Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ما حقيقة طلب النظام السوري مساعدة إسرائيل بعد الزلزال؟

دمشق تنفي ونتنياهو يقول إنه وافق على الطلب عبر روسيا ومسؤول أمني إسرائيلي يبدي الاستعداد لنقل الجرحى

في الوقت الذي نفت دمشق ما أعلنته إسرائيل حول تلقيها مطلباً من سوريا عبر روسيا لتقديم المساعدة في مواجهة مأساة #الهزة_الأرضية التي تعرضت لها البلاد، أكد رئيس الحكومة الإسرائيلية #بنيامين_نتنياهو، الإثنين، أن بلاده "تجاوبت مع الطلب الروسي".

وأوضح نتنياهو، في اجتماع لكتلة حزبه "الليكود"، أن "إسرائيل ستبعث بمساعدة تشمل الأدوية والخيام والبطانيات" وغيرها مما سماه "معدات إنسانية". مشيراً إلى أن "بلاده ستساعد سوريا، وكذلك تركيا، على غرار عشرات الدول التي عرضت بالفعل مساعدة البلدين"، وقال "لقد أصدرت تعليماتي بإرسال فرق إنقاذ وإغاثة طبية بناء على طلب الحكومة التركية".

مسؤول أمني قال إن "إسرائيل ستقدم المساعدة لسوريا، ولن يكون ذلك عبر بعثة تصل إلى نظام الأسد، بل عبر تقديم مساعدات إنسانية ستنقلها روسيا". وأضاف أن "الجهات الإسرائيلية ذات الشأن قامت بتجهيز كميات من البطانيات والأدوية والخيام وحاجيات أخرى سيتم نقلها إلى سوريا عبر روسيا".

وأكد المسؤول الأمني على أن "إسرائيل مستعدة للتجاوب الفوري مع مطلب نقل مرضى ومصابين سوريين إلى مستشفياتها للعلاج".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي، بعد ساعات من الكارثة الطبيعية، عن تحضير بعثة تضم 150 إسرائيلياً من المستشفيات والجيش للسفر إلى تركيا من أجل تقديم الإغاثة والعلاج، بما في ذلك إقامة مستشفى متنقل، وأطلقت إسرائيل على البعثة اسم "أغصان الزيتون".

وناشدت سوريا المجتمع الدولي "مدّ يد العون" لها لدعمها بعد الزلزال المدمر، بحسب بيان وزارة الخارجية والمغتربين للنظام السوري.

لكن صحيفة "الوطن" الموالية للنظام نقلت، اليوم الإثنين، عن مصدر رسمي نفيه طلب الحكومة المساعدة من إسرائيل في جهود الإغاثة عقب الزلزال الذي تعرضت له البلاد في وقت سابق اليوم.

ولا تعترف سوريا بوجود إسرائيل، وخاض البلدان حروباً عدة منذ قيام الدولة العبرية عام 1948.

وتوفي أكثر من 800 شخص وأصيب أكثر من 2315 آخرين في الأقل بسوريا على إثر زلزال عنيف بلغت قوته 7.8 درجة ليل الأحد - الإثنين، تبعه في الصباح زلزال آخر بلغت قوته 7.5 درجة.

كذلك، أودى الزلزال بحياة أكثر من 1100 شخص في جنوب شرقي تركيا، مع ترجيح ارتفاع حصيلة الوفيات، بينما لا يزال كثيرون عالقين تحت الأنقاض.

وغادر فريق من عمال الإغاثة الإسرائيليين المتخصصين إلى تركيا، الإثنين، ومن المقرر أن يتبعه فريق آخر لنقل مساعدات إنسانية، الثلاثاء، وفقاً لوزارة الخارجية الإسرائيلية.

المزيد من متابعات