Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"أمازون" تزيد معاناة قطاع التكنولوجيا بتسريح 9000 موظف آخر

الشركة تتخذ القرار تحت ضغط عدم اليقين الذي يكتنف الاقتصاد وتتوقع استمرار الأوضاع في المستقبل القريب

وصل عدد الوظائف التي ألغتها "أمازون" إلى 27000 وظيفة في الأشهر القليلة الماضية (أ ف ب)

ملخص

يأتي قرار #أمازون تسريح 9000 موظف ضمن موجات تسريح لا تنتهي في #قطاع_التكنولوجيا_الأميركي والتي تخلت خلالها شركات كبرى مثل "#مايكروسوفت" و"ألفابت" مالكة "غوغل" عن أعداد هائلة من #الموظفين

قالت شركة "أمازون دوت كوم" إنها ستلغي تسعة آلاف وظيفة أخرى، مما يزيد من موجة تسريح العمال التي تجتاح قطاع التكنولوجيا في العالم، في الوقت الذي يجبر فيه الاقتصاد غير المستقر الشركات على تقليص حجمها.

إلى ذلك يصل عدد الوظائف التي ألغتها "أمازون" إلى 27000 وظيفة في الأشهر القليلة الماضية، أو تسعة في المئة من قوتها العاملة البالغة 300 ألف موظف تقريباً، فيما يمثل تحولاً جذرياً بالنسبة إلى شركة دائماً ما تباهي بقدرتها على توفير فرص العمل.

الأزمة الاقتصادية دفعت العملاء إلى التدقيق في إنفاقهم

وتركز التخفيضات الأخيرة في العمالة على قسمي الحوسبة السحابية والإعلان المربحين للغاية، واللذين كان ينظر إليهما على أنهما لا يمكن المساس بهما إلى أن دفعت المخاوف الاقتصادية العملاء إلى التدقيق في إنفاقهم، وستؤثر عمليات التسريح كذلك في منصة البث المرئي "تويتش".

وتهدف "أمازون" إلى الانتهاء في الجولة الجديدة من تخفيضات الوظائف بحلول أبريل (نيسان) المقبل.

يأتي قرار "أمازون" ضمن موجات تسريح تكاد لا تنتهي في قطاع التكنولوجيا الأميركي، والتي تخلت خلالها شركات كبرى مثل "مايكروسوفت" و"ألفابت" مالكة "غوغل" عن أعداد هائلة من الموظفين كانت قد عينتهم فرادى وجماعات.

وقبل أسبوع أعلنت شركة "ميتا" الشركة الأم لـ"فيسبوك" أنها ستلغي 10 آلاف وظيفة هذا العام، مستهلة جولة ثانية من عمليات التسريح في القطاع بعد شطب أكثر من 11 ألفاً في 2022.

خفض الكلفة والموظفين

وفي مذكرة إلى الموظفين نشرتها "أمازون" عبر الإنترنت قال رئيسها التنفيذي آندي جاسي إن "القرار نابع من تحليل مستمر للأولويات وعدم اليقين في شأن الاقتصاد"، مضيفاً أن "البعض قد يتساءل لماذا لم نعلن عن عمليات تقليص الوظائف مع تلك التي أعلنا عنها قبل شهرين؟"، وتابع "الإجابة المختصرة هي أنه لم يتم الانتهاء من تحليل جميع الفرق في أواخر الخريف".

وأشار إلى أنه "نظراً إلى حالة عدم اليقين التي تكتنف الاقتصاد حالياً والمتوقع أن تستمر في المستقبل القريب فقد آثرنا أن نخفض الكلفة وعدد الموظفين لدينا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت "أمازون" قد قالت الشهر الماضي إن "أرباح التشغيل قد تستمر في التراجع في الربع الحالي، جراء التأثير المالي للمستهلكين وعملاء الحوسبة السحابية الذين يقلصون الإنفاق".

عمدت الشركة إلى تقليص أو إيقاف خدمات كاملة مثل عروض الرعاية الصحية عبر الإنترنت لأرباب العمل في الأشهر القليلة الماضية.

ازدهار وقت الوباء

وتشير البيانات إلى أن شركة "أمازون" قد ازدهرت خلال فترة وباء كورونا، ووظفت بسرعة خلال السنوات القليلة الماضية، لكن تباطأ الطلب مع عودة المستهلكين إلى حياتهم غير المتصلة بالإنترنت ومحاربة الأسعار المرتفعة.

أيضاً في يناير (كانون الثاني) الماضي أعلن بنك "غولدمان ساكس" أنه سيسرح ما يصل إلى 3200 عامل وسط ركود في نشاط إبرام الصفقات العالمية، ومن المتوقع أن يكون أكثر من ثلث التخفيضات من وحدتي التداول والمصارف في الشركة.

وكان لدى "غولدمان ساكس" ما يقرب من 50 ألف موظف في نهاية الربع الثالث من العام الماضي.

وفي وقت سابق من العام الحالي أعلنت شركة "فوكس ميديا" أنها ستقوم بتسريح نحو سبعة في المئة من الموظفين بما يعادل نحو 130 موظفاً، إذ قال الرئيس التنفيذي جيم بانكوف في مذكرة "إننا نواجه ونتوقع مزيداً من الضغوط الاقتصادية والمالية نفسها التي واجهها الآخرون في مجال الإعلام والصناعات التكنولوجية".

وتأثر قطاع المصارف والشركات الناشئة وأسواق المال العالمية، مع تعثر بنك "وادي السيليكون"، البنك الذي يحتل المرتبة الـ16 من بين أكبر بنوك الإقراض في الولايات المتحدة.

اقرأ المزيد