Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روسيا على عتبة أول نصر كبير في باخموت

وزير العدل الأميركي يصل أوكرانيا في زيارة غير معلنة وبايدن وشولتس يؤكدان دعم كييف "طالما كان ذلك ضرورياً"

ملخص

يعمل #الجنود_الأوكرانيون على إصلاح الطرق التي لحقت بها أضرار وتتوجه مزيد من القوات نحو خط المواجهة

أمطرت القوات الروسية ومجموعة فاغنر آخر طرق الوصول إلى مدينة باخموت الأوكرانية المحاصرة بقذائف المدفعية اليوم الجمعة، فباتوا بذلك على مقربة من تحقيق أول نصر كبير لموسكو في نصف عام بعد أكثر معارك الحرب دموية.

حصار باخموت

وقال رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة، يفغيني بريغوجين في مقطع مسجل على بعد سبعة كيلو مترات شمالي باخموت، إن المدينة التي عم فيها الخراب تكاد تصبح محاصرة تماماً في الوقت الحالي، إذ تبقى طريق خروج واحد مفتوح للقوات الأوكرانية.

ورأت "رويترز" القصف الروسي الكثيف لطرق الخروج من باخموت المؤدية إلى الغرب، وهي محاولة واضحة لاعتراض دخول القوات الأوكرانية المدينة وخروجهم منها. وحطمت قذائف الدبابات الروسية جسراً في بلدة كروموفي المتاخمة.

ويعمل الجنود الأوكرانيون على إصلاح الطرق التي لحقت بها أضرار وتتوجه مزيد من القوات نحو خط المواجهة في إشارة إلى أن أوكرانيا ليست مستعدة بعد للتخلي عن المدينة. وفي الغرب يحفر الأوكرانيون خنادق جديدة لمواقع دفاعية.

وزار قائد القوات البرية الأوكرانية أوليكسندر سيرسكي باخموت اليوم الجمعة من أجل إفادات مع القادة المحليين حول كيفية تعزيز القدرة الدفاعية لقوات خطوط المواجهة.

وقالت الخدمة الصحافية "لن يتخلى العدو عن أمله في الاستيلاء على باخموت ويواصل حشد قواته لاحتلال المدينة".

ومن شأن النصر في باخموت، التي بلغ تعدادها السكاني قبل الحرب نحو 70 ألف نسمة، أن يمنح روسيا أول تقدم كبير في هجوم شتوي مكلف، إذ استدعت موسكو مئات الآلاف من قوات الاحتياط في العام الماضي. وتقول روسيا إنها ستكون نقطة انطلاق نحو الاستيلاء على منطقة دونباس المحيطة، وهو من أهم أهداف الحرب.

وتقول أوكرانيا إن المدينة قيمتها الاستراتيجية ليست مرتفعة لكن الخسائر الضخمة هناك قد تحدد مسار الحرب. واستعادت أوكرانيا السيطرة على مساحات من الأراضي في النصف الثاني من 2022، لكن قواتها باتت في موقف دفاعي على مدى ثلاثة أشهر.

وقال بريغوجين، مرتديا الزي القتالي في مقطع فيديو "حاصرت وحدات مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة فعلياً باخموت". وقدرت "رويترز" من اللقطات والبنايات الظاهرة فيه أنه التقط فوق سطح أحد البنايات في قرية تبعد نحو سبعة كيلو مترات إلى الشمال من وسط باخموت.

وأضاف "بقي طريق واحد فحسب (للخروج)... الحصار في سبيله ليكون محكماً".

وحث بريغوجين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على إصدار الأمر بالانسحاب من باخموت لإنقاذ أرواح جنوده، ثم تحولت الكاميرا لتعرض ثلاثة أسرى أوكرانيين، وهم رجل بلحية رمادية وولدان، يطلبون السماح لهم بالذهاب إلى المنزل.

وقال قائد وحدة الطائرات المسيرة الأوكرانية في باخموت روبرت بروفدي، الشهير باسم "ماديار"، في مقطع فيديو نشره على وسائل للتواصل الاجتماعي إن وحدته تلقت أوامر من الجيش بالانسحاب على الفور من المدينة. وأشار إلى أنهم يقاتلون هناك منذ 110 أيام.

ويقول كل طرف إنه كبد الآخر خسائر فادحة في باخموت. وأصرت كييف على أن قواتها ما زالت متمسكة بمواقعها هناك مع الإقرار بأن الموقف تدهور على مدى الأيام القليلة الماضية.

وقال فولوديمير نازارينكو أحد نواب القائد في الحرس الوطني الأوكراني لمحطة "إن. في راديو" الأوكرانية إن الموقف "حرج" وإن القتال مستمر "بلا انقطاع".

وأردف "لا يكترثون بالخسائر في محاولة الاستيلاء على المدينة بهجومهم. مهمة قواتنا في باخموت هي تكبيد العدو أكبر قدر ممكن من الخسائر. كلفة كل متر من الأراضي الأوكرانية يكلف مئات الأرواح من صفوفهم".

وأضاف "نحتاج إلى أكبر قدر ممكن من الذخيرة. ثمة روس هنا أكثر من الذخيرة التي نملكها للقضاء عليهم".

مزيد من الأسلحة الأميركية

وشهدت الأيام القليلة الماضية حذراً في الأماكن الأكثر احتمالاً للتعرض للهجمات في روسيا، وذلك بعد أن أفادت موسكو بوقوع هجمات عدة للطائرات المسيرة في العمق الروسي، وأعقبها ما قالت عنه روسيا إنه هجوم مسلح عابر للحدود أمس الخميس.

وظهر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على التلفزيون اليوم الجمعة وهو يأمر مجلس الأمن في بلاده بأن يكثفوا "تدابير مكافحة الإرهاب".

وزار زيلينسكي جنوداً مصابين في مستشفى عسكري. واعتذر أحد الجنود مصافحاً زيلينسكي وهو راقد في سريره عن أنه لا يستطيع القيام. ليرد عليه زيلينسكي "لا بأس بذلك سيحين الأوان وستنهض".

بايدن وشولتس يؤكدان دعم أوكرانيا

وسط هذه الأجواء، تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن والمستشار الألماني أولاف شولتس بمواصلة جعل روسيا تدفع ثمن حربها في أوكرانيا، وقال مسؤول كبير في الإدارة إن بايدن وشولتس عقدا اجتماعاً خاصاً في المكتب البيضاوي استمر أكثر من ساعة، وركز نقاشهما على أهمية استمرار "التضامن العالمي" مع شعب أوكرانيا والجهود المستمرة لتوفير الأمن والمساعدة الإنسانية والاقتصادية والسياسية لأوكرانيا.

وشكر بايدن الزعيم الألماني على "قيادته القوية والثابتة" ودعمه أوكرانيا، وقال شولتس إن من المهم إثبات أن الحلفاء سيدعمون كييف "مهما استغرق الأمر وما دام ذلك ضرورياً".

وقال مسؤولون أميركيون قبل الاجتماع، إن نقاط المناقشة تشمل حالة الحرب وكيفية الرد إذا قدمت الصين مساعدات عسكرية لروسيا.

وكانت زيارة شولتس القصيرة التي استغرقت يوماً واحداً ثاني زيارة يقوم بها للبيت الأبيض منذ توليه منصبه في ديسمبر (كانون الأول) 2021.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتثير هذه الزيارة حفيظة الكرملين الذي حذر قبل الاجتماع، من أن إرسال شحنات أسلحة غربية جديدة إلى أوكرانيا لن يؤدي إلا إلى "إطالة" أمد النزاع، وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف "نلاحظ أن الولايات المتحدة تواصل سياستها الهادفة إلى زيادة شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا".

وأعلن البيت الأبيض الجمعة، مساعدة عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار وتتكون أساساً من الذخيرة.

توتر ألماني - أميركي

 لا يتضمن برنامج الزيارة مؤتمراً صحافياً مشتركاً، ما أثار تساؤلات في الصحافة الألمانية خصوصاً في ظل الضبابية حول تسليم دبابات ألمانية الصنع لأوكرانيا، بالتالي، حاول الزعيمان تبديد هذا الانطباع وأقر شولتس بأن العلاقات الثنائية "جيدة جداً".

ومنذ وصوله إلى البيت الأبيض، ضغط الرئيس الأميركي علناً على برلين لحضها على التخلي عن مشروع خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2" الذي كان سيربطها بموسكو، كما كانت مسألة تسليم دبابات إلى أوكرانيا مصدر توتر.

ووافقت ألمانيا أخيراً في 26 يناير (كانون الثاني) على إرسال عدد من دباباتها من طراز ليوبارد إلى أوكرانيا، ما أعطى بعداً جديداً للدعم العسكري الذي يتلقاه هذا البلد بوجه الهجوم الروسي.

كما وعدت الولايات المتحدة بإرسال مدرعات، ما أثار في الأيام الأخيرة تفسيرات مختلفة.

وصرح مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جايك ساليفان الأحد في إقرار نادر بالتوتر بين البلدين، أن ألمانيا شددت على أنها لن ترسل دبابات ليوبارد "إلا إذا وافق الرئيس أيضاً على إرسال دبابات أبرامز".

وأوضح ساليفان لشبكة "إيه بي سي" أن بايدن "قرر بالأساس عدم إرسال (مدرعات) لأن عسكرييه قالوا له إنها لن تكون مفيدة في ساحة المعركة".

لكن إزاء إصرار ألمانيا، بدل الرئيس الأميركي موقفه وتصرف "من أجل وحدة صف حلف (الأطلسي)، ولضمان حصول أوكرانيا على ما تريد". غير أن الحكومة الألمانية أعطت تفسيراً مختلفاً مؤكدة أن المحادثات سعت إلى وضع "مقاربة مشتركة" من غير أن تضغط برلين على واشنطن.

تحديات الصين

ولاحظ البيت الأبيض بارتياح، تحذير المستشار الألماني بكين علانية من تقديم دعم عسكري لروسيا، وقالت مسؤولة كبيرة في البيت الأبيض الخميس في تصريحات للصحافيين "وجهات نظرنا متطابقة مع ألمانيا".

وقالت روبن كوينفيل من مركز ويلسون للبحوث في واشنطن، إن الصين هي نقطة "خلافية".

وأوضحت أن "المسؤولين الاقتصاديين الألمان (وعديداً من السياسيين) ينتقدون ما يعتقدون أنه محاولات أميركية" لإضعاف العلاقات الثنائية لحلفائهم مع الصين.

وأضافت "قبل عام، نال موقف شولتس الجريء بشأن سياسة الدفاع الألمانية إشادة من واشنطن، هذا العام، ستضغط واشنطن على شولتس للاستمرار في اختيار الجرأة بدلاً من الحذر".

وزير العدل الأميركي يزور أوكرانيا

وأجرى وزير العدل الأميركي ميريك غارلاند الجمعة زيارة مفاجئة للفيف، المدينة الكبرى في غرب أوكرانيا، على ما أعلن مسؤول في وزارته.

وتوجه غارلاند إلى هناك بدعوة من نظيره الأوكراني، وقد حضر اجتماعات عدة وشارك في مؤتمر "متحدون من أجل العدالة"، حسب المسؤول الذي اشترط عدم كشف هويته. ولم يتم الإعلان عن الزيارة لأسباب أمنية.

وأضاف المسؤول أن غارلاند "أكد مجدداً تصميمنا على محاسبة روسيا على الجرائم التي ارتُكبت خلال غزوها الجائر وغير المبرر لجارتها ذات السيادة". وهذه ثاني زيارة يجريها غارلاند لأوكرانيا منذ بدء الهجوم وتأتي بعد نحو أسبوعين على زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن لكييف في 20 فبراير.

المزيد من دوليات