Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

5 قتلى في مداهمة إسرائيلية لمخيم بالضفة الغربية

احتجاز جثامين الفلسطينيين على غير العادة

ذكر بيان #للجيش_الإسرائيلي أن قواته قتلت عدداً من المسلحين خلال مداهمة لمخيم للاجئين بالقرب من مدينة أريحا، اليوم الإثنين، بهدف اعتقال نشطاء مشتبه فيهم من "حركة حماس". وأضاف البيان أن أهداف المداهمة هم مشتبه فيهم في محاولة هجوم على مطعم في إحدى #المستوطنات_الإسرائيلية في 28 يناير (كانون الثاني).

 

 

اعتقالات

ونشرت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" تصريحات نقلتها عن جهاد أبو العسل محافظ أريحا والأغوار أعلن فيها "استشهاد خمسة مواطنين فجر اليوم الإثنين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي عقب اقتحام مخيم عقبة جبر جنوب مدينة أريحا"، وأشار أبو العسل إلى أن القوات الإسرائيلية اعتقلت ثمانية خلال المداهمة أيضاً.

مخيم "عقبة جبر"

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، بدورها، إن ثلاثة أصيبوا، أحدهم حالته حرجة من دون تفاصيل عن سقوط أي قتلى.

وقال رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية في تصريح صحافي تعقيباً على ما حدث في أريحا، إن "توالي القتل الذي يمارسه العدو في أرض الضفة سيكون وبالاً عليه".

وأفيد لاحقاً بأن القوات الإسرائيلية قتلت سبعة شبان فلسطينيين في مخيم "عقبة جبر". وعلى غير العادة، احتجز الجيش جثامين الفلسطينيين الذين قتلوا في تبادل لإطلاق النار في المخيم.

"حماس"

وقال الجيش الإسرائيلي إن مداهمة، اليوم الإثنين، لمخيم "عقبة جبر" استهدفت اعتقال مجموعة من المسلحين المنتمين لـ"حماس" التي تدير قطاع غزة، وذكرت أنهم تحصنوا داخل منزل في المخيم ويخططون لتنفيذ مزيد من العمليات بعد محاولة الهجوم على المطعم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي 28 يناير، قالت السلطات الإسرائيلية إن مسلحين ظهرا في مطعم في مستوطنة "فيريد يريحو" حيث كان هناك نحو 30 شخصاً من رواد المطعم، لكنهما فرا قبل تنفيذ الهجوم بسبب تعطل في أحد الأسلحة.

تفاقم التوتر

وقالت القوات الإسرائيلية، على مدى الأسبوع الماضي، إنها نفذت عدداً من العمليات لمحاولة ضبط واعتقال مشتبه فيهم. وجاءت المداهمة وسط فترة تفاقم فيها التوتر بشدة مما أثار مخاوف من احتمالات مزيد من التصعيد في العنف وأدى لدعوات إلى التهدئة للجانبين من الولايات المتحدة وهيئات دولية منها الأمم المتحدة.

وتشن القوات الإسرائيلية مداهمات في الضفة الغربية منذ أشهر على أثر موجة من الهجمات في إسرائيل، العام الماضي، ووضعت القوات في حال تأهب مرتفعة بعد أن قتل مسلح فلسطيني سبعة قرب كنيس في 27 يناير.

المزيد من الشرق الأوسط