Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران أعدمت كرديا تصنفه المنظمات "سجينا سياسيا"

عائلة محيي الدين إبراهيمي أبلغت أولاً بنقله إلى سجن آخر بعد تعليق عقوبته قبل أن تتلقى اتصالاً يدعوها إلى تسلم جثته

نددت منظمة العفو الدولية بـ"تصعيد مروع في تطبيق عقوبة الإعدام" في إيران (أ ف ب)

ملخص

عائلة المعتقل محيي الدين إبراهيمي في #إيران أبلغت بنقله إلى سجن آخر بعد تعليق عقوبته قبل أن تتلقى اتصالاً يدعوها إلى تسلم جثته

أعدمت السلطات الإيرانية، اليوم الجمعة، إيرانياً كردياً تعتبره منظمات حقوقية "سجيناً سياسياً" لانتمائه إلى حزب محظور في إيران، بحسب ما أعلنت منظمتان مدافعتان عن حقوق الإنسان.

وقالت منظمتا "حقوق الإنسان في إيران" و"هنكاو" اللتان تتخذان من النرويج مقراً، إن محيي الدين إبراهيمي أعدم فجر الجمعة في سجن أورميه في شمال غربي إيران. كما أعدم خمسة رجال آخرين صباحاً في السجن نفسه بتهمة تهريب مخدرات، بحسب المصادر نفسها.

تظاهرة أمام السجن

وأشارت "هنكاو" إلى أن عائلة إبراهيمي أبلغت أولاً بنقله إلى سجن آخر بعد تعليق عقوبته، قبل أن تتلقى اتصالاً يدعوها إلى تسلم جثته.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ودين إبراهيمي لانتمائه إلى الحزب الديمقراطي الكردي الإيراني، وهو مجموعة مسلحة محظورة في البلاد حاربت من أجل إقامة حكم ذاتي في المناطق التي يقطنها الأكراد في إيران.

ونفى إبراهيمي هذه التهم، مشيراً إلى أنه عمل "مهرباً" لبضائع قادمة من العراق، بحسب المنظمتين الحقوقيتين اللتين وصفتاه بـ"السجين السياسي". وألقي القبض على إبراهيمي في عام 2017 قبل أن يحكم عليه بالإعدام في العام التالي.

وتحدثت منظمة "حقوق الإنسان في إيران" عن تظاهرة حصلت في وقت متأخر، الخميس، أمام سجن "أورميه" بعد أن علم أقرباء إبراهيمي أن عملية إعدامه أصبحت "وشيكة".

آلة الترهيب

من جهة أخرى، أعدم سجين آخر، أمس الخميس، في سجن خرم آباد غرب إيران، بتهمة قتل شرطي، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

ويتهم نشطاء طهران باستخدام عقوبة الإعدام أداة لقمع تحركات احتجاجية أعقبت وفاة الشابة مهسا أميني (22 سنة) بعد أيام من توقيفها من جانب شرطة الأخلاق في طهران، على خلفية عدم التزامها القواعد الصارمة للباس في البلاد.

وأعدم حتى الآن أربعة أشخاص لارتباطهم بالاحتجاجات، فيما أعلنت "منظمة حقوق الإنسان في إيران" إعدام 144 شخصاً منذ بداية العام الحالي.

ووصف مدير المنظمة محمود أميري مقدم الأشخاص الذين تم إعدامهم بـ"ضحايا آلة إعدام الحكومة التي تهدف فقط إلى ترهيب الناس ووضع حد للاحتجاجات".

ونددت منظمة العفو الدولية (أمنستي)، اليوم الجمعة، بـ"تصعيد مروع في تطبيق عقوبة الإعدام" في إيران، مشيرة إلى أن الإعدامات تستهدف بشكل خاص الأشخاص المنتمين إلى الأقليات الإثنية الكردية والبلوشية.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط