Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جولة أميركية في أفريقيا لمواجهة نفوذ موسكو وبكين 

كامالا هاريس تزور غانا وتزانيا وزامبيا لتعزيز العلاقات الدبلوماسية بالقارة الغنية بالموارد 

كلمة لنائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس لدى وصولها إلى مطار كوتوكا في غانا (أ ف ب)

ملخص

نائبة الرئيس الأميركي كامالا #هاريس تبدأ #جولة_أفريقية تشمل #غانا و #تنزانيا و #زامبيا وتستمر حتى الثاني من أبريل وتتعهد بمزيد من #الاستثمارات

وصلت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس إلى غانا اليوم الأحد في مستهل جولة أفريقية تقودها إلى ثلاث دول، في حين تتطلع واشنطن إلى تعزيز العلاقات الدبلوماسية في القارة.

وتأتي الجولة التي تشمل غانا وتنزانيا وزامبيا وتستمر حتى الثاني من أبريل (نيسان) في أعقاب قمة استضافها الرئيس الأميركي جو بايدن في واشنطن وعقدت في ديسمبر (كانون الأول) بين مسؤولين أميركيين ونظراء لهم من أفريقيا، حيث يتزايد نفوذ كل من الصين وروسيا.

ويرافق هاريس في الجولة زوجها دوغلاس إيمهوف، واستقبلهما في العاصمة الغانية أكرا نائب الرئيس محمد باوميا ومسؤولون حكوميون رفيعو المستوى.

استقبال على قرع الطبول

ورحب تلامذة بنائبة الرئيس الأميركي بقرع الطبول والرقص، رافعين أعلاماً غانية في مطار كوتوكا الدولي.

في تصريحات مقتضبة، شددت هاريس على أن زيارتها تمنحها الفرصة لتعميق العلاقة بين الولايات المتحدة والشركاء الأفارقة.

وقالت "نتطلع إلى هذه الرحلة باعتبارها تعبيراً إضافياً عن العلاقة الطويلة الأمد والمستمرة والبالغة الأهمية والصداقة بين شعب الولايات المتحدة وأولئك الذين يعيشون في قارة أفريقيا".

وتابعت "أنا متحمسة للغاية في شأن مستقبل أفريقيا. أنا متحمسة للغاية لتأثير مستقبل أفريقيا في بقية العالم بما في ذلك الولايات المتحدة الأميركية".

وتندرج الرحلة في إطار استراتيجية واشنطن الهادفة إلى الحد من النفوذ المتزايد لبكين وموسكو في القارة الغنية بالموارد، وتوجيه رسالة أكثر إيجابية من جانب الولايات المتحدة، بحسب المسؤولين الأميركيين.

وتأتي جولة هاريس في أعقاب زيارات أخرى إلى أفريقيا أجراها أعضاء في حكومة الرئيس جو بايدن وكذلك زوجته جيل.

وتحمل الجولة التي ستقودها الأربعاء المقبل الى تنزانيا ثم الجمعة إلى زامبيا، بعداً خاصاً. فهاريس هي أول شخص أسود وأول امرأة تصل إلى منصب نائب الرئيس في الولايات المتحدة، وسبق أن زارت زامبيا حين كانت طفلة حيث كانت تعمل جدتها (والدة أمها) المتحدرة من الهند.

وستتيح لها هذه الزيارة أيضاً تعزيز مؤهلاتها على صعيد السياسة الخارجية تحسباً لترشح بايدن لولاية ثانية في 2024 حين ستكون إلى جانبه.

تعهد بمزيد من الاستثمارات في أفريقيا

وقالت نائبة الرئيس الأميركي إن الولايات المتحدة ستزيد الاستثمارات في أفريقيا وستساعد على تحفيز النمو الاقتصادي.

وضخت الصين استثمارات ضخمة في أفريقيا خلال العقود الأخيرة في مجالات منها تطوير البنية التحتية والموارد الطبيعية، بينما ينمو النفوذ الروسي أيضاً من خلال نشر قوات من مجموعة "فاغنر" العسكرية الخاصة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت هاريس بعد وقت قليل من هبوط طائرتها في غانا، "في هذه الجولة، أعتزم القيام بعمل يركز على زيادة الاستثمارات هنا في القارة وتسهيل النمو الاقتصادي والفرص".

وقبل القمة الأميركية - الأفريقية في ديسمبر، خصصت الولايات المتحدة 55 مليار دولار للقارة على مدى الأعوام الثلاثة المقبلة. وأعلن وزير الخارجية أنتوني بلينكن تقديم 150 مليون دولار مساعدات إنسانية جديدة لمنطقة الساحل الأفريقي خلال زيارة إلى النيجر الشهر الجاري.

ولم يزر بايدن أفريقيا منذ تولى الرئاسة.

وقال مسؤولون أميركيون كبار الأسبوع الماضي إن هاريس ستناقش في هذه الجولة دخول الصين في المسائل ذات الصلة بالتكنولوجيا والقضايا الاقتصادية في أفريقيا التي تهم الولايات المتحدة، إضافة إلى مشاركة بكين في إعادة هيكلة الديون.

وستلتقي هاريس الرئيس الغاني نانا أكوفو أدو هذا الأسبوع وستزور قلعة العبيد السابقة التي أُرسل منها عبيد إلى الولايات المتحدة خلال حقبة تجارة الرقيق.

وستستمر زيارة هاريس لغانا حتى 29 مارس (آذار)، وتزور تنزانيا من 29 إلى 31 من الشهر نفسه ثم زامبيا من 31 مارس وحتى الأول من أبريل. وستلتقي برؤساء الدول الثلاث وتعتزم الإعلان عن استثمارات في القطاعين العام والخاص.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات