعد أن قفزت الواردات 10.1 في المئة.

وأوضحت أن الواردات وصلت إلى 30.71 مليار دولار فيما تراجعت الصادرات 6.4 في المئة إلى 18.64 مليار دولار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتهدف الحكومة التركية في إطار برنامج اقتصادي كشفت عنه في عام 2021، إلى تحقيق فائض في حساب المعاملات الجارية من خلال تعزيز الصادرات وخفض أسعار الفائدة، وذلك رغم ارتفاع التضخم وتراجع العملة خلال السنوات القليلة الماضية.

وأظهرت البيانات أن العجز التجاري لشهري يناير (كانون الثاني) وفبراير ارتفع بنحو 44.1 في المئة على أساس سنوي إلى 26.33 مليار دولار.

20 في المئة أضرار الإنتاج الزراعي بسبب الزلزال

إلى ذلك قدرت الأمم المتحدة، الجمعة، أن الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وسوريا المجاورة في السادس من فبراير الماضي خلف أضراراً تتجاوز 20 في المئة من الإنتاج الزراعي التركي.

وأسفر الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة وتوابعه عن مصرع أكثر من 55 ألف شخص وشرد أعداداً أكبر من ذلك بكثير.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) في بيان إن "الزلزال تسبب في أضرار جسيمة للقطاع الزراعي، بما في ذلك المحاصيل والثروة الحيوانية ومصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، فضلاً عن البنية التحتية الريفية في المناطق المتضررة".

تضرر 15.73 مليون شخص في 11 مقاطعة زراعية

وأضافت أن "الزلزال أثر بشدة على 11 مقاطعة زراعية كبيرة وتضرر جراءه 15.73 مليون شخص وأكثر من 20 في المئة من إنتاج البلاد الغذائي".

وقالت الـ"فاو" إن "المنطقة التي ضربها الزلزال، والمعروفة باسم الهلال الخصيب التركي، تمثل ما يقرب من 15 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي الزراعي وتسهم بنحو 20 في الصادرات الزراعية التركية".

وخلف الزلزال أضراراً بقيمة 1.19 مليار يورو (1.3 مليار دولار) للبنية التحتية والثروة الحيوانية والمحاصيل وخسائر بنحو 4.68 مليار يورو (5.1 مليار دولار للقطاع الزراعي"، بحسب الـ"فاو".

وطلبت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) نحو 103 ملايين يورو (112 مليون دولار) لمساعدة المناطق المتضررة من الزلزال في تركيا، بما في ذلك 25 مليون دولار كجزء من نداء أوسع أطلق في فبراير لتوفير المال والماشية والمعدات الزراعية لنحو 900 ألف شخص في المناطق الريفية.

وقال منسق الـ"فاو" فيوريل غوتو، إن "الموعد النهائي لموسم الزراعة بات قريباً، ونحن بحاجة ماسة لمساعدة مزارعينا بالأسمدة والشتلات"، مضيفاً "هذه فرصتنا الوحيدة للحفاظ على مستويات الإنتاج هذا العام ونحتاج كذلك إلى أعلاف الحيوانات للحفاظ على سلامتها وإنتاجيتها".

اقرأ المزيد