Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الجنائية الدولية" تطارد بوتين وارتياح للاتفاق السعودي – الإيراني

حاكم مصرف لبنان أمام التحقيق القضائي والبرلمان الأوروبي يدعو لتحقيق أممي بتسميم التلميذات في إيران وعاصفة "وادي السيليكون" تقلق العالم

ملخص

دعا #البرلمان_الأوروبي لتحقيق أممي بتسميم #التلميذات في #إيران في وقت أعدمت إيران كردياً تصنفه المنظمات "سجيناً سياسياً"

أرخى الاتفاق السعودي – الإيراني بظلاله الإيجابية عربياً ودولياً، ويتوالى سيل المواقف المرحبة والقراءات والتحليلات لما له من أصداء كبيرة في منطقة الشرق الأوسط وخارجها.

في أوكرانيا، مدينة باخموت تقاوم بشراسة في وقت أتى حادث تحطم المسيرة الأميركية اعترضتها طائرتان روسيتان، في البحر الأسود، ولاحقاً "حادث" جديد بين طائرات بريطانية وألمانية وروسية فوق أستونيا ليزيد المشهد الميداني تعقيداً.

إيرانياً، دعا البرلمان الأوروبي لتحقيق أممي بتسميم التلميذات في إيران، في وقت أعدمت إيران كردياً تصنفه المنظمات "سجيناً سياسياً".

وفي وقت التوتر على أشده بين الإسرائيليين والفلسطينيين، تتواصل الاحتجاجات ضد حكومة بنيامين نتنياهو وسط التحذير من خطر حرب أهلية وعصيان في الجيش.

وعلى خط "عاصفة السيليكون"، بلغت قيمة القروض التي منحها الاحتياطي الفيدرالي للبنوك الأميركية نحو 12 مليار دولار لتخفيف الضغوط عن النظام المالي في أعقاب انهيار بنك "وادي السيليكون".

 

"الجنائية الدولية" تصدر مذكرة توقيف بحق بوتين وموسكو ترد "عديمة الأهمية"

أعلنت المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمسؤوليته في "جرائم حرب ارتكبت في أوكرانيا منذ بداية الغزو الروسي"، في فبراير (شباط) 2022. ووصفت الخارجية الروسية قرارات المحكمة الجنائية الدولية بأنها "عديمة الأهمية" و"باطلة قانونياً".

"حادثة" جديدة بين طائرات بريطانية وألمانية وروسية فوق أستونيا

طالبت موسكو واشنطن بالابتعاد تماماً عن مجالها الجوي بعد تحطم طائرة مسيرة أميركية، اعترضتها طائرتان روسيتان، في البحر الأسود، في أول مواجهة مباشرة معلنة بين القوتين العظميين منذ الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وتبادلت موسكو وواشنطن اللوم في الحادثة. وقال نيكولاي باتروشيف أمين مجلس الأمن الروسي، "يواصل الأميركيون القول إنهم لا يشاركون في العمليات العسكرية، هذا أحدث تأكيد على أنهم مشتركون بشكل مباشر في هذه الأنشطة، في الحرب". وفي مؤتمر صحافي خلال زيارة رسمية إلى إثيوبيا، وصف وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الحادثة بأنها عمل "طائش" و"غير مأمون".

هل يمهد الاتفاق السعودي - الإيراني لشرق أوسط جديد؟

أوردت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن الانفراج في العلاقات بين السعودية وإيران والمتحقق بوساطة صينية إنما يسرع "إعادة التموضع الاستراتيجي" الذي يشهده الشرق الأوسط، إذ تنحسر المنافسات التي نشأت خلال "الربيع العربي" مع سعي قوى من خارج المنطقة إلى اكتساب نفوذ فيها إلى جانب الولايات المتحدة.

أضافت الصحيفة أن "إعادة العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وطهران، في بكين بعد سنوات من العداء بين العاصمتين، إنما يعكس واقعاً جديداً وهو أنه مع انشغال واشنطن المتزايد في أوكرانيا وآسيا تحاول المنطقة تجاوز انقساماتها القديمة وحل النزاعات وتخفيف التوترات".

بعد السعودية... إيران تريد استئناف علاقاتها مع البحرين

أعربت إيران عن أملها في استئناف علاقاتها مع البحرين، التي قطعت علاقاتها معها عام 2016 بعد التقارب الأخير بين طهران والسعودية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ناصر كنعاني "لحسن الحظ، مع الأجواء الإيجابية التي نراها في المنطقة، يمكن أن يحدث هذا التطور الإيجابي مع دول أخرى في المنطقة، بما في ذلك البحرين".

وانقطعت العلاقات بين الرياض وطهران، عام 2016، عندما هاجم محتجون إيرانيون البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران، وقامت دول خليجية أخرى بينها البحرين والإمارات والكويت إثر ذلك بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران لدعم الرياض.

وزير المالية السعودي: الاستثمارات في إيران يمكن أن تحدث سريعاً

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان، إن الاستثمارات السعودية لديها فرصة في إيران بعد الاتفاق الأخير بين البلدين، وليس هناك أي مشكلات من تدشين هذه الاستثمارات. أضاف الجدعان في كلمته أثناء انعقاد منتدى القطاع المالي الدولي الذي ينظمه صندوق الاستثمارات العامة السعودي "نحن ملتزمون بمبادئ الاتفاقية مع إيران. القيادة أوضحت ذلك بأن تكون المنطقة مستقرة وقادرة على توفير احتياجات الشعوب وللاستثمار والازدهار. إيران دولة مجاورة لنا. وستبقى لمئات الأعوام القادمة ولا أرى أي معوقات لتطبيع العلاقات معها بخاصة في مجال الاستثمارات والتنمية الاقتصادية". وأكد أن السعودية وإيران بحاجة إلى تحقيق الاستقرار في المنطقة.

وقف تسليح الحوثي... الامتحان الأول لـ"اتفاق بكين"

ما زالت أصداء اتفاق عودة العلاقات بين السعودية وإيران برعاية الصين تتوالى بالكشف عن موافقة إيران على وقف تسليح الحوثيين المنقلبين على الحكومة الشرعية والإجماع اليمني عام 2014، مما يعزز فرص عودة الهدوء إلى المنطقة.

وكشف مسؤولون أميركيون وسعوديون لصحيفة "وول ستريت جورنال"، عن أن "إيران وافقت على وقف إرسال شحنات الأسلحة إلى حلفائها الحوثيين في اليمن"، كجزء من صفقة إعادة العلاقات الدبلوماسية مع السعودية.

الأسد متفائل باتفاق السعودية وإيران ومنفتح على العلاقات مع الدول العربية

قال رئيس النظام السوري بشار الأسد في مقابلة مع قناة "آر تي" الروسية، إن بلاده منفتحة على التعاون الثنائي مع الدول العربية الذي لا يقل أهمية عن العودة لجامعة الدول العربية، معتبراً أن سوريا لم تعد ساحة صراع بين السعودية وإيران. وأوضح الأسد خلال زيارته إلى موسكو، حيث أجرى محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن العودة لجامعة الدول العربية "ليست في غاية حد ذاتها إذا لم تكن سوريا محل توافق وليست محل انقسام".

وتعليقاً على الاتفاق السعودي - الإيراني لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، قال الأسد إن هذه الخطوة إيجابية و"مفاجأة رائعة" ولا بد أن تنعكس إيجاباً على المنطقة، مضيفاً أن المطالب العربية بقطع العلاقات بين دمشق وطهران لم تعد تثار.

قراءات لبنانية متناقضة لمفاعيل اتفاق بكين على ملف الرئاسة

أرخى الإعلان عن الاتفاق السعودي - الإيراني في شأن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين برعاية صينية بظلاله على وضع لبنان المأزوم، وترك ارتياحاً عاماً دفع الأوساط السياسية إلى ترقب انعكاساته الإيجابية على جهود إنهاء الشغور الرئاسي المتواصل منذ أربعة أشهر ونصف الشهر.

ودعا غير مصدر لبناني إلى انتظار اتضاح مفاعيل الاتفاق على الإقليم ولبنان، على اعتبار أن مهلة الشهرين التي نص عليها بيان بكين، لخطوة عودة سفيري البلدين وفتح السفارتين، قد تحمل تطورات لا تقتصر على العلاقات الثنائية.

إيران أعدمت كردياً تصنفه المنظمات "سجيناً سياسياً"

أعدمت السلطات الإيرانية إيرانياً كردياً تعتبره منظمات حقوقية "سجيناً سياسياً" لانتمائه إلى حزب محظور في إيران، بحسب ما أعلنت منظمتان مدافعتان عن حقوق الإنسان.

وقالت منظمتا "حقوق الإنسان في إيران" و"هنكاو" اللتان تتخذان من النرويج مقراً، إن محيي الدين إبراهيمي أعدم في سجن أورميه في شمال غربي إيران، كما أعدم خمسة رجال آخرين صباحاً في السجن نفسه بتهمة تهريب مخدرات، بحسب المصادر نفسها.

البرلمان الأوروبي يدعو لتحقيق أممي بتسميم التلميذات في إيران

طالب البرلمان الأوروبي الأمم المتحدة بفتح تحقيق في تسميم آلاف التلميذات في إيران، متهماً طهران بالسعي إلى لتعتيم على تقارير حول الوقائع، ومنذ نهاية نوفمبر (تشرين الثاني)، يوماً بعد آخر، تتكرر الظاهرة: تلميذات في مدارس الفتيات يتنشقن روائح "كريهة" أو "غير معروفة" ثم تظهر عليهن عوارض مثل الغثيان وضيق التنفس والدوار.

وصادق أعضاء البرلمان الأوروبي بغالبية ساحقة لمصلحة قرار غير ملزم يحض مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة على فتح تحقيق في الوقائع ويطالب "بمحاسبة المسؤولين".

البيت الأبيض: لا اتفاق في شأن تبادل سجناء مع إيران

قال البيت الأبيض، إنه لا يوجد اتفاق في شأن تبادل السجناء مع إيران في الوقت الحالي، وإن الولايات المتحدة مستمرة في التواصل مع إيران في شأن كيفية إعادة الأميركيين المحتجزين هناك ظلماً إلى وطنهم.

وأعلنت إيران، الأحد، أن كل شيء "جاهز" للقيام بعملية تبادل سجناء مع الولايات المتحدة التي نفت هذا التصريح، واصفة إياه بأنه "كذبة بشعة" جديدة. وأكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني الإثنين أن "المفاوضات مع الولايات المتحدة مستمرة عبر وسطاء".

رحلات نتنياهو الخارجية محط تساؤلات وانتقادات داخلية

تواجه الزيارات المتتالية لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إلى الدول الأوروبية في ذروة التوتر الذي تشهده بلاده، وتصعيد الاحتجاجات ضد حكومته والتحذير من خطر حرب أهلية وعصيان في الجيش، بمعارضة شديدة وانتقادات لاذعة وسط تساؤلات عدة حول حقيقة دوافع هذه الزيارات وما إذا كانت ضرورية، حتى إن أهدافها، وفق ما عرضها نتنياهو، لاقت تساؤلات عدة.

زيارة نتنياهو إلى إيطاليا هي الأكثر انتقاداً بين زياراته إلى فرنسا وألمانيا، والزيارة المتوقعة بعد أسبوعين إلى بريطانيا، فقد جاءت في أكثر الأيام احتجاجاً على خطة حكومته "الإصلاح القضائي"، وفي اليوم ذاته الذي وصل فيه وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إلى تل أبيب.

4 قتلى بمداهمة إسرائيلية وتحذير فلسطيني من تفجير الأوضاع

قتل أربعة فلسطينيين برصاص قوات إسرائيلية في عملية بمدينة جنين شمال الضفة الغربية، فيما قال الجيش الإسرائيلي إن قواته قامت بـ"تحييد عنصرين يشتبه بقيامهما بنشاط إرهابي كبير".

وقال مسعفون فلسطينيون ونشطاء، إن القوات الإسرائيلية قتلت أربعة فلسطينيين بينهم مسلحان على الأقل وفتى خلال مداهمة في الضفة الغربية. وقالت الشرطة الإسرائيلية، إن قواتها الخاصة أطلقت الرصاص على مسلحين اثنين في جنين وعلى فلسطيني هاجمهم بقضيب وتبادلت إطلاق النار مع عديد من المسلحين.

مجلس الشيوخ الأميركي يتخذ الخطوة الأولى لإلغاء تفويض حرب العراق

اتخذ مجلس الشيوخ الأميركي خطوة أولى نحو إلغاء تفويضين يمنحان موافقة مفتوحة على العمل العسكري في العراق قبل أيام من الذكرى الـ20 للغزو الأميركي للعراق، وصوت أعضاء مجلس الشيوخ بأغلبية 68 صوتاً مقابل 27 للمضي قدماً في التشريع الذي من شأنه أن يلغي الإجراء الذي صدر عام 2002 والذي أعطى الضوء الأخضر لغزو العراق، في مارس (آذار) 2003، وإجراء 1991 الذي أجاز حرب الخليج التي قادتها الولايات المتحدة لطرد قوات الرئيس العراقي صدام حسين من الكويت، وانضم 19 جمهورياً إلى الديمقراطيين في دعم الإجراء.

الاحتياطي الفيدرالي أقرض البنوك الأميركية 12 مليار دولار لتخفيف الضغوط عنها

بلغت قيمة القروض التي منحها الاحتياطي الفيدرالي للبنوك الأميركية بموجب برنامج جديد كشف النقاب عنه، الأحد الماضي، نحو 12 مليار دولار، مع تحرك السلطات في واشنطن لتخفيف الضغوط عن النظام المالي في أعقاب انهيار بنك "وادي السيليكون".

وأظهرت بيانات من مجلس الاحتياطي الاتحادي أن البنوك سعت للحصول على سيولة طارئة بمبالغ قياسية خلال الأيام القليلة الماضية، ما أدى بدوره لتبديد جهود بذلها البنك المركزي على مدار أشهر لتقليص حجم ميزانيته.

لماذا تبقى البنوك الخليجية بمنأى عن إعصار "السيليكون"؟

في ضوء تساقط بنوك أميركية كأحجار الدومينو، ومع الاستجابة السريعة للمنظمين الأميركيين لحماية أموال الموديعين تجنباً لتكرار سيناريو خريف 2008 لدى انهيار بنك "الإخوة ليمان" Lehman Brothers، مما أشعل الأزمة المالية العالمية التي تسببت في سقوط 19 بنكاً أميركياً، يبرز سؤال مهم عن تداعيات سقوط بنوك "سيليكون فالي" و"سيغنيتشير" و"سيلفرجيت كابيتال"، على القطاع المصرفي وأسواق المال الخليجية، بخاصة مع موجة الهبوط التي اجتاحت أسواق المال الأميركية والأوروبية، ومحو مليارات من قيمة أسهم أكبر البنوك البريطانية في اليومين الماضيين، وكذلك في ظل التقارير التي تحدثت عن مزايدات لبيع بنك "سيليكون فالي" أو ربما وجود جهات أخرى خارجية مهتمة بشراء أجزاء من بنك "وادي السيليكون" تعمل خارج الولايات المتحدة.

هل بدأت الطبقة الحاكمة في لبنان تنأى بنفسها عن رياض سلامة؟

أنهى الوفد القضائي الأوروبي المرحلة الثانية من التحقيقات في ملف حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، واستمع إليه على مدار يومين متتالين بجلسة أولى استمرت ست ساعات أعقبتها جلسة ثانية امتدت نحو ثلاث ساعات، وجه خلالها 196 سؤالاً تتعلق بشركة "فوري" المتهمة بتبييض أموال في عدد من المصارف الأوروبية، إضافة إلى ممتلكاته في الخارج ومصادر أمواله، وشقة بالشانزليزيه في باريس كان قد استأجرها البنك المركزي.

وتؤكد مصادر قضائية أن سلامة أجاب عن كل أسئلة الوفد القضائي التي طرحت عليه وأن أياً من الأسئلة المطروحة لم يتطرق للسياسات المالية أو أزمة المصارف اللبنانية، مشيراً إلى أنه تعهد أن يسلم وكيله القانوني كل المستندات المطلوبة حول أملاكه وشركاته في الخارج عبر القضاء اللبناني والأصول القانونية المعتمدة محلياً.

المزيد من تقارير