Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الزلزال يدمر مباني أثرية في تركيا وسوريا

انهيار قلعة غازي عنتاب وسقوط أجزاء من الطاحونة العثمانية بحلب ووقوع أجزاء كبيرة من قبة منارة الجامع الأيوبي

طاولت الأضرار الناتجة من #الزلزال العنيف الذي ضرب #سوريا ومصدره #تركيا مواقع أثرية عدة في البلدين، أبرزها قلعة غازي عنتاب، وفق وسائل إعلام تركية، و#قلعة_حلب، بحسب ما أعلنت المديرية العامة للآثار والمتاحف في سوريا.

وتعرضت قلعة غازي عنتاب التاريخية التي أنشئت قبل أكثر من 2200 عام إلى الانهيار خلال الزلزال الذي وقع في تركيا صباح اليوم الأحد.

وذكر موقع صحيفة "يني شفق" التركية أن "القلعة التاريخية بغازي عنتاب انهارت". وبحسب الصحيفة، لم يتم بعد تحديد الأضرار التي لحقت بالمبنى الأثري المدرج في قائمة اليونيسكو للمدن الإبداعية.

ووقع زلزال بقوة 7.8 درجة صباح اليوم في محافظة كهرمان مرعش التركية وأدى إلى دمار في عدد من المدن. ووفقاً لمكتب حالات الطوارئ فقد توفي 76 شخصاً في سبع مقاطعات، فيما أصيب 440، وتم الإبلاغ عن الأضرار في مناطق عدة من سوريا، كما شعر المواطنون بالزلزال في العاصمة اللبنانية بيروت.

وفي مناطق سيطرة الحكومة السورية، لقي 248 شخصاً على الأقل مصرعهم وأصيب 700 آخرين، وفق حصيلة رسمية غير نهائية. وسجلت معظم الإصابات في محافظات اللاذقية وطرطوس (غرب) وحلب (شمال) وحماة (وسط).

وأفادت المديرية العامة للآثار في بيان بسقوط "أجزاء من الطاحونة العثمانية داخل قلعة حلب وحدوث تشقق وتصدع وسقوط لأجزاء من الأسوار الدفاعية الشمالية الشرقية".

وسقطت كذلك "أجزاء كبيرة من قبة منارة الجامع الأيوبي" الواقع داخل القلعة، التي تضررت مداخلها وسقطت أجزاء من حجارتها "ومنها مدخل البرج الدفاعي المملوكي".

وفي المدينة القديمة بحلب، حدثت انهيارات وتصدعات في مبان سكنية عدة متاخمة للأسوار التاريخية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونشرت المديرية عبر حسابها الرسمي على "فيسبوك" صوراً تظهر تضرر قبة منارة الجامع الأيوبي والأضرار التي لحقت بواجهة التكية العثمانية، وأضراراً طفيفة ومتوسطة بمناطق متفرقة داخل قلعة حلب.

وتشتهر حلب بقلعتها التي تعد نموذجاً للعمارة العسكرية الإسلامية في القرون الوسطى، كما بأسواقها القديمة التي تعد من أقدم الأسواق في العالم.

وخلال أعنف سنوات النزاع، طاولت أضرار شديدة القلعة والأسواق ومباني أثرية عدة أخرى في المدينة.

وفي محافظة حماة، كشف المسح الأولي الذي أجرته فرق الآثار عن تضرر "بعض المباني داخل قلعة المرقب" الأثرية في مدينة بانياس، وسقوط أجزاء من حجارة الجدران وكتلة من برج دائري. كذلك، سقطت واجهات تاريخية في مدينة حماة.

وسقط جرف صخري في محيط قلعة قدموس في محافظة طرطوس، وانهارت مبان سكنية في حرم القلعة.

ولا تزال فرق الآثار تقيم الأضرار، ولم تصل إليها معلومات دقيقة عما إذا كانت طاولت أيضاً مدينة تدمر الأثرية.

وضرب الزلزال الذي بلغت قوته 7،8 درجة قرب غازي عنتاب في جنوب شرقي تركيا الإثنين عند الساعة 04.17 بالتوقيت المحلي (01.17 ت غ) على عمق نحو 17.9 كيلو متر، وفق المعهد الأميركي للمسح الجيولوجي.

وشعر سكان لبنان وقبرص أيضاً بالهزة، بحسب مراسلي وكالة الصحافة الفرنسية.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط