Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأهلي المصري يسعى لإعادة كتابة تاريخه المونديالي أمام ريال مدريد

بطل أوروبا يأمل تعزيز رقمه القياسي واستعادة مسار الانتصارات وممثل أفريقيا يبحث عن محطة جديدة

فاز الأهلي المصري على سياتل الأميركي في مباراة الدور الثاني ليتأهل إلى نصف النهائي (أ ف ب)

يخوض، مساء اليوم الأربعاء، النادي #الأهلي المصري ممثل القارة الأفريقية، مواجهة تاريخية ضد #ريال_مدريد الإسباني بطل أوروبا، في نصف نهائي #كأس_العالم_للأندية بالمغرب.

وتمثل هذه المباراة فرصة للناديين الكبيرين لاستكمال مسيرة التألق نحو المباراة النهائية التي حجز الهلال السعودي بطاقتها الأولى بعد فوزه، أمس، على فلامينغو البرازيلي.

وتعد هذه المواجهة هي الأولى بين البطل الأفريقي والبطل الأوروبي على الصعيد الرسمي، لكن سبق أن التقيا في مباراة ودية احتفالية عام 2001 انتهت بفوز البطل المصري بهدف من دون رد.

ويأمل ريال مدريد الذي يعد البطل التاريخي لمونديال الأندية برصيد أربع بطولات أن تكون مشاركته السادسة في البطولة ناجحة كما كانت سابقاً في 2014 و2016 و2017 و2018، حيث خسر اللقب مرة واحدة في نسخة 2000 التي توج بها كورينثيانز البرازيلي.

ويعلم المدير الفني الإيطالي كارلو أنشيلوتي أن الفوز بلقب مونديال الأندية سيكون بمثابة مصالحة لجماهير النادي ومجلس الإدارة برئاسة فلورنتينو بيريز بعد خسارة كأس السوبر الإسبانية على يد الغريم برشلونة، ثم التعثر في الدوري الإسباني عدة مرات ليتسع الفارق مع برشلونة المتصدر إلى ثماني نقاط.

النادي الأهلي شارك في النسخة الحالية من مونديال الأندية على رغم خسارته لقب دوري أبطال أفريقيا، بعد نقل البطولة إلى المغرب فأصبح بطل القارة الأفريقية الوداد المغربي ممثلاً للبلد المستضيف بالتالي منحت لوائح الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) الأهلي المصري حق المشاركة في البطولة كممثل عن القارة.

وعلى رغم مشاركته التي أثارت الجدل داخل القارة، نجح الأهلي في تخطي أوكلاند النيوزيلندي بطل أوقيانوسيا في الدور التمهيدي ثم سياتل الأميركي في الدور الثاني ليصل للمربع الذهبي للمرة الخامسة في ثماني مشاركات بدأت عام 2005، وأحرز خلالها المركز الثالث والميدالية البرونزية ثلاث مرات في نسخ 2006 و2021 و2022.

وسيعاني أنشيلوتي مدرب ريال مدريد من أزمة في اختيار التشكيلة الأساسية بسبب غياب عدة لاعبين بارزين للإصابة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويغيب كل من الحارس تيبو كورتوا والمهاجم كريم بنزيما وثلاثي الدفاع إيدير ميليتاو وفيرلان ميندي ولوكاس فاسكيز، كورتوا وبنزيما وميليتاو قد يكون بوسعهم اللعب إذا تأهل ريال مدريد للنهائي، السبت المقبل.

ويغيب فاسكيز وميندي لعدة مباريات إذ إنهما بحاجة إلى فترة أطول للتعافي، بينما لن يغيب بنزيما وميليتاو اللذان خرجا بسبب إصابتين في الساق في فوز ريال مدريد على فالنسيا يوم الخميس.

وسيبقى كورتوا وبنزيما وميليتاو في مدريد للعلاج لكن من المتوقع لحاقهم بالفريق في الرباط في وقت لاحق من الأسبوع الحالي إذا أكملوا البرنامج العلاجي وفقاً للخطة، ونجح النادي الملكي في عبور العملاق الأحمر.

وعلى رغم من الإصابات والجدول المزدحم في الأسابيع المقبلة، حيث سيلعب ريال مدريد ضد ليفربول في دوري أبطال أوروبا وبرشلونة في كأس ملك إسبانيا إضافة إلى مباريات الدوري، قال أنشيلوتي إن فريقه سينافس على كل البطولات.

ومع ذلك فقد حث الإيطالي الجهات المسؤولة على النظر في جدول المباريات في المستقبل من أجل مصلحة اللاعبين.

وكان المدرب الإيطالي قال "لن نفرط في أي بطولة، نحن في مراحل متقدمة جداً... في قبل نهائي كأس ملك إسبانيا ودور الـ16 لدوري الأبطال وقبل نهائي كأس العالم للأندية".

وكال أنشيلوتي المديح للأهلي ووصفه بأنه "من أهم أندية العالم". وأكد أنه يترقب مباراة ممتعة بحضور عدد كبير من المشجعين.

وأشاد أنشيلوتي بالعملاق المصري وقال للصحافيين، أمس الثلاثاء، "فريق لديه تاريخ كبير وواحد من أهم الفرق في عالم كرة القدم".

"يلعب بتنظيم جيد ولديه عناصر تتمتع بالمهارة، ستكون مباراة تنافسية وستكون لديه نفس رغبتنا في تحقيق الفوز".

وقال أنشيلوتي "نادي بهذا التاريخ سيحظى بكل تأكيد بدعم الجماهير". وسبق أن قاد أنشيلوتي ريال مدريد للتتويج بكأس العالم للأندية في المغرب عام 2014 حين تفوق 2-0 ضد سان لورينزو بطل أميركا الجنوبية، ومن قبلها الانتصار 4-0 على كروز أزول المكسيكي.

وقال مارسيل كولر مدرب الأهلي، إن ريال مدريد لن يتأثر بغياب عدد كبير من لاعبيه خلال مواجهة الفريقين.

وقال كولر في المؤتمر الصحافي "ريال مدريد لديه قائمة كبيرة من اللاعبين وأعتقد أنه من الصعب أن يتأثر الفريق بأي غيابات لأنه يملك لاعبين مميزين في كل المراكز".

"سنحاول إيقاف لاعبي ريال مدريد وأن يكون لنا شكل هجومي ضد المنافس لأننا نعرف إمكاناته جيداً، وسنحاول استغلال كل الفرص ونسعى لتجنب الإصابات عن طريق المداورة بين اللاعبين".

وأردف المدرب السويسري "مباريات كأس العالم للأندية تمنح الجميع في الأهلي كثيراً من الخبرات وسيكون الأمر مفيداً لنا في البطولات التي نشارك فيها وخصوصاً دوري أبطال أفريقيا".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة