Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

خبير هولندي توقع زلزال تركيا قبل 3 أيام

بفارق أربعة أعشار وشعر به سكان سوريا ولبنان والعراق ومصر واليونان وقبرص وأرمينيا

#الزلزال الذي ضرب وسط تركيا ولا تزال ارتداداته متواصلة حتى اللحظة، حصد بقوته التي بلغت 7.8 درجات على مقياس ريختر ما لا يقل عن 1000 قتيل وأكثر من 5 آلاف مصاب في #تركيا، وحوالى 350 قتيلاً وأكثر من 1000 مصاب في #سوريا، فضلاً عن آلاف المحاصرين تحت الأنقاض في كلا البلدين.

 

دمار هائل

إلا أن البارز إضافة إلى الدمار الهائل في الأرواح والممتلكات التي خلفها الزلزال، هو تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي اليوم الإثنين تغريدة مثيرة للجدل لباحث هولندي توقع قبل أيام زلزال تركيا، ذاكراً في الوقت نفسه الدول التي ستتأثر بالزلزال.

 

 

قبل ثلاثة أيام

وتوقع الخبير الهولندي والباحث في شؤون الزلازل فرانك هوغيربيتس في تغريدة عبر "تويتر" زلزال تركيا بدقة قبل ثلاثة أيام من وقوعه، كما تحدث عن الدول التي ستتأثر، وقال إن الزلزال سيحدث بقوة 7.5 درجة مئوية في منطقة جنوب وسط تركيا والأردن وسوريا ولبنان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبفارق أربعة أعشار ضرب زلزال جنوب تركيا صباح اليوم، وبلغت قوته 7.9 درجات في ساعة باكرة من صباح اليوم الإثنين، وشعر به سكان سوريا ولبنان والعراق ومصر واليونان وقبرص وأرمينيا.

نشاط زلزالي

وتعد هذه الهزة الأكبر في تركيا منذ زلزال الـ 17 من أغسطس (آب) 1999 الذي تسبب بمقتل 17 ألف شخص بينهم 1000 في إسطنبول.

وتقع تركيا في منطقة تشهد نشاطاً زلزالياً من بين الأعلى في العالم.

وأواخر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي ضرب زلزال بقوة 6.1 درجة شمال غربي تركيا موقعاً نحو 50 جريحاً ومحدثاً أضراراً محدودة، وفق أجهزة الإسعاف التركية.

وفي يناير (كانون الثاني) 2020 ضرب زلزال بقوة 6.7 درجة منطقة إلازيغ مما أسفر عن مقتل 40 شخصاً.

وفي أكتوبر (تشرين الأول) من العام نفسه ضرب زلزال بقوة 7 درجات بحر إيجه، نتج منه مقتل 114 شخصاً وإصابة أكثر من 1000 آخرين بجروح.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات