Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سوناك لـ"مهاجري القنال الإنجليزي": "لن تستطيعوا البقاء"

قانون جديد يتصدى للمشكلة الثلاثاء المقبل ووزير شؤون إيرلندا يلوح بـ"الترحيل إلى رواندا"

وضع سوناك إيقاف القوارب الصغيرة ضمن أولوياته الخمس الرئيسة بعد أن تعرض لضغوط من نواب حزبه في البرلمان (أ ف ب)

ملخص

أقدم أكثر من 45 ألفاً العام الماضي على قطع هذه #الرحلة_الخطرة للوصول إلى #بريطانيا

قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في مقابلة نشرت، اليوم الأحد، إن أي فرد يدخل بلاده بشكل غير قانوني سيمنع من البقاء فيها، وذلك قبل تشريع جديد من المتوقع طرحه خلال أيام.

ووضع سوناك إيقاف القوارب الصغيرة ضمن أولوياته الخمس الرئيسة بعد أن تعرض لضغوط من نواب حزبه في البرلمان، لإيجاد حل لتدفق المهاجرين من أوروبا إلى بريطانيا بحراً عبر القنال الإنجليزي.

وقال سوناك لصحيفة "ذا ميل أون صنداي"، "تأكدوا، إذا أتيتم إلى هنا بشكل غير قانوني فلن تستطيعوا البقاء".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأفادت الصحيفة بأنه من المقرر تقديم قانون جديد يتصدى للمشكلة، يوم الثلاثاء. وأقدم أكثر من 45 ألفاً العام الماضي على قطع هذه الرحلة الخطرة للوصول إلى بريطانيا.

والعام الماضي، أقر رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون اتفاقاً لإرسال عشرات الآلاف من المهاجرين إلى رواندا التي تبعد أكثر من 6400 كيلومتر. وأتى كثير من المهاجرين من أفغانستان وسوريا أو دول أخرى تعاني الحرب.

وواجهت تلك السياسة معركة قانونية، وتم منع أول عملية ترحيل جوية في اللحظة الأخيرة بموجب إنذار قضائي من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان. وحكمت محكمة لندن العليا بمشروعية السياسة في ديسمبر (كانون الأول)، لكن معارضين يسعون إلى استئناف ذلك الحكم.

وعند سؤال وزير الدولة لشؤون إيرلندا الشمالية كريس هيتون هاريس في محطة "سكاي نيوز" عما إذا كان الواصلون إلى بريطانيا بشكل غير قانوني لن يتمكنوا من طلب اللجوء، أجاب بالقول "نعم... أعتقد ذلك".

وأضاف "إذا أتى أشخاص إلى هذا البلد بشكل غير قانوني فسيعادون أو يرسلون إلى مكان ما مثل رواندا".

ولدى سؤاله عن الكيفية التي يمكن بها لطالبي اللجوء لأسباب وجيهة الحصول عليه، أجاب هيتون هاريس "أنا واثق للغاية من وجود سبل أكثر أمناً ومشروعية".

المزيد من دوليات