Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الجنائية الدولية" تصدر مذكرة توقيف بحق بوتين وموسكو ترد: "عديمة الأهمية"

طائرات "ميغ-29" من سلوفاكيا وبولندا لأوكرانيا وروسيا تتوعد بتدميرها

ملخص

رجح #البنتاغون أن #روسيا تحاول انتشال حطام #المسيرة_الأميركية التي سقطت بعد اعتراض روسي لها فوق #البحر_الأسود

أعلنت المحكمة الجنائية الدولية اليوم الجمعة إصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمسؤوليته في "جرائم حرب ارتُكبت في أوكرانيا منذ بداية الغزو الروسي" في فبراير (شباط) 2022.
وجاء في بيان أن "اليوم 17 مارس (مارس) 2023، أصدرت الدائرة التمهيدية الثانية في المحكمة الجنائية الدولية مذكرات توقيف بحق شخصَين في إطار الوضع في أوكرانيا: السيد فلاديمير فلاديميروفيتش بوتين والسيدة ماريا أليكسييفنا لفوفا-بيلوفا"، وهي المفوضة الرئاسية لحقوق الطفل في روسيا.

ووصفت الخارجية الروسية قرارات المحكمة الجنائية الدولية بأنها "عديمة الأهمية" و"باطلة قانونيا".
وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا عبر تلغرام إن "قرارات المحكمة الجنائية الدولية عديمة الأهمية بالنسبة لبلدنا" لأن موسكو ليست ملزمة تجاهها، مضيفة أن قراراتها "باطلة قانونيا بالنسبة لنا".

توعد روسي

أعلن رئيس الحكومة السلوفاكية، اليوم الجمعة، أن براتيسلافا ستسلم أوكرانيا 13 طائرة مقاتلة طراز "ميغ-29" سوفياتية الصنع، لتصبح سلوفاكيا ثاني دولة عضو في حلف شمال الأطلسي تتخذ قراراً من هذا النوع بعد بولندا.

وقال إدوارد هيغر للصحافيين "سنرسل 13 من طائراتنا من طراز ميغ-29 لأوكرانيا"، مشيراً إلى أن براتيسلافا سترسل أيضاً لكييف نظام الدفاع الجوي "كوب".

وطالبت أوكرانيا مراراً بالحصول على مقاتلات من حلفائها الغربيين، خصوصاً طائرات "أف-16" حديثة أميركية الصنع.

وأضاف هيغر "خطواتنا منسقة بالكامل مع بولندا وأوكرانيا"، مشيراً إلى أن حكومته "تقف في الجانب الصحيح للتاريخ".

من جهته، توعد الكرملين الجمعة بأن المقاتلات التي سترسلها بولندا وسلوفاكيا لأوكرانيا "ستدمر"، مشدداً على أن شحنات الأسلحة الغربية لكييف لن تغير أهداف روسيا العسكرية.

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف "لن يغير توفير هذه المعدات العسكرية، كما سبق أن قلنا، نتيجة العملية العسكرية الخاصة"، وهو المصطلح الرسمي الذي تستخدمه موسكو للإشارة إلى حربها ضد أوكرانيا. وأضاف "ستدمر كل هذه المعدات".

وكان الرئيس البولندي أندريه دودا قد أعلن الخميس أن بلاده ستسلم دفعة أولى من أربع مقاتلات من طراز "ميغ-29" إلى أوكرانيا "خلال الأيام المقبلة".

ولفت وزير الدفاع السلوفاكي ياروسلاف ناد إلى أن إرسال مقاتلات "ميغ-29" من بلاده إلى كييف سيستغرق "بضعة أسابيع".

وستضم الشحنة السلوفاكية 10 مقاتلات من طراز "ميغ-29" جاهزة للعمل، إضافة إلى ثلاث طائرات لم تشغل منذ عام 2008.

تمديد اتفاق الحبوب

من جانب آخر قال الكرملين الجمعة إن روسيا ستمدد اتفاق الحبوب عبر البحر الأسود 60 يوماً، مؤكداً تصريحات سابقة لوزارة الخارجية.

وجرى التوصل العام الماضي إلى اتفاق لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود بعد أن أرسلت روسيا قواتها المسلحة إلى أوكرانيا، وذلك بوساطة تركية فيما قامت الأمم المتحدة بدور المراقب، ويتم تمديد الاتفاق تلقائياً كل 120 يوماً إذا لم يسجل أي طرف اعتراضاً عليه.

وقالت كل من أوكرانيا وتركيا إن الاتفاق، المقرر أن ينتهي غداً السبت، يجب تجديده بالكامل بموجب الشروط الحالية بما في ذلك تمديده 120 يوماً.

لكن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أجاب في اتصال مع الصحافيين على سؤال حول موقف موسكو بالقول فقط "روسيا تجدد الاتفاق لمدة 60 يوماً".

وقالت مديرة خدمة المعلومات التابعة للأمم المتحدة أليساندرا فيلوتشي إن المفاوضات في شأن التمديد مستمرة.

وأضافت "الاتفاق ينص على تجديده 120 يوماً، هناك مناقشات جارية ولا يمكننا أن نتكهن بما سيحدث، هذا من أجل نتيجة المناقشات".

زيارة صينية

يقوم الرئيس الصيني شي جينبينغ بزيارة لروسيا، الأسبوع المقبل، وأعلنت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الجمعة، أنه "بدعوة من رئيس الاتحاد الروسي فلاديمير بوتين، يقوم الرئيس شي جينبينغ بزيارة دولة لروسيا بين 20 و22 مارس (آذار)"، من دون إضافة المزيد من التفاصيل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

المسيرة الأميركية

على صعيد آخر، قالت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، أمس الخميس، إن لديها مؤشرات تُرجِح محاولة روسيا انتشال حطام الطائرة المسيرة الأميركية التي سقطت بعد اعتراض روسي لها فوق البحر الأسود، الثلاثاء الماضي، إلا أنها قللت من فرص نجاح موسكو في ذلك.

وقال البريجادير جنرال باتريك رايدر المتحدث باسم البنتاغون "لدينا مؤشرات تُرجح محاولة روسيا انتشال حطام المسيرة (MQ-9 Reaper)... لكن من المستبعد للغاية في تقديرنا أن يتمكنوا من استرجاع أي شيء له فائدة".

وقال مسؤول أميركي طلب عدم نشر هويته، إن سفناً روسية شوهدت قرب المنطقة التي تحطمت فيها الطائرة المسيرة لكن لا يبدو أنها تمكنت من استرجاع أي أجزاء من حطام الطائرة بعد، وفقاً لوكالة "رويترز". 

ولم يتضح إن كانت السفن ما زالت في المنطقة.

شولتز "لا يتوقع" انتهاء الحرب قريباً

من جانبه، قال المستشار الألماني أولاف شولتز لصحيفة "هاندلسبلات" الاقتصادية اليومية، الخميس، إنه لا يتوقع انتهاء الحرب في أوكرانيا قريباً وأكد أن برلين ستدعم كييف بالمال والسلاح ما لزم الأمر.

ونقلت الصحيفة عن شولتز قوله "يجب أن نكون مستعدين لحرب ممتدة حتى لو كنا نتمنى انتهاءها قريباً". وأضاف أنه ما زال من المهم جداً ألا تزود الصين روسيا بالأسلحة. 

وفي ساحة المعركة في شرق أوكرانيا، واصلت قوات كييف صد الهجمات الروسية على مدينة باخموت المدمرة.

معارك باخموت

وأصبحت المعركة المستمرة منذ شهور من أجل باخموت أكثر معارك المشاة دموية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية. واستولت القوات الروسية بقيادة مجموعة "فاغنر" العسكرية الخاصة على الجزء الشرقي من المدينة لكنها تفشل حتى الآن في حصارها.

وقال مايرون، وهو جندي في لواء الهجوم الجوي الـ80 الأوكراني ورفض ذكر اسمه بالكامل، "الوضع صعب جداً، لكنه مستقر".

وفي مخبأ تحت الأرض في نهاية خندق متعرج حيث ينام أفراد وحدة المورتر ويأكلون ويحافظون على تدفئتهم، قال الجندي البالغ من العمر 37 سنة لـ"رويترز": "يحاول العدو باستمرار مهاجمتنا، ونحن ندافع عن مواقعنا بشكل فعال للغاية". وأضاف "نقف هنا منذ وقت طويل بالفعل، ولم يتخل لواؤنا عن أي مواقع".

وتقول موسكو، إن الاستيلاء على باخموت سيكون نجاحاً كبيراً، مما يفتح الطريق أمام الاستيلاء على بقية منطقة دونيتسك المحيطة، وهو أحد أهدافها الرئيسة في الحرب.

وتقول كييف إنها قررت عدم الانسحاب لأنها تكبد القوة الهجومية الروسية خسائر فادحة، مما يسهل شن هجوم مضاد في وقت لاحق من العام الجاري.

وقال سيرهي شيريفاتي المتحدث باسم القيادة العسكرية الشرقية لأوكرانيا للتلفزيون الأوكراني "إنهم (الروس) بحاجة إلى هذا النصر مثل الهواء وبالتالي لا يحصون الخسائر".

بولندا ستسلم كييف مقاتلات "ميغ-29"

أعلن الرئيس البولندي أندريه دودا، أمس الخميس، أن بلاده ستسلم دفعة أولى من أربع مقاتلات قاذفة من طراز "ميغ-29" إلى أوكرانيا، ما سيشكل أول عملية تسليم من هذا النوع من قبل دولة عضو في حلف شمال الأطلسي.

وقال دودا للصحافيين "في مرحلة أولى سننقل خلال الأيام المقبلة... أربع طائرات تعمل بشكل كامل لأوكرانيا". وقد طلبت كييف عدة مرات من حلفائها الغربيين تسليمها مقاتلات- قاذفات حديثة على أمل الحصول على مقاتلات "أف-16" الأميركية.

لكن بعيد ذلك أكد البيت الأبيض أن قرار بولندا "لا يغير" الموقف الأميركي المعارض لإرسال طائرات أميركية الصنع إلى كييف.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي، إن قرار بولندا "لا يغير حساباتنا في ما يتعلق بطائرات أف 16" الأميركية الصنع، مضيفاً أن الخطوة البولندية "لا تؤثر ولا تغير" ذلك.

ورداً على الإعلان البولندي قال الناطق باسم سلاح الجو الأوكراني يوري إيغنات إن "مقاتلات ميغ لن تحل المشاكل، نحن بحاجة لمقاتلات أف 16. لكن طائرات الميغ ستسهم في تعزيز قدراتنا".

لم تعلق روسيا على الفور على الإعلان البولندي لكن الكرملين كرر القول عدة مرات إن تسليم أسلحة غربية إلى كييف لن يؤدي سوى إلى إطالة أمد النزاع و"معاناة" السكان المدنيين من دون تغيير "الأهداف العسكرية" لموسكو في أوكرانيا.

وخلال مؤتمره الصحافي أضاف الرئيس البولندي "يجري إعداد وصيانة طائرات إضافية حالياً، ومن المحتمل أن يتم نقلها تباعاً".

وتابع "لذلك، يمكننا القول إننا على وشك إرسال طائرات الميغ هذه إلى أوكرانيا"، مشيراً إلى أن بولندا لديها حالياً أكثر من 10 طائرات ميغ ورثتها من جمهورية ألمانيا الديمقراطية السابقة.

وقال دودا "لا تزال طائرات الميغ هذه في الخدمة في القوات الجوية البولندية. إنها في سنوات عملها الأخيرة، لكن غالبيتها لا تزال تعمل بكامل طاقتها". وأضاف أن مقاتلات الميغ-29 هي "طائرات يمكن للطيارين الأوكرانيين استخدامها اليوم من دون تدريب إضافي".

صباح الخميس، صرح وزير الدفاع البولندي ماريوش بلاشتشاك بأن بولندا تريد نقل طائرات "ميغ-29" إلى أوكرانيا "في إطار تحالف أكبر من الدول". ورداً على سؤال في شأن الدول الأعضاء في هذا التحالف، أشار بلاشتشاك إلى سلوفاكيا، ولكنه أضاف "بالطبع نحن منفتحون على آخرين". وقال "نريد بكل تأكيد أن ندير نشاطنا في إطار تحالف".

وسيتم استبدال طائرات الميغ التي ستُنقل إلى أوكرانيا، بطائرات "أف آي - 50" الكورية الجنوبية التي اشترتها بولندا، ثم بطائرات "أف - 35" الأميركية.

العام الماضي، أعلنت سلوفاكيا المجاورة لبولندا أنها تريد مناقشة إرسال طائرات "ميغ-29" للمساعدة في تعويض الخسائر في مخزونات أوكرانيا الحالية. لكن لم يتم اتخاذ قرارات نهائية في هذا الشأن منذ ذلك الحين.

وجاء إعلان دودا بعد محادثات مع نظيره التشيكي بيتر بافيل في بولندا، الذي كان جنرالاً في حلف شمال الأطلسي.

كذلك، جاءت تصريحات الرئيس البولندي بعدما أعلن وزير الدفاع في وقت سابق أن الاستخبارات البولندية قامت بتفكيك شبكة تجسس روسية. وقال بلاشتشاك للإذاعة العامة البولندية إنها "جماعة تجسس... تجمع معلومات لمن هاجموا أوكرانيا".

صفقة سلاح بين السويد وبريطانيا

وأعلنت السويد، الخميس، عن صفقة لبيع نظامها من سلاح المدفعية الذاتية الحركة "آرتشر" إلى بريطانيا، ما يتيح للندن منح نظام المدفعية الأقدم "آي أس 90" الذي تملكه إلى أوكرانيا.

وقالت الحكومة السويدية في بيان، إن بريطانيا ستشتري 14 وحدة من مدفعية "آرتشر".

وكانت ستوكهولم قد أفادت في يناير (كانون الثاني) أنها سترسل نظام "آرتشر" مباشرة إلى أوكرانيا من دون تحديد العدد، لكنها أكدت، الخميس، إرسالها ثماني وحدات.

ونظام "آرتشر" الذي تطوره السويد هو مدفع هاوتزر آلي بالكامل مثبت على مركبة مدرعة صالحة لكل الطرق ويتم تشغيله عن بعد بتقنيات متطورة ويتميز بنظام تلقيم تلقائي.

وأضاف وزير الدفاع السويدي بال جونسون أن "نظام مدفعية مثل آرتشر، إلى جانب العربات المدرعة والدبابات، يزيد من القدرة الدفاعية لأوكرانيا ويمكنها من استعادة أراضيها".

وذكرت بريطانيا أن وحدات "آرتشر" الـ14 التي ستشتريها من السويد ستكون "بديلاً مؤقتاً لـ32 وحدة من نظام آي أس 90 سيتم منحها للقوات المسلحة الأوكرانية".

ولفتت الحكومة السويدية إلى أنها خصصت حتى الآن دعماً عسكرياً بقيمة 16.9 مليار كرون (1.6 مليار دولار) لأوكرانيا.

وانضمت السويد في فبراير (شباط) إلى مجموعة الدول الغربية التي تعهدت تقديم أسلحة ثقيلة لأوكرانيا، من خلال وعود بمنح كييف نحو 10 دبابات ليوبارد 2 إضافة إلى نظامي "أيريس تي" و"هوك" المضادين للطائرات.

"إرهابيون"

وسط هذه الأجواء، أعلنت موسكو تصنيف منظمة "فيلق حرية روسيا" التي تضم متطوعين روساً يقاتلون إلى جانب أوكرانيا على أنها جماعة "إرهابية"، وفق ما ذكرت وكالات أنباء روسية.

ويحظر هذا التصنيف أنشطة المنظمة في روسيا ويعرض أفرادها ومناصريها لخطر التعرض لعقوبات شديدة تصل إلى السجن المؤبد.

وقال مكتب المدعي العام الروسي، في بيان، على تطبيق "تيليغرام"، إن المحكمة العليا أصدرت هذا التصنيف بناء على طلبه، وأضاف البيان أن المنظمة تسعى "لتقويض الأسس الدستورية لروسيا والانقلاب على السلطة في البلاد، بما في ذلك عن طريق شن أعمال إرهابية".

وتأسس "فيلق حرية روسيا" مع بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، وهو يضم متطوعين دوليين يقاتلون إلى جانب الجيش الأوكراني وشعاره يمثل قبضة تحمل عبارتي "روسيا و"حرية".

المزيد من دوليات